إيلي السمعان، مخرج لبناني شاب، في رصيده العديد من الأعمال الناجحة في الدراما، بين الكوميديا والتراجيديا، والأغنيات المصورة. حاز مؤخراً على جائزة الموريكس دور، كأفضل مخرج لمسلسل "شتي يا بيروت"، وهو يعمل حالياً على مسلسل جديد لشهر رمضان 2023، ويضع اللمسات الأخيرة على كليب الفنانة الواعدة لين حايك. موقع "الفن" التقى إيلي السمعان لمعرفة كواليس أعماله الجديدة، ورأيه في الأعمال الفنية التي صدرت مؤخراً.



أخبرنا عن المسلسل الذي تخرجه، والمقرر عرضه في شهر رمضان 2023، والذي يجمع الممثلين معتصم النهار وكارين رزق الله.

لم يتفق صناع المسلسل بعد على اسم له، ما زلنا نتشاور في الموضوع، وهناك عدة أفكار. المسلسل يخرج عن جو المافيات وتجارة المخدرات الذي تعودنا عليه في الفترة الأخيرة، ويتضمن الأكشن، ولا يخلو من الجو البوليسي، ولكنه بالأكثر مسلسل اجتماعي، جزء منه مقتبس من قصص حقيقية سوف تمس الناس.

أخرجت مسلسل "أصحاب تلاتة" الكوميدي وغيره من الأعمال الكوميدية، ما هي صعوبة هذا النوع من المسلسلات؟

الكوميديا تجربة جميلة جداً، ونحتاج إليها في لبنان، لتخرجنا من السلبية التي نعيش فيها، فنحن بحاجة إلى نصوص كوميدية، لكن هذه النصوص تتطلب كاتباً ذكياً جداً، لضرورة الابتعاد عن التهريج، فالخيط بين السيناريو المضحك والتهريج رفيع جداً، وهذه صعوبة الكوميديا.
في "أصحاب تلاتة" كنا نجري بروفات بشكل دائم، إلى درجة أننا كنا نضحك بسبب المواقف، والموقف الذي لم يكن يضحكنا خلال البروفا، كنا نعمد إلى تغييره.

أخرجت مؤخراً كليب الفنانة لين حايك نجمة The voice kids، أخبرنا عن الكواليس.

لين نجمة واعدة، وصوت جميل جداً، وشكلها جميل، وأتوقع أن نرى نجمة جديدة على الساحة، سوف تلفت الأنظار إليها. لين أصبحت شابة، وهي ملفتة بصوتها وحضورها وثقتها بنفسها أمام الكاميرا. الأغنية من كلمات مازن ضاهر، وهي شبابية وفرحة، وتدور حول الحب والفرح. سيتم إطلاق الكليب خلال عشرة، قبل كأس العالم.

نجد اسم إيلي السمعان في إخراج المسلسلات وإخراج الكليبات، أليس من الأفضل أن تختار بين هذين المجالين لتبدع فيه أكثر؟


لا أشعر أنني بحاجة لايقاف العمل في الكليبات، طالما أنا مقتنع بالأغنية، وبالفنان الذي أصور له، حتى الآن، لم أندم على أي من الكليبات التي أخرجتها. إخراج الكليبات لا يؤثر عليّ بشكل سلبي، لأني أقوم بعملي، ولا أتعدى على المهنة. أنا مخرج بداياتي كانت في الكليبات، واختصاصي في الدراما. وأنا حالياً أصور كليب للفنان جورج وسوف، وهذا الأمر أكشفه للمرة الأولى.

هل تأثرت بمخرج معين؟

من بين المخرجين العالميين، أحب المخرج تيم بورتون، وعربياً تربطني صداقة بالمخرجة اللبنانية نادين لبكي، التي أقدر أعمالها، وطبعاً هناك المخرج اللبناني سعيد الماروق الذي أحب أعماله وأتأثر بها. أتابع كل مخرج يقوم بأعمال فنية جميلة، فالساحة تتسع للجميع. أحب الكليبات التي يخرجها سمير سرياني، والمسلسلات التي يخرجها فيليب أسمر.

من هو المخرج الذي تشعر أنه ينافسك؟

جميعنا ننافس بعضنا البعض بطريقة إيجابية، عندما يقدم أي مخرج، من فيليب أسمر، إلى جو بو عيد، إلى ليال راجحة أو رندة علم، أعمالاً مبدعة، فهو يستفزني بطريقة إيجابية، وأنا أفرح لهم، وأتمنى أن يفرحوا لي أيضاً، وهكذا نساهم جميعاً في تحسين مستوى الأعمال. وصلنا إلى مكان مهم جداً من حيث التقنيات، في الدراما اللبنانية والدراما العربية المشتركة. هناك أشخاص يهتمون بالصورة، وآخرون يهتمون بالديكور، ولا يجب العودة إلى الوراء، والأعمال الجيدة تشكل نوعاً من التحدي الشريف.

تعاملت مع الكثير من نجوم الصف الأول اللبنانيين والسوريين، أي نجم فاجأك؟


خضت تجربتين مع الممثل السوري عابد فهد، وكانتا ناجحتين، وأصبحت هناك صداقة تجمعنا، وهو ممثل ذكي، يعرف كيف يتعامل مع الكاميرا، وهذا ليس له علاقة بخبرة السنين، فهناك الكثير من الممثلين لديهم خبرة السنين، ولكنهم لا يتمتعون بنفس الحضور. عابد يعرف كيف يفكر، وكيف يحكم على المخرج. أستمتع خلال مناقشتنا معاً الدور، ولا أشعر أنه فقد الشغف في التمثيل. سلافة معمار عيناها تتكلمان، فهي ليست بحاجة إلى أن تنطق لتعبر عن أفكارها. معتصم النهار يحب عمله، ويحب أن يطور نفسه في التمثيل. نادين الراسي وحشة تمثيل، وتمتلك مخزوناً من العواطف، بعد كل ما مرت به، وجيري غزال ممثل واعد جداً. المخرج هو طبيب نفسي، لأن الممثل يمتلك احساساً عالياً، وعلى المخرج أن يعرف كيف يداريه.

من هما الممثلان اللذان قد ينجحان معاً في حال شكلا ثنائية؟

هناك شخصية لم تمثل بعد، وإن مثلت، فسوف تكسر الأرض، وهي الفنانة اللبنانية نانسي عجرم. لديها احساس عالٍ جداً، وواضح أن لديها احساساً في التمثيل، وأتمنى أن نعمل معاً على مسلسل أو فيلم. أعلم أن هذا الأمر ليس وارداً عندها، لكني أثق بأنه إذا قدمت عملاً تمثيلياً، ستفاجئ الناس إيجاباً.

شاهدنا الممثل معتصم النهار في ثنائيات مع الفنانة هيفا وهبي، والممثلات نادين نسيب نجيم، دانييلا رحمة، فاليري أبو شقرا وسينتيا سامويل، وسوف نشاهده مع كارين رزق الله. هل تتوقع نجاحاً لهذه الثنائية الجديدة مقارنة بالثنائيات السابقة؟

كارين محبوبة جماهيرياً، ومعتصم يحبه الناس، وعندما نجمع ممثلين يحظيان بمحبة الناس، سيكون التفاعل إيجابياً. قصة المسلسل ليست قصة حب عادية، لذلك سوف يتقبلها الناس ويحبونها، وسوف يرغبون برؤيتهما يجتمعان ببعضهما البعض. ليست قصة حب تقليدية، والأحداث ستجعلهما يكونان مع بعضهما البعض.

لماذا بعض الثنائيات لا تحقق النجاح المتوقع؟

بسبب الكيمياء التي لا تكون موجودة بين شخصين، فأحياناً يكون الممثل والممثلة رائعين، لكن لا وجود لكيمياء بينهما. حتى في الغناء، هناك فنانون أصواتهم جميلة جداً، لكن لا يصبحون نجوماً.