اختتم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الدورة الخامسة لبرنامج ورشات الأطلس التي انعقدت خلال الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر بمراكش.


جمعت هذه الدورة الخامسة 250 مهنيا دوليا حضروا من أجل مجموعة تتكون من 23 مشروعا وفيلما، يحملها جيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة. وقد استفاد 16 مشروعا في مرحلة التطوير و 6 أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب من 150 ساعة قدمها مستشارين خبراء في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية. كما تم اختيار فيلم واحد في إطار عروض الأطلس للأفلام عُرض على جمهور خاص يتألف من مديري مهرجانات سينمائية.
ونتج عن سوق الإنتاج المشترك لورشات الأطلس عدد من الطلبات التي تهم اللقاءات الفردية مع المخرجين والمنتجين الذين تم اختيار أعمالهم، من بينها 350 لقاءات عقدها بالفعل، مما يدل على الاهتمام المتزايد للمهنيين بالتجارب السينمائية من القارة الإفريقية والعالم العربي.
في هذه الدورة الخامسة، منحت ورشات الأطلس ثماني جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 106000 أورو. فقد قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الثلاث لمرحلة ما بعد الإنتاج، المؤلفة من غايا فورير (أيام مهرجان البندقية) و إيريك لاسيج (Pyramide Films) و سيباستيان أونومو (Spécial Touch Studio) ، منح جوائزها للأفلام: إن شاء الله ولد (أمجد الرشيد - الأردن)، ديسكو افريقيا (لوك رزاناجاونا - مدغشقر)، وحياة ذهبية (بوباكار سانكاري - بوركينا فاسو، بنين).
فيما قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربع الخاصة بالتطوير، المكونة من المنتجين لمياء الشرابي (La Prod) ونيكول جيرهاردز (Niko Film) وفارس لادجيمي (Supernova Films)، منح جوائزها للأفلام: البحر البعيد (سعيد حميش بن العربي - المغرب)، كش حمام (دانيا بدير - لبنان)، ديمبا (مامادو ديا - السنغال)، ولِنده (كاتي لينا ندياي - السنغال).
بالإضافة إلى ذلك، مُنحت جائزة ARTEKINO الدولية، التي تمنحها القناة التلفزية الفرنسية الألمانية، لمشروع الفيلم في مرحلة التطوير تمنتاشر (سامح علاء - مصر).

على مدى خمس دورات، قام البرنامج المهني للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمواكبة 111 مشروعا وفيلما سينمائيا، منها 48 مشروعا وفيلما مغربيا. وكدليل على النجاح الذي حققه هذا البرنامج، تم في مرحلة لاحقة اختيار العديد من الأفلام التي شاركت فيه من طرف مهرجانات سينمائية عالمية مرموقة. في هذه السنة، تم اختيار 5 أفلام مدعومة من قبل ورشات الأطلس في كل من مهرجان كان (أشكال ليوسف الشابي، تحت الشجرة لأريج السحيري)، مهرجان البندقية (ملكات لياسمين بنكيران، المحكور ما كي بكيش لفيصل بوليفة)، مهرجان لوكارنو (شظايا السماء لعدنان بركة)؛ قبل أن يتم تقديمها في أول عرض لها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

جوائز الدورة الخامسة لورشات الأطلس:

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 25000 أورو
إن شاء الله ولد (أمجد الرشيد - الأردن)
إنتاج رولا ناصر (الأردن)

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 25000 أورو
إن شاء الله ولد (أمجد الرشيد - الأردن)
إنتاج رولا ناصر (الأردن)

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 15000 أورو
ديسكو افريقيا (لوك رزاناجاونا - مدغشقر)
إنتاج جوناتان روبين (فرنسا)

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 10000 أورو
حياة ذهبية (بوباكار سانكاري - بوركينا فاسو، بنين)
إنتاج فيصل كنونلونفان (بنين)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 15000 أورو
البحر البعيد (سعيد حميش بن العربي - المغرب)
إنتاج صوفي بونسون (فرنسا)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 10.000 أورو
كش حمام (دانيا بدير - لبنان)
إنتاج بيير صراف (لبنان)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو
ديمبا (مامادو ديا - السنغال)
إنتاج مابا با (السنغال)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو
لِنده (كاتي لينا ندياي - السنغال)
إنتاج وليد بهاء (فرنسا)


جائزة ARTEKINO الدولية، قيمتها 6000 أورو
تمنتاشر (سامح علاء - مصر)
إنتاج مارك لطفي (مصر)