يُنصح مشجعو كرة القدم العائدون من قطر بالحذر من علامات إنفلونزا الجمل، وهو مرض تنفسي قاتل وتشمل أعراضه الحمى والسعال والقيء.


ويمكن الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) من خلال الاتصال الوثيق بالجمل، وفقًا لوكالة الأمن الصحي البريطانية، وحذرت الهيئة الأطباء في المملكة المتحدة من توخي الحذر من احتمال عودة مشجعي كأس العالم الذين تظهر عليهم علامات المرض، حسبما ذكرت صحيفة "The Times".
وتنص مذكرة إيجازية على أن: "خطر الإصابة بالعدوى على سكان المملكة المتحدة منخفض للغاية ولكنه قد يكون أعلى لدى أولئك الذين يتعرضون لعوامل خطر محددة داخل المنطقة مثل الجمال".
وتشمل المخاطر الأخرى الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، يقال إن العديد من المشجعين المتحمسين قد استمتعوا بركوب الجمال في قطر أثناء متابعة رحلة إنجلترا في كأس العالم، وتم الإبلاغ عن خمس حالات من ميرس في المملكة المتحدة حتى الآن، أصدرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إرشادات روتينية الشهر الماضي، ولم يتم الإبلاغ عن حالات جديدة حتى الآن.
وتم التعرف على المرض لأول مرة في عام 2012 ومنذ ذلك الحين، تم تسجيل 2600 حالة في جميع أنحاء العالم، معظمها في شبه الجزيرة العربية، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، كما تم الإبلاغ عن وفاة أكثر من ثلث المرضى المصابين، وتم تسجيل حالتين في قطر.
يُطلب من أي شخص يعود إلى بريطانيا مصابًا بأعراض منبهة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مثل نزلة البرد أو الأنفلونزا، طلب المشورة الطبية ومشاركة تاريخ سفره، حتى يمكن التحكم في العدوى والاختبار.