أطلت رئيسة تحرير موقع الفن، الإعلامية هلا المر على تلفزيون "tele lumiere" من خلال برنامج "الفترة الصباحية" الذي تعده الإعلامية ليا معماري، حيث تحدثت المر عن عيد الإستقلال الـ 79، وعن جمعية نسروتو.


وعبرت هلا المر عن شوقها لتلفزيون "tele lumiere"، الذي وصفته الإعلامية ليا بأنه منزلها.
وعلقت المر في بداية الحلقة على الإنفجار الموجع الذي ضرب العاصمة التركية إسطنبول، وأعربت عن حزنها جراء ما حدث قائلة "الإرهاب لم يستثني أحد، وكتر خير الله في كل زمان والله يبعد الإرهاب عن كل البلدان ليس فقط عن لبنان".
وبمناسبة إقتراب ذكرى إستقلال لبنان الـ 79، تحدثت هلا المر عن هذه المناسبة التي تعتبرها فخر لكل لبناني، حيث وجهت ليا سؤالا لهلا المر عن هذه المناسبة وكيف تنظر لها، وأشارت الأخيرة إلى أن "شعب لبنان هو من يحافظ على الإستقلال ويمنحه لبلده من خلال المحافظة على البيئة ومواجهة الفساد مؤكدة من خلال عبارتها "نحن أسياد القرار".

وتحدثت هلا المر عن جمعية نسروتو وقالت: "كان هدفها بالبداية مساعدة السجناء تحت شعار يسوع :"كنت سجينا فزرتموني" بالإضافة إلى الكورال الذي يقدم التراتيل في الكنائس بقيادة الأب مروان غانم المايسترو الملم بالموسيقى والتوزيع الموسيقي، ونحن نفتخر به".
وتابعت في سياق الحديث: "النقطة الأهم هي الواجب المسيحي تجاه الوطن لهذا السبب نقول أن الله يحثك على الاعتراف بوطنيتك لأن الله لا يمكن أن يسمح لك بخيانة وطنك، كما قال يسوع المسيح لهيرودوس "هذا الثعلب" بعدما احتل بلده، ودائما المحتل بالنسبة لنا أكثر من ثعلب، صحيح أن يسوع حرر بالحب والمحبة لكن الولاء للوطن هو واجب مسيحي أولا، وبما أن نسروتو تهتم بالواجب المسيحي إلا أن الواجب الوطني أولا".
وتابعت المر: "بالنسبة للكورال بعدما أسسها الأب مروان غانم سنة 1999 وأدت العديد من الريسيتالات نذكر منها مع السيدة ماجدة الرومي وقوى الأمن الداخلي في سوريا والأردن والكثير من الدول الأخرى، وكانت تنتقي الأغاني الراقية، مع حفظ الألقاب نذكر الأخوين الرحباني، فيروز، الشحرورة صباح، والكبير زكي ناصيف، وفيلمون وهبي ولا أستثني الشعراء من سعيد عقل لتوفيق بركات للأخوين الرحباني، وكان الإختيار دائما للكلمة التي لا تتنحى عن رسالتهم المسيحية والإجتماعية". واستذكرت هلا المر أيام سعد زغلول وسيد درويش، مشددة على أنه في تلك الأيام كانت الأغنية تخلق ثورة.

وأضافت: "الأغنية الوطنية هي صلاة للوطن الغالي مثلا عندما نستمع لسعيد عقل "عإسمك غنيت" و"إسكر عإسمك مجد يا لبنان"، ونذكر أغنية فيروز التي تقول "بقولو صغير بلدي" كم هو صغير هذا البلد والكل يحسدنا عليه ويريدون الإستيلاء عليه... كم هو صغير هذا البلد لكن قيمته التاريخية والمعنوية كبيرة وفيه أدمغة انتشرت في كل انحاء العالم".

ولفتت المر إلى أن الجمعية تتولى العناية بالمدمنين على المخدرات لمعالجتهم للتخلص من إدمانهم، بالإضافة إلى الإصلاحية التي تضم عددا كبيرا من الأطفال المرميين في الشوارع، بالإضافة إلى قسم النساء المعنفات، وقالت المر: "لا أريد التحدث عن الماديات وأدخل في فكرة أن الوزارات والجهات المعنية لا تدعمنا ماديا، بل يكفي أن أقول نحن من خلال الأغاني نزرع الفرح" وتابعت : "أما المدمنون والناس في الإصلاحية، فيعلمهم الأب غانم الأناشيد والتراتيل، حيث يتمرنون أسبوعيا بشكل دائم".

هلا المر ذكرت في حديثها عبارة تمنت من خلالها أن يتمتع اللبناني فعلا بالإستقلال لا الإستغلال وقالت: "أتمنى أن لا يبقى عيد الإستقلال عيد الإستغلال للمسؤولين والرؤساء، نحن نريد عيد الإستقلال لقد ضحينا بعدد كبير من الشهداء في سبيل الوطن ليس فقط في عام 1943، بل ضحينا بشهداء في كل الحروب التي مر بها لبنان".

وختمت: "هؤلاء الشهداء دماؤهم غالية جدا، وفي انجيل يوحنا الفقرة 15 يقول يسوع: ليس من حب اعظم من ان يفدي الانسان بروحه من اجل من يحب، كل هؤلاء الشهداء نعتبرهم قديسين أحباء الرب".