بحضور نجوم هوليوود وبوليوود إلى جانب حضور عربي ولبناني ومصري قوي افتتح فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي والتي تستمر من 1 وحتى 10 كانون الاول/ديسمبر في جدة على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، وبحضور رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، جمانة الراشد، والمدير التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي محمد التركي، وقدمت الحفل الإعلامية ريا أبي راشد.


إنطلاق المهرجان كان بفيلم الكوميديا الرومانسية، "ما علاقة الحب بذلك؟" من إخراج شيكار كابور وتأليف جمايما خان.
وفي بداية الحفل قال محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي:"يسعدنا الترحيب بعشاق السينما ورواة القصص والموهوبين والمتخصّصين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم في جدّة، في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتي آمل أن تتجاوز التوقعات بفضل ما تحظى به هذه الفعالية الآن. من أهمية غير مسبوقة، وذلك مؤشر واضح على التطوّر الذي يشهده المهرجان، ودوره الحيوي في تحويل وإعادة تشكيل مستقبل جيلنا القادم من المبدعين. وأمامنا الآن فرصة فريدة لإيصال الأفلام الجديدة إلى جمهور أوسع، وعرض إبداعات المواهب الجديدة والمثيرة للاهتمام، وتقديم مساهمة ثقافية ملموسة على صعيد المملكة والمنطقة بشكل عام".

تكريم يسرا وشاروخان وغي ريتشي

وفي حفل الافتتاح تم تكريم ثلاث مواهب عالمية نظرا لما قدموا لصناعة السينما في العالم، وهم
النجم الأسطوري والممثل والمنتج شاروخان من الهند، ونجمة السينما المصرية يسرا، والمخرج البريطاني اللامع غي ريتشي.


شاورخان : يسرا أيقونة حقيقية

وأثناء صعوده على المسرح حرص شاروخان على الحديث ببعض الكلمات بالعربية خلال حديثه وقال بأن يسرا أيقونة حقيقية وأسطورة مصرية، وأن السينما تعطي الناس السعادة فهي الحياة من خلال القصص التي يتم تبادلها وشكر القائمين على مهرجان البحر الأحمر والجمهور السعودي صاحب الفضل الكبير في مشواره السينمائي.

يسرا : فخورة بأنني جزء من السينما المصرية والعربية

أما الممثلة يسرا ففي كلمتها خلال صعودها على المسرح فأكدت بأنها فخورة بكونها جزء من السينما المصرية والعربية وبتكريمها في بلدها الثاني السعودية وبالمهرجان أيضا، ورحبت بالنجم الكبير شاروخان.

غي ريتشي :سعيد بتكريمي في السعودية

فيما قال المخرج البريطاني الشهير غي ريتشي بأنه سعيد بحصوله على هذا التكريم من المملكة العربية السعودية ووجوده وسط هذه الكوكبة من العالم.

حضور عالمي وعربي

وشهد حفل الافتتاح حضور كبير لأبرز النجوم حول العالم البداية من المخرج العالمي أوليفر ستون رئيس لجنة التحكيم هذا العام، ومن الحضور أيضا شارون ستون وشاروخان وبريانكا شوبرا ، بالاضافة الى فريدا بنتو من الهند ومن النجوم أيضا ميشيل موروني، ميشيل رودريغز، آندي غارسيا، جوليان هوغ، هنري غولدينغ، جيوزيبي تورنتوري، غي ريتشي وغيرهم.
وكان حضور النجمات السعوديات أيضا لافتا منهم نور الخضراء، ميلا الزهراني، فاطمة البنوي، أضوى فهد، هناء عبدالله العمير، ومن النجوم نايف الظفيري، ابراهيم الحجاج، فيصل الدوخي، أيمن مطهّر، خضر عيدروس أحمد، ياسر السقاف، إبراهيم الخير الله وغيرهم.

وكان حضورا كبيرا ايضا للنجوم المصريين منهم يسرا والتي تم تكريمها خلال الحفل بجائزة اليسر الفخرية الذهبية، إلى جانب حضور حسين فهمي، لبلبة، نيللي كريم، عمر السعيد، سلمى أبو ضيف، تارا عماد، كريم فهمي، حسن الرداد، هالة صدقي، مي عمر، إيناس الدغيدي، أمينة خليل، وعلا رشدي وأحمد داوود ومحمد فراج وبسنت شوقي وكريم فهمي الذي حضر بصحبة زوجته، ومن تركيا لفتت الأنظار النجمة التركية مريم أوزورلي والتي تألقت بفستانها الأسود.

ومن لبنان حضر ماغي بو غصن ونادين لبكي وجورج خباز ومايا دياب ونادين لبكي ونادين نجيم ونقولا معوض وزينة مكي وسينتيا صموئيل.
ومن نجوم الخليج العربي محمد وحسين المنصور ونور الغندور وياسر السقاف.

لقطات

- ظهرت الممثلة يسرا في الحفل بتسريحة شعر جديدة وغريبة عليها، أطلت بضفيرة طويلة تصل لخسرها، على عكس كل مرة تطل فيها على جمهورها بشعر قصير.

- لفتت الفنانة اللبنانية مايا دياب الأنظار حيث ظهرت بصحبة مصورها الخاص إلى جانب إضاءة خاصة بها ويبدو أن ذلك لرغبتها في الظهور بأفضل شكل ممكن وألا تظهر بشكل شاحب.

- تشارك الممثلة المصرية سلمى أبو ضيف في المهرجان بفيلم روائي طويل سعودي وهو "كينغ الحلبة" ويعرض في قسم سينما السعودية الجديدة والفيلم بطولة ياسين غزاوي، حكيم جمعة، فيصل الكردي، محمد لطفي، شادي ألفونس، وهو من إخراج محمد سعيد حارب.

-رغم الانتقادات لحضوره الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، تمت دعوة الممثل ميشيل موروني لحضور حفل افتتاح الدورة الثانية.
ونال موروني هجوما شرسا من قبل الجمهور بسبب دوره في فيلم 365Days الذي حقق مشاهدات كبيرة منذ عرضه على إحدى المنصات وتصدر التريند أكثر من مرة في جميع أنحاء العالم، حيث تضمن الفيلم الكثير من المشاهد الحميمية بينه وبين بطلة الفيلم "لوا سيكلوتيسكا".