تم العثور على جثة عالم فلك وأستاذ بريطاني توم مارش البالغ 60 عامًا من العمر في الصحراء التشيلية بعد شهرين من اختفائه.


وكان البروفيسور في جامعة وارويك، يعمل كعالم فلك زائر في المرصد الأوروبي الجنوبي في صحراء أتاكاما، وهي منشأة كان قد عمل فيها عدة مرات من قبل وكان متحمسًا للعودة إليها، وفقًا لما ذكره عميد المدرسة، كريس إنيو.
وتم الإعلن عن إختفائه في 16 سبتمبر / أيلول، وبعد بحث مكثف لشهرين، عثرت السلطات التشيلية على جثة على بعد حوالي ميلين من المرصد، وتم التعرف على الجثة مؤكدين على أنها تعود لمارش.
وكتب إنيو: "إنها الأخبار التي كنا نخافها جميعًا خلال الشهرين الماضيين المؤلمين. في حين أنه يضع حدًا على الأقل لحالة عدم اليقين الرهيبة، إلا أنه يضع حدًا للأمل الذي كان لدينا جميعًا لتحقيق نتيجة جيدة."
وأضاف العميد "لم نفقد الأمل أبدًا في إمكانية العثور عليه حياً ولم شمله بأسرته. قلوبنا مع زوجته فيليسيتي وابنه هنري وابنته تابيثا. لقد كنا على اتصال منتظم معهم طوال هذه المحنة وسنواصل تقديم دعمنا الكامل لهم."
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إن سبب الوفاة لم يتم الكشف عنه بعد.
وكان مارش، الأستاذ المؤسس لمجموعة علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة وارويك، يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خبير عالمي رائد.
وكتب إنيو: "كان توم أكاديميًا وباحثًا متميزًا، على الرغم من أنه نادرًا ما يذكر إنجازاته المهمة بطريقته المعتادة، مشيرًا إلى أنه في عام 2018، فاز مارش بميدالية هيرشل من الجمعية الفلكية الملكية تقديراً لبحثه الرائد في أنظمة النجوم الثنائية. "