ظافر العابدينممثل ومخرج تونسي. أثبت كفاءته وموهبته لا سيما أنه دخل عالم التمثيل من خلفية رياضية وعلمية. شارك بأدوار تتطلب لهجة مختلفة. قبل دخوله عالم التمثيل كان لاعب كرة قدم وعارض أزياء. شارك في عدة أفلام ومسلسلات أجنبية بفضل إتقانه اللغات الفرنسية والإنكليزية والإيطالية والإسبانية.


نشأته

ولدظافر العابدينفي 18 يوليو/ تموز 1972 في تونس. كان ظافر العابدين لاعب كرة قدم حتى بلغ عمر 23 عاماً وبعد تعرضه لإصابة جسدية إبتعد عن الملاعب لمدة عامين. بدأ دراسته في مجال علوم الكمبيوتر وبالتزامن مع عمله في عرض الأزياء في وكالة متروبوليتان الباريسية. عمل أيضاً مساعداً للمخرج المنصف ذويب. غادر الى لندن لتعلم اللغة الإنكليزية ثم إلتحق بكلية بيرمنغهام للخطابة والدراما حيث تخرج عام 2002.


أعماله

بسببإتقانه للغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية شاركظافر العابدينفي العديد من المسلسلات والأفلام الأجنبية منها: مسلسل "Wire in the Blood" عام 2004، مسلسل "The Bill" ومسلسل "Doctors" عام 2005، مسلسل "Bombshell"، مسلسل "Spooks"، فيلم "A Different Dish"، فيلم "Children of Men"، وفيلم "Il mercante di pietre" عام 2006، مسلسل "Thieves Like Us"، مسلسل "The Whistleblowers"، فيلم "The Mark of Cain"، فيلم "Rise of the Footsoldier" عام 2007.
وفي عام 2007 قدم برنامج "أمير الشعراء" وكان هذا البرنامج هو بوابة تعريفه للعالم العربي بشكل أفضل.
عام 2008 شارك في المسلسل الأجنبي "A Touch of Frost" ومسلسل "Coming Up" كما شارك في المسلسل التونسي "مكتوب" من خلال دور محمد علي أو الدالي ونال شهرة واسعة في تونس. كما قدم في نهاية العام مهرجان "أيام قرطاج السينمائية".
عام 2009 شارك في المسلسل الأجنبي "The Omid Djalili Show" والفيلم التونسي "الدواحة" أو "Les Secrets" من إخراج رجاء عماري.
عام 2010 شارك في الفيلم العالمي "Sex and the City 2"، فيلم "Kingdom of Dust"، فيلم "Centurion"، مسلسل "Wallander"، مسلسل "Strike Back" كما شارك في الفيلم التونسي "آخر ديسمبر" من إخراج معز كمون ومسلسل "ذاكرة الجسد" المأخوذ عن رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي ومن بطولة أمل بشوشة وجمال سليمان وإخراج نجدت اسماعيل أنزور.
عام 2011 شارك في فيلم "The Black Forest".

إقامة في لبنان

أكدظافر العابدينأنه أقام في لبنان لوقت طويل لكي يتقن اللهجة اللبنانية ووصف تجربته أنها جديدة وتطلبت منه الخضوع لتدريبات مكثفة قبل التصوير وخلاله. وأضاف: "غمرتني سعادة عارمة لنجاح التجربة وقبول الجمهور لشخصية فارس اللبناني في عروس بيروت.

تعريب الأعمال الأجنبية

كشفظافر العابدينأنه يرفض مقولة أن تعريب العمل الأجنبي هو دليل على الفقر والإبداع وقال أنها خاطئة لأن العالم العربي ثري بالأعمال الإبداعية الجيدة وبالمؤلفين الخلاقين أصحاب الأفكار الأصيلة. على سبيل المثال في الولايات المتحدة تم تبني للفيلم الإسباني Open your eyes وتحول الى Vanilla Sky ولاقى هو الآخر نجاحاً كبيراً. وأكد العابدين أنه لم يشاهد النسخة التركية لـ "عروس بيروت" الذي يحمل عنوان "عروس إسطنبول".

أعماله العربية

شاركظافرالعابدينفي الدراما العربية والمصرية، وحقق شهرة عام 2012 من خلال مسلسل "فرتيجو" مع هند صبري ونضال الشافعي، ومسلسل "نيران صديقة" مع منة شلبي وعمرو يوسف ومجموعة من الفنانين الشباب في 2013. توالت أعماله الفنية بعد ذلك، وقدم عدة أعمال مميزة في الدراما والسينما مثل مسلسل "تحت السيطرة" في 2015، و"أريد رجلاً" و"24 قيراط"، و"حلاوة الدنيا" في 2017 مع هند صبري، بالإضافة إلى مسلسل "ليالي أوجيني" وفيلم "خط دم" في 2020 وغيرها.

حياته الخاصة

ظافر العابدينمتزوج من جوان وهي فنانة بريطانية إعتزلت الفن للتفرغ لعائلتها بعد أن شاركت في عدة مسلسلات وأفلام معه قبل زواجهما. وقد تعارفا خلال تصوير فيلم في بريطانيا وجمعتهما قصة حب وبعد إنجاز التصوير تقدم ظافر بطلب الزوج من جوان وتكللت قصتهما بالزواج ورزقا بطفلة واحدة إسمها ياسمينا. وقبل فترة قررت جوان العودة الى الفن وطرحت اغنية وكان زوجها بطل الكليب.