"حان الوقت ليتسلم جيل جديد الحكم في قطر"، هكذا أعلن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في 25 حزيران / يونيو 2013 تخليه عن السلطة لصالح إبنه الشيخ تميم. وخلال خطاب تلفزيوني توجه الى الشعب وأكد أن الوقت حان لفتح صفحة جديدة. وتسلم الأمير تميم بن حمد آل ثاني الحكم في قطر وكان عمره 33 عاماً وأصبح الرجل القوي الذي يترأس الثروة النفطية في الخليج وأصغر رئيس دولة في العالم العربي. تمكن الأمير تميم من إعتماد سياسة جديدة ومتقدمة لتحديث هوية قطر وتقديم صورة عصرية عن بلد صغير منفتح وقادر على إقامة أفضل العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع الدول العظمى لا سيما فرنسا.


نشأته

ولد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني في 3 حزيران/ يونيو 1980 في الدوحة. وهو الولد الرابع للأمير حمد بن سهيم آل ثاني والولد الثاني من زوجته الثانية الشيخة موزة.
في 5 تموز / يوليو 2013 وبعد تعديل الترتيب الوراثي أصبح الوريث المفترض لقطر بدلاً من أخيه الأكبر.


شخصية الأمير

الأمير تميم هاو لكرة القدم وعاشق للرياضة. تلقى دروسه في بريطانيا في مؤسسات عريقة منها Sherborne School، Harrow School Royal Military Academy Sandhurst حيث تلقى الأمير ويليام دروسه وتنشئته العسكرية وأثبت جدارته. ترأس لجنة أولمبية محلية وأدار تنظيم الألعاب الآسيوية عام 2006. تولى الأمير الشاب عدة مناصب في قطر منها رئاسة المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، ورئاسة المجلس الأعلى للتربية، ورئاسة المجلس الأعلى للإعلام وتكنولوجيا الإتصالات.

حبه للعاصمة الفرنسية

على غرار عائلة آل ثاني يعشق الأمير تميم العاصمة الفرنسية باريس، ويحب التجول في شوارعها دون أن يتعرف عليه أحد وهذا ما حصل قبل أن يتسلم عرش إمارة قطر. يتقن اللغة الفرنسية بفضل مربيته البلجيكية وهذا ما أكده الصحافي الفرنسي جورج مالبرونو. ويُعرف عن الأمير تميم بن حمد آل ثاني في فرنسا أنه مالك نادي كرة القدم Paris Saint Germain.

حياته الخاصة

تميم بن حمد آل ثاني تزوج مثل والده للمرة الأولى عام 2005 من قريبته لكي يكون الوريث الشرعي للعرش من والدين من العائلة المالكة. وزوجته هي جواهر بنت حمد بن سهيم آل ثاني وهي قريبته من الدرجة الثانية ورزقا بطفلتين وولدين. وكما فعل والده ولأن الشريعة الإسلامية تسمح بتعدد الزوجات تزوج تميم عام 2009 من الشيخة العنود بنت مانع الهاجري ورزقا بثلاث بنات وولدين. تزوج للمرة الثالثة من نورة بنت هذال الرجباني الدوسري عام 2014 بعد عام من توليه العرش.


السيدة الأولى

على الصعيد السياسي الشيخة جواهر هي الوحيدة المخولة أن تكون السيدة الأولى والتي ترافقه في رحلاته الرسمية. وقد لفت الأنظار ظهورها الى جانب الأمير خلال زيارته الى إسبانيا. وكانت ترتدي معطفاً وبنطلون باللون الأبيض من Chanel وحقيبة يد من Kelly Hermes. وبعد أشهر رافقت زوجها لحضور مراسم دفن الملكة إليزابيث الثانية في لندن.


مهندس مونديال 2022

حقق أمير قطر الشيخ تميم إنجازاً كبيراً من خلال إستضافة قطر لمونديال 2022 وتمكن من تحويل الرياضة الى أداة للقوة الناعمة فأصبحت قطر مركز إهتمام الدول وإسمها متداول في أعظم حدث رياضي يتابعه العالم بأسره. وكشف السفير الفرنسي السابق في قطر بيرنار بوزانسونو أن والد الشيخ تميم كان يملك رؤيا سياسية حين إختاره ليتسلم زمام الحكم في قطر.

الرياضة والإقتصاد

بالنسبة للأمير القطري الشيخ تميم فإن الرياضة تسمح لقطر أن تكون ركن مركزي في المعادلة الدولية وقد إستثمر الشيخ تميم بمليارات الدولارات للحصول على 1 beIN Sports، Paris Saint Germain، Formula والهدف الذي يسعى اليه الأمير الطموح هو إمتلاك أدوات نفوذ لحمايته وتنويع إقتصادي منفصل عن الثروات النفطية.

رواية الأمير

روى أمير قطر خلال نزهة في سيارته مع صحافيين فرنسيين في الدوحة أنه صُدم عندما رأى على التلفزيون آبار النفط في الكويت تشتعل بعد إضرام صدام حسين النار فيها. وقد فهم الأمير تميم الذي استثمر في الرياضة بمليارات الدولارات أنه يحمي بلده المعروف بثرائه من شهية البلدان المجاورة. وقد نقله من بلد صغير الى لاعب أساسي في الميدان الدولي.


لقاءه بالملكة اليزابيث الثانية

خلال زيارة الشيخ تميم الى لندن في أيار الماضي وجه دعوة الى رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون لحضور مباريات كأس العالم في قطر. بعدها زار الأمير تشارلز الذي أصبح بعد وفاة الملكة، الملك تشارلز الثالث في كلارنس هاوس في لندن، وزار الملكة إليزابيث الثانية في قصر ويندسور التي إستقبلته بكامل أناقتها ونشاطها وكان اللقاء الأخير قبل رحيلها.


هدية الى ملكة إسبانيا

خلال زيارته الى إسبانيا مع السيدة الأولى زوجته الشيخة جواهر قدم أمير قطر الشيخ تميم أقراطاً على شكل أغصان مزينة بالأزهار مرصعة بالألماس الى ليتيزيا ملكة إسبانيا التي أبدت أعجابها بالهدية الثمينة وسارعت الى وضعها في أذنيها خلال العشاء.

أعلى وسام إسباني

تلقى أمير قطر من الملك الإسباني فيليب السادس أعلى وسام يطلق عليه إسم ميدالية إيزابيل الكاثوليكية.