أحمد سعدمغني مصري وشقيق الممثل عمرو سعد. أصدر ألبومه الأول بعنوان "أشكي لمين" وثاني ألبوم كان بعنوان "وحشتني عيونك". أطلق أكثر من عشرين فيديو كليب لأغانيه ما ساهم في شهرته. خاض تجربة التمثيل في السينما والتلفزيون. توقف عن الغناء بعد صدور قرار بحقه من نقابة الموسيقيين لتمنعه عن دفع غرامة مالية لكن عام 2022 هو عام أحمد سعد فحقق نجاحات خلالها جعلته رقماً صعباً على الساحة الفنية.


نشأته

ولدأحمد سعدفي 21 أغسطس/ آب 1981، وهو الشقيق الأصغر للفنان عمرو سعد واسمه الحقيقي أحمد سعد علي سيد قناوي. له شقيق آخر هو الدكتور سامح سعد، خبير الأمن الصحي العالمي ورئيس وحدة ابحاث بيولوجيا الأورام.
بدأ مشواره الفني مبكرا من خلال الغناء في الأفراح الشعبية، وكانت رفيقة دربه الفنانة شيرين عبد الوهاب.


التلحين

إتجهأحمد سعدإلى تأدية التواشيح الدينية والأدعية وقام بتلحينها، ولحن أغنيات لعدد من المطربين مثل راغب علامة وأصاله، ثم اتجه إلى الغناء والفن عام 2003 بإصدار ألبومه الأول بعنوان "أشكي لمين" الذي كان بداية انطلاقه وشهرته.

مسيرته الغنائية

بداية مسيرةأحمد سعدبالغناء من خلال ألبوم "اشكي لمين" عام 2003، والذي تضمّن ثمان أغنيات، اشتهر منها إضافة لأغنية الألبوم أغنية "حبيبي روحي"، "يوم واثنين" و"عزيز عيني". في عام 2007 وبعد سلسلة من الأغاني المنفردة أصدر أحمد سعد ألبومه الثاني بعنوان "وحشتني عيونك"، وقد تضمن إثنا عشر أغنية اشتهر منها أغاني "جرحونا"، "كفاية كده"، "كل ليلة" وأغنية "علمني الحب"، صوّر أحمد سعد أكثر من عشرين أغنية بطريقة الفيديو كليب وقد ساهم ذلك في المزيد من انتشاره لا سيما مع تكرار عرضها على القنوات الغنائية المختصة.
غنى المطرب أحمد سعد الكثير من الأغاني الخاصة بالأفلام وأشهرهم أغنية "سألت نفسي كتير" من فيلم "الشبح" للممثل أحمد عز، وكذلك أغنية "مش باقي مني" من فيلم "دكان شحاته" بطولة شقيقه عمرو سعد والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي ومجموعة أخرى من الممثلين.

التمثيل

أولى تجاربأحمد سعدفي التمثيل كانت عام 2011، كانت من خلال مسلسل "احنا الطلبة"، الذي جمعته بالممثلة ريم البارودي، من إخراج أيمن مكرم، تأليف قدر التوني، وتدور أحداثه حول قصة سته طلاب جامعيين يعانون ظروفا حياتيه قاسية ويجبرهم الفقر وقلة الحيلة الي السرقة ليتحولوا الى لصوص متخصصين في سرقة الشقق والفيلات في المناطق الساحلية كما يتطرق العمل للسرقة الالكترونية، وكان هذا أول عمل فني يظهر به على الشاشة.
شارك في مسرحية "سلطان الغلابة" عام 2011 ،وهي من تأليف مصطفى سليم، وإخراج محمد متولى، بطولة أحمد راتب، حنان سليمان.
وظهر بعدها كضيف شرف أو في أدوار ثانوية في عدد من الاعمال منها مسلسل"خلف الله" برفقة نور الشريف، ومسلسل "اسم مؤقت"، مع يوسف الشريف، وشارك في بطولة فيلم "على وضعك" مع مصطفى أبوسريع، نسرين أمين، رانيا الملاح، لطفي لبيب ومن تأليف سيد السبكي وإخراج سارة توفيق.

أحدث أعماله

من أحدث أعمالأحمد سعدالفنية هي غنائه وظهوره في أغنية الفرح من مسلسل "موسى" بطولة الفنان محمد رمضان وسمية الخشاب، عام 2021 وما أثار الجدل بشأن مشاركته مع زوجته السابقة في عمل فني واحد على الرغم من الخلافات الكبيرة بينهما. وظهر أيضًا كضيف شرف في مسلسل "الكبير أوي 6"، مع أحمد مكي في ذات العام.

توقف عن الغناء

تم إيقافأحمد سعدعن الغناء مرتين خلال مشواره الفني، المرة الأولى عام 2017، حين تعرض لوعكة صحية، 2017 لم يُعلن عن تفاصيلها ما أدى ​​​​​​​إلى تغيبه لمدة من الزمن وعدم التزامه بإحياء الحفلات المتعاقد عليها.

قرار بحقه

في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أصدر مجلس نقابة المهن الموسيقية قراراً بإيقافأحمد سعدوعدم السماح له بإحياء الحفلات، لعدم التزامه بدفع الغرامة المالية المستحقة عليه إثر مخالفته قرار مجلس النقابة بالغناء مستخدما "پلاي باك" بدون وجود فرقة الموسيقية.
وقررت النقابة تغريمه بمبلغ 20 ألف جنيه وإنذاره بعدم تكرار الغناء بهذه الطريقة وحذرت من إحالته إلى المجلس التأديبي في حال تكرار الأمر.

الحياة الشخصية​​​​​​​

تزوجأحمد سعد4 مرات: المرة الأولى عام 2011، من لبنى بيومي أم ولديه أحمد وجودي، ولكن زواجهما لم يستمر ووقع الطلاق ثلاثة مرات متتالية، وحافظ الثنائي على علاقة جيدة من أجل الولدين.
المرة الثانية كانت من الفنانة ريم البارودي بشكل سري واستمر زواجهما ستة أيام.
في شهر اذار/مارس عام 2017 أعلن أحمد سعد إنفصاله عنها من خلال نشره صورة لأبنائه مُعلقًا: "من اللحظة دي أنا رجعت لأولادي خلاص. وسبنا بعض نهائي، أنا وريم".
خلال العام ذاته نشأت علاقة بين أحمد سعد وسمية الخشاب وقررا بعدها الزواج الذي إستمر قرابة العامين فقط، ليحدث الانفصال بعد نشوب خلافات بينهما. وكشفت سمية الخشاب، في تصريحات تلفزيونية، إن سبب طلاقها من الفنان أحمد سعد يعود الى تسببه بإعاقة جسدية دائمة لها، مضيفة: "أحمد سعد كان عنده ظروف ما ينفعش أقولها، وكان بيخرج عن وعيه، وحاول يضربني وخلاني أفقد الطحال من الضرب، وما رفعتش عليه قضية وسجنته سبع سنين".
وكانت الزيجة الأخيرة من علياء بسيوني بعد أن جمعتهما قصة حب حيث ظهر معها في عيد ميلادها الذى أحياه الفنان الشعبي عمر كمال، والتقط أحمد سعد صورًا مع علياء بهذه المناسبة السعيدة، وبعدها تزوجا في حفل عائلي.
ومنذ ذلك الحين تحّولت حياة أحمد سعد الفنية حيث لمع نجمه بشكل كبير، وارجع الكثيرين سبب هذا النجاح إلى دعم علياء له.

نجم العام

عام 2022 كان مثمراً لـأحمد سعدالذي استطاع بفضل حسن اختياره أن يلمع نجمه من خلال عدد من الأغنيات سواء الخاصة بالأعمال الفنية أو المنفردة ومنها "اليوم الحلو دا" و"صدقيني" وغيرها من الأغنيات التي استطاعت أن تتصدر التريند لفترات طويلة وحازت على اعجاب الجمهور.