زار سفير إسبانيا لدى لبنان د.

خيسوس سانتوس إغوادو المعهد الوطني العالي للموسيقى، والتقى رئيسة المعهد المؤلفة الموسيقية د. هبة القواس في زيارة تعاون وصداقة، ولتقديم التهنئة والشكر على اختيار الموسيقي الإسباني الكبير خوسيه ماريا غاياردو ديل راي "سفير الكونسرفتوار للموسيقى" في العالم من قبل المعهد الموسيقي.
تمّ التطرّق أثناء اللقاء إلى سُبل التعاون الثقافي بين لبنان وإسبانيا، ولاسيما التعاون الموسيقي عبر سفارة إسبانيا في لبنان مع المعهد الوطني العالي للموسيقى.
وأكد السفير في حديثه على تمتين العلاقات الثقاقية التي تجمع البلدين، وعلى بناء جسور موسيقية عبر المؤسسات الثقافية وعلى رأسها الكونسرفتوار الوطني، لتطوير هذا التعاون من أجل أن يكون مثمرًا وبنّاءً.
كما هنّأ السفير القواس على النشاط المميز الذي تقوم به لأجل النهوض بالمعهد وقال: "أتابع كل أنشطتكم المهمة باعتزاز وسرور، وتحديداً الحفلة الموسيقية الأخيرة مع مستشفى بعبدا الحكومي Music Heals هذه الفكرة الموسيقية الريعية الجديدة التي أطلقتموها لأجل استنهاض المؤسسة والعاملين فيها والوقوف مجدداً لإكمال المسيرة الثقافية في ظل هذه الظروف الصعبة. وأقدّر مقاربتكم المبتكرة للمشهد الثقافي والموسيقي. وهذا ما دفعني إلى عرض التعاون مع معهدكم الكريم ضمن نشاطات موسيقية وثقافية مختلفة، وذلك نابع من إيماني العميق بالدور الحضاري الكبير والفعال للكونسرفتوار". وأعرب عن استعداده للتعاون عبر مؤسسات موسيقية في إسبانيا، وتكون بداية هذا التعاون إقامة حفلات موسيقية مشتركة، كذلك المساهمة في تنظيم حفلات موسيقية ريعية كبيرة تكون عائداتها لدعم الكونسرفتوار الوطني، بالإضافة إلى التعاون التربوي والتعليمي والمنهجي و"الماستر كلاس". فضلاً عن تسهيل المبادرة مع سفير الكونسرفتوار للموسيقى خوسيه ماريا ديل راي.
وتناول اللقاء تفعيل الدبلوماسية الثقافية التي تمثل بلدانها في لبنان من أجل الوصول إلى صيغة مبتكرة للنهوض بالمؤسسات حضاريًا عبر الموسيقى والثقافة. وشكرت القواس السفير الإسباني على تعاونه النبيل وأعربت عن تقديرها للمبادرة الإسبانية من أجل التعاون المستقبلي القريب، ولكل المبادرات الثقافية التي من شأنها الانفتاح على المشهد الموسيقي والثقافي العالمي.