لا شك أن عوامل التجميل تساعد على ابراز مظهرنا وتعزيز ثقتنا، ومع ذلك، وفقًا لخبراء الجمال والعناية بالبشرة، يمكن أن يسبب أحد العلاجات الشائعة الشيخوخة المبكرة لليدين إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات الصحيحة، ومنها بعض إجراءات طلاء الأظافر.


من المهم جدًا اختيار نوع طلاء الأظافر الذي تستخدمينه، وتفضل العديد من النساء في الوقت الحاضر استخدام طلاء الأظافر الذي يعتمد على جل والذي يتطلب ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتثبيته، وعلى الرغم من أنه خيار رائع يدوم طويلاً، إلا أن الكثير منا لا يدرك أن هذا يسبب الشيخوخة المبكرة.
وبعض أنواع طلاء الجل تتطلب أشعة فوق بنفسجية لتثبت الجل، وتبعث هذه المصابيح أطوال موجية تبلغ حوالي 350 نانومتر.
على الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية ليست قوية مثل تلك التي تنبعث من الشمس، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثير مماثل على الجلد، مثل التصبغ أو حتى أضرار أشعة الشمس، اعتمادًا على عدد مرات التي تقلم بها أظافرك.
ووجدت دراسة علمية صدرت عام 2019 عن مستشفى جامعة غالواي في أيرلندا، نُشرت في المجلة الأسترالية للأمراض الجلدية، بعض الروابط بين مصابيح الجل وأشعة الشمس، وأفادت الدراسة أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية المطلوب لجل مانيكير له خصائص مماثلة لكراسي الاستلقاء للتشمس بالأشعة فوق البنفسجية التقليدية.
وينصح الأطباء بعدم استخدام مصابيح الجل أو بدلاً من ذلك، وضع كريم واقي من الشمس (SPF) قبل الإقدام على هذه الخطوة.
وتوصي كل من مؤسسة سرطان الجلد الأمريكية والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بتطبيق واقي شمسي واسع النطاق على اليدين قبل الحصول على مانيكير
بناءً على أبحاثهم، ويجب تطبيق SPF على اليدين والأصابع قبل 20 دقيقة من الموعد، ومع ذلك لا يجب وضع عامل حماية من الشمس على اليدين عند الحصول على مانيكير.
وفي حين أن الترطيب ضروري للبشرة الناعمة والمرنة، فإن عامل الحماية من الشمس القوي يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة حتى في أشهر الشتاء.

كم مرة يجب أن أضع واقي الشمس؟

على الرغم من أن معظم الناس يستخدمون واقي الشمس بانتظام في الأيام الحارة والمشمسة، إنما يوصي أطباء الجلد بارتدائه كل يوم من أيام السنة، إذ خلال أشهر الشتاء، يجب التأكد من وضع عامل حماية من الشمس على أي أجزاء مكشوفة من جسمك لمدة 30 دقيقة تقريبًا قبل الخروج.
وتحذر مؤسسة سرطان الجلد من أن الثلوج والرياح القوية تزيل واقي الشمس وتقلل من فعاليته، لذلك خلال أشهر الشتاء، لا يزال يتعين عليك استخدام واقي الشمس طوال اليوم، ولا يمكنك وضعه في الصباح وتفترض أنك محمي طوال اليوم، إنما يوصي الخبراء بوضع واقي من الشمس كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرق مباشرة.