تشارلز مانسونكان قاتلًا متسلسلاً أسس طائفة صحراوية تُعرف باسم "عائلة مانسون" في الستينيات وتلاعب بأفرادها لقتل الناس بوحشية نيابة عنه، بما في ذلك الممثلة الحامل شارون تيت وسكان هوليوود الآخرين.

حياة مانسون السابقة


ولدتشارلز مانسونفي 12 تشرين الثاني 1934، في سينسيناتي، أوهايو، والدته كانت كاثلين مادوكس البالغة من العمر 16 عامًا، والتي هربت من منزل عائلتها في سن 15 عامًا.
بعد وقت قصير من ولادة تشارلز، تزوجت من ويليام مانسون، وعلى الرغم من زواجهما القصير، أخذ ابنها اسمه وعرف باسم تشارلز مانسون لبقية حياته.
وكانت والدته معروفة بشربها بكثرة وقضت فترات في السجن، بما في ذلك وقت إدانته بسرقة أسلحة في عام 1940، ووفقًا لمانسون، لم تكن مهتمة أن تكون أماً، وقال:"كانت أمي في أحد المقاهي معي بعد ظهر أحد الأيام في حضنها. أخبرت النادلة مازحة، والدتي أنها ستشتريني منها، فردت "لك ذلك مقابل جعة"، وأعدت النادلة الجعة، بقيت أمي حولها لفترة كافية لإنهائها وغادرت المكان بدوني، وبعد عدة أيام اضطر عمي إلى البحث في البلدة عن النادلة وأخذني إلى المنزل."
نظرًا لأن والدته لم تستطع الاعتناء به، أمضى مانسون شبابه مع أقارب مختلفين، والتي لم تكن تجربة جيدة للصبي الصغير، وكانت جدته متعصبة دينيًا، وسخر عمه منه لكونه أنثويًا، وانتحر عم آخر، بينما كان مانسون في رعايته.
بعد لم شمل غير ناجح مع والدته، بدأ مانسون في السرقة في سن التاسعة، وبعد ثلاث سنوات تم إرساله إلى مدرسة جيبولت للبنين في تيري هوت، إنديانا، والتي لن تكون آخر تجربة له في مدرسة الإصلاح، وسرعان ما بدأ بالسطو والسرقة، وكان يهرب من مدرسة إصلاحية، ويسرق، ويُقبض عليه، ويعود إلى المدرسة الإصلاحية، مرارًا وتكرارًا، وعندما كان في السابعة عشرة من عمره، قاد مانسون سيارة مسروقة عبر حدود الولاية، وكسب أول مهمة له في السجن الفيدرالي. وخلال عامه الأول هناك وجه اليه ثماني تهم بالاعتداء قبل نقله إلى منشأة أخرى.
في عام 1954، في سن الـ 19، أطلق سراح مانسون بعد فترة بسبب سلوكه الجيد، في العام التالي، تزوج من نادلة تبلغ من العمر 17 عامًا تدعى روزالي ويليس، وانطلق الاثنان إلى كاليفورنيا في سيارة مسروقة، ومن ثمّ حملت منه زوجته، وقبل ولادة إبنه بشهر، تمّ القبض عليه ودخل إلى السجن لثلاث سنوات، وفي عام 1958، أطلق سراح مانسون من السجن.
بينما كان بالخارج، خدع امرأة شابة للسطو على أموالها وفي عام 1959 حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات مع وقف التنفيذ لسرقة شيكات من صناديق البريد، وتزوج مانسون مرة أخرى، وهذه المرة من موميس تدعى كاندي ستيفنز، وأنجبت له ابنًا ثانيًا، تشارلز لوثر مانسون وطلقته عام 1963.
في 1 يونيو 1960، تم القبض على مانسون مرة أخرى ووجهت إليه تهمة عبور حدود الدولة بقصد الدعارة، وهذه المرة تم إلغاء الإفراج المشروط عنه وحُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات ليقضي في سجن جزيرة ماكنيل في بوجيت ساوند، قبالة ساحل ولاية واشنطن.
وخلال هذه المرحلة من حياته، بدأ مانسون في دراسة السيانتولوجيا والموسيقى، وأصبح مهووسًا بالأداء. مارس موسيقاه طوال الوقت، وكتب عشرات الأغاني، وبدأ في الغناء، وكان يعتقد أنه عندما يخرج من السجن، يمكن أن يصبح موسيقيًا مشهورًا.

من هم الأتباع المعروفون باسم عائلة مانسون؟


في 21 آذار 1967، تم إطلاق سراح مانسون مرة أخرى من السجن. هذه المرة توجه إلى سان فرانسيسكو، مقاطعة هايت أشبوري بكاليفورنيا، حيث بدأ مع الغيتار والمخدرات، في تطوير أتباع.
كانت ماري برونر من أوائل الذين سقطوا في حب مانسون، دعته أمينة مكتبة بيركلي للانتقال للعيش معها، وسرعان ما بدأت في تعاطي المخدرات وتركت وظيفتها لمتابعة مانسون، وساعدت برونر في جذب الآخرين للانضمام إلى ما سيطلق عليه في النهاية عائلة مانسون.
وسرعان ما انضمت لينيت فروم إلى برونر ومانسون، ووجدوا العديد من الشباب الذين يبحثون عن هدف، وخلقت نبوءات مانسون وأغاني غريبة سمعة أنه كان لديه حاسة سادسة. لقد استمتع بمنصبه كمرشد، ومهارات التلاعب التي إكتسبها في طفولته والسجن غذت جاذبية الضعفاء تجاهه، فكان أتباعه يرون في مانسون معلمًا ونبيًا، وفي عام 1968، سافر مانسون والعديد من الأتباع إلى جنوب كاليفورنيا.
كانت "العائلة" مجموعة من حوالي 100 من أتباع مانسون الذين شاركوه شغفه بأسلوب حياة غير تقليدي والاستخدام المعتاد للأدوية المهلوسة ، مثل LSD والفطر السحري.
شمل أتباع مانسون أيضًا عدد من الفتيات الصغيرات، بدأن بالإمان به دون شك، بادعاءات مانسون بأنه يسوع ونبوءاته عن حرب عرقية.
في مخيلة الجمهور، كانت "فتيات مانسون"، معظمهن من الشابات في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات ذو بشرة بيضاء من الطبقة المتوسطة في جميع أنحاء البلاد، يتجهن إلى مدن مثل سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس. استغل مانسون أتباعه من الإناث لإغراء رجال آخرين للانضمام إلى المجموعة ودعمها، ولقد التقت العديد من النساء في البداية بدينيس ويلسون وأحضرن مانسون إلى منزله.
ذهب مانسون والعائلة الى لوس أنجلوس، واستقروا في النهاية في مزرعة سبان، وهو موقع لتصوير أفلام وتليفزيون قديم في غرب وادي سان فرناندو. ومارس مانسون هيمنة تامة على المجموعة، وبحسب ما ورد مُنع الأعضاء من ارتداء النظارات أو حمل النقود. وأخبرت إحدى أتباعه ديان لايك في كتابها، وكانت تبلغ فقط 14 عاماً فقط عندما قابلت مانسون، بتفصيل ليالي طويلة من المحاضرات، والتي فيها مانسون أوعز للآخرين في المزرعة بأخذ عقار إل إس دي والاستماع إليه وهو يعظ عن ماضي البشرية وحاضرها ومستقبلها، وظل بعض أفراد العائلة مخلصين لمانسون حتى بعد الحكم عليه بالإعدام في عام 1975، وحاولت إحدى أوائل أتباع مانسون، لينيت فروم، اغتيال الرئيس جيرالد فورد.

من هم ضحايا عائلة مانسون؟

في 8 آب 1969، توجه أفراد عائلة مانسون، تكس واتسون، وباتريشيا كرينوينكل، وسوزان أتكينز، وليندا كاسابيان إلى منزل شارون تايت ورومان بولانسكي (كان المخرج خارج المدينة يعمل على فيلم). كانت تايت الحامل في شهرها الثامن، والتي ظهرت في فيلم "Valley of the Dolls" عام 1967 وكانت تعتبر واحدة من الواعدات في هوليوود، تسترخي في المنزل مع صديقاتها، لم يكن لأي منهن أي صلة ملموسة بمانسون أو العائلة، وأمر أفراد عائلته إلى قتلهن جميعاً.
في الليلة التالية، قامت نفس المجموعة من أفراد العائلة، بالإضافة إلى ليزلي فان هوتين ومانسون نفسه، بارتكاب المزيد من جرائم القتل، إذ توجهوا إلى منزل مدير الأعمال لينو لابيانكا وزوجته روزماري في منطقة لوس فيليز في لوس أنجلوس.
بينما لم يشارك مانسون نفسه في عمليات القتل الفعلية، فقد وجه أربعة من أكثر أتباعه طاعة إلى العنوان وأمرهم بقتل الجميع. ووفقًا لأحد أقوال أفراد العائلة، تم استهداف أسرة بولانسكي لأنها تمثل عالم الترفيه الذي رفضت فن مانسون، كان ستيفن بارنت يزور صديقه جاريستون عندما أصبح الضحية الأولى لعائلة مانسون في منزل بولانسي. وبينما كان يقود سيارته مبتعدًا عن المنزل في ساعات الصباح الباكر المظلمة، رصده المتسللون وأطلقوا عليه الرصاص.
في ذلك الوقت، قال المدعون إن مانسون، الذي أراد أن يكون نجم موسيقى الروك، أمر بقتل تايت وأربعة آخرين لأن المالك السابق للمنزل الذي حدثت فيه الوفيات، رفض تقديم عمل مع مانسون. جادل المدعي العام فينسينت بوغليوسي أيضًا بأن مانسون كان مهووسًا بألبوم البيتلز "white"، واعتقد أن رسالته هي أنه يجب أن يبدأ حربًا عرقية من خلال تأطير الأبرياء السود لارتكاب جرائم ضد الأثرياء البيض، أُطلق على "حرب العرق" اسم "Helter Skelter" على إسم أغنية من الألبوم، وكانت حقيقة أن كلمة "Pig" مكتوبة على الحائط في مسرح الجريمة بدم الضحايا.
وأراد أيضًا صرف انتباه القانون عن الجرائم الأخرى، ففي أيار 1969، أطلق النار على تاجر مخدرات يدعى برنارد كرو بعد نزاع حول دفع المال مقابل المخدرات. وبعد شهرين، حث مانسون العديد من أتباعه على سرقة الأموال من صديق اسمه غاري هينمان، فبعد يومين من احتجاز هينمان كرهينة، قام خلالها مانسون بقطع أذن هينمان، من ثم قتله أحد أتباعه يدعى بوبي بوسولي.
حاول أفراد العائلة إلقاء اللوم على الفهود السود في وفاة هينمان من خلال كتابة "الخنزير السياسي" ورمز النمر الأسود الملطخ بالدماء على الحائط. لكن تم القبض على بوسولي بتهمة القتل وتم احتجازه في 6 أغسطس.
كان مانسون يخشى الآن أن يخاف بوسولي تحت الضغط أثناء استجوابه ويورط مانسون في مقتل هينمان وإطلاق النار السابق على كرو، فأمر تشارلز "تكس" واتسون، بأخذ ثلاثة أفراد من العائلة إلى إرتكاب جريمة أخرى، وكان هدف مانسون هو جعل أتباعه يقتلون كل شخص في المنزل وجعل عمليات القتل تبدو مثل قتل هينمان، من أجل صرف شكوك الشرطة عن الأسير بوسولي.
إن العدد الاجمالي لضحايا عائلة مانسون تقدر بـ 12 ضحية على الأقل.

نهاية تشارلز مانسون وتفكك عائلته

في تشرين الأول 1969، تم القبض على العديد من أفراد العائلة، بما في ذلك مانسون، ليس بسبب جرائم القتل في تايت أو لابيانكا، ولكن لسرقة معدات عربة سكن متنقلة. ولكن بحلول هذه المرحلة، كانت الشرطة التي كانت تحقق في جرائم القتل في لابيانكا قد ربطت أخيرًا النقاط بين جريمتي القتل وربطتها مرة أخرى بمقتل هينمان ومانسون في ارتكابها. في 1 كانون الأول، أصدرت الشرطة أوامر بإلقاء القبض على خمسة مشاركين رئيسيين في عمليات قتل تيت-لابيانكا وهم مانسون، واتسون ، وأتكينز، وكرينوينكل، وفان هوتين.
وأعقب ذلك محاكمة مثيرة عام 1971، تميزت بانفجارات مزعجة من مانسون وأنصاره داخل قاعة المحكمة واحتجاجات من أنصار مانسون في الخارج، وحتى انفجار قنبلة في قاعة المحكمة، وفي النهاية، أدين تشارلز مانسون بسبع تهم بالقتل من الدرجة الأولى في جرائم القتل في تيت لابيانكا، تلاها لاحقًا اثنان، وحُكم على كل من مانسون وواتسون وأتكينز وكرينوينكل وفان هوتين بالإعدام، على الرغم من تخفيف عقوبة الإعدام إلى أحكام بالسجن مدى الحياة في العام التالي مع إلغاء عقوبة الإعدام في ولاية كاليفورنيا.
على الرغم من تحرك الجمهور بعد المحاكمات، إلا أن أفراد عائلة مانسون المتناثرين لم يفعلوا ذلك، وطوال فترة السبعينيات من القرن الماضي استمروا في اللجوء إلى العنف ومستويات مختلفة من الجريمة، من التافهة إلى الدرامية. في 21 آب 1971، داهم أفراد عائلة مانسون ماري برونر وكاثرين "الغجر" ودينيس رايس وتشارلز لوفيت ولاري بيلي وكينيث كومو متجرا فائضا للجيش في جنوب غرب لوس أنجلوس، وقامت المجموعة بتخزين الأسلحة واحتجاز العملاء والموظفين كرهائن، ثم تورطت في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة أدى إلى إصابة برونر وشير. اعتقدت السلطات أن خطتها النهائية كانت خطف طائرة من أجل إطلاق سراح أفراد الأسرة المسجونين.

عائلة مانسون تحميه خلال محاكمته

شهدت إحدى أتباع مانسون مقابل الحصول على حصانة، أمام النيابة لشرح الأحداث التي وقعت خلال كل جريمة شريرة، وفي بداية المحاكمة، سمحت المحكمة لمانسون بالعمل كمحامٍ خاص به، ولكن بعد عدة انتهاكات للسلوك، تم سحب الإذن بتمثيل نفسه، ونتيجة لذلك نحت مانسون علامة "X" على جبهته اعتراضًا على الإذن الذي تم سحبه.
كان تأثير مانسون على شهود واضحًا خلال المحاكمة، فعلى سبيل المثال، استدرج أحد أفراد عائلة مانسون الشاهدة باربرا هويت إلى هاواي وأعطيت جرعات قاتلة من عقار إل إس دي، إنما لحسن الحظ، تمكن هويت من الوصول إلى المستشفى قبل وقوع أي أحداث مميتة، كما كان الشاهد الآخر الذي تم تهديده هو بول واتكينز، إذ أصيب واتكينز بحروق شديدة في حريق مشبوه في شاحنته.
علاوة على ذلك، فشل محامي فان هوتين، رونالد هيوز، في المثول أمام المحكمة عندما رفض السماح لموكله بالإدلاء بشهادته، وذكر أنه رفض "دفع عميل خارج النافذة". تم اكتشاف جثة هيوز بعد انتهاء المحاكمة وشاع أن وفاته أمرت به عائلة مانسون.
تحدث مانسون بقوة عن آرائه بشأن الشهادات والبيانات التي أدلى بها في المحكمة، وحدثت لحظة لا تُنسى عندما وقع مانسون والقاضي في خلاف مما أدى إلى قيام مانسون برمي نفسه جسديًا على القاضي، قائلاً: "يجب على أحدهم قطع رأسك"، وبدأت نساء عائلة مانسون في الترديد باللاتينية لدعم فورة مانسون.
أنهى الادعاء مرافعته، ووجه الأنظار إلى فريق الدفاع. لدهشة الجميع، أعلن الدفاع أنه أوقف قضيته. نتيجة لذلك، بدأت النساء في الاحتجاج على رغبتهن في الإدلاء بشهادتهن، وتم استدعاء جميع المحامين إلى الغرف، وعارض فريق الدفاع بشدة شهادة موكليهن لأنهم شعروا أن النساء ما زلن تحت تأثير مانسون وسيشهدن بأنهن الجناة الوحيدون المتورطات في الجريمة، إنما أعلن القاضي أولدر أن الحق في الإدلاء بالشهادة له الأسبقية على اعتراضات المحامين، وعندما وقفت أتكينز للإدلاء بشهادتها، رفض محاميها استجوابها، واتخذ مانسون المنصة في اليوم التالي وأدلى بشهادته لأكثر من ساعة فيما يتعلق بالقضية.

المعركة على جثة تشارلز مانسون

تم سجن مانسون في سجن ولاية كاليفورنيا كوركوران، وقد حُرم من الإفراج المشروط في كل مرة كان هناك جلسة استماع، ما مجموعه 12 مرة. في 1 كانون الثاني 2017، تم نقل مانسون إلى المستشفى وتبين أنه يعاني من نزيف في الجهاز الهضمي، وبينما كان لا يزال مريضا جدا، أعيد إلى السجن، في 15 تشرين الثاني من نفس العام، أُعيد إلى المستشفى، وبعد أربعة أيام فقط، بينما كان لا يزال في المستشفى، توفي مانسون بسبب السكتة القلبية الناتجة عن فشل الجهاز التنفسي وسرطان القولون، وكان يبلغ 83 عاماً، ولكن حتى مع وفاة تشارلز مانسون، استمرت قصته المروعة في الظهور حيث بدأت خطيبته في العشرين من عمرها ورفاقه وعائلته يتشاجرون على جسده، إذ حتى بعد وفاة تشارلز مانسون، احتل عناوين الصحف في جميع أنحاء البلاد.
بعد ما يقرب من أربع أشهر من وفاته، بقيت جثة تشارلز مانسون في مقاطعة كيرن، كاليفورنيا، حيث قاتل أربعة أشخاص على الأقل للمطالبة بجثته.
اثنان من الأقارب ورجلان آخران يصران على أنهما يملكان مانسون الصالح الوحيد، كانوا يخوضون معارك قانونية في مقاطعتين في كاليفورنيا من أجل الحق في جسد زعيم الطائفة وممتلكاته.
ويقع مكتب مقاطعة كيرن كورونر في المنتصف، فكان جايسون فريمان، الذي يقول إنه حفيد مانسون، أول من قدم دعوى في محكمة الوصايا في لوس أنجلوس للمطالبة بجثة مانسون وممتلكاته، وقدم شهادات الميلاد وشهادات الوفاة لإثبات صلة القرابة بينهما، إنما قبل أقل من 12 ساعة من توقع أن يصدر قاضي التحقيق في لوس أنجلوس قرارًا بشأن ما إذا كانت محكمته هي التي تقرر مصير جثة مانسون، ظهر تطور جديد، وهو مايكل برونر، والدته ماري برونر كانت من أوائل أتباع مانسون، وقدم هو أيضاً طلب بذلك، وأكد برونر أنه الابن الوحيد الباقي لمانسون.
وحاولت فتاة تدعى افتون بيرتون التقرب من مانسون خلال قضائه عقوبته، والتي كانت تبلغ 19 عاماً، ووقعا الثنائي في الغرام، وساعدته بيرتون في إدارة موقعه على الويب، ورغب مانسون الزواج منها، إنما هذه العلاقة بين شخصين تفصل بينهما 53 عامًا لم تكن صادقة، إذ بيرتون التي عُرفت باسم "ستار" بعد أن أقامت علاقتها بمانسون، أرادت فقط حيازة جثته بعد وفاته، وورد أنها وصديق يُدعى كريج هاموند قد وضعوا خطة مروعة للاستيلاء على جثة مانسون وعرضها في سرداب زجاجي حيث يمكن للعالم الدفع لرؤيتها، لكن هذه الخطة لم تتحقق قط، إذ بعد أن حاولت أخذ توقيعه على الحق بإمتلاك جثته، شعر مانسون بالغباء لتصديقها، إنما إستمر بلعبتها بسبب إهتمامها به، لم يعطيها جواب حاسم، فقررت الزواج منه، فهذا يعطيها الحق، إنما توفي مانسون قبل تحقيق رغبتها.

لمزيد من المعلومات:https://www.charlesmanson.com/