قصة أحد أشهر القتلة المتسلسلين في كندا، بروس ماك آرثر، سيتم سردها في فيلم وثائقي جديد عن الجريمة الحقيقية للبي بي سي، الذي عرف بـ"سانتا كلوز القاتل المتسلسل"، وماك آرثر البالغ من العمر 71 عاماً، مسؤول عن مقتل ثمانية رجال من مجتمع المثليين في تورونتو.


واستهدف الرجال المثليين الضعفاء في منطقة "The Village" الصديقة للمثليين في تورونتو، وإمتدت هجماته سبع سنوات قبل أن يتم القبض عليه أخيرًا.
وتم البحث عنه بعد أن ربطته الشرطة بقضية أندرو كينسمن المفقودة في عام 2017، ما أدى في النهاية إلى اعتقاله واكتشاف سبع جثث.
واكتشف الصحفي في بي بي سي موبين أزهر القصة بعد أن قرأ عن كينسمان ضحية ماك آرثر الأخيرة، وستغطي السلسلة الوثائقية الجرائم الشنيعة وتستكشف رد فعل الشرطة، وتسأل عما إذا كانوا قد فعلوا ما يكفي لإيقاف مك آرثر في ذلك الوقت.


من هو بروس ماك آرثر؟

ماك آرثر قاتل متسلسل كندي قتل ثمانية رجال خلال فترة سبع سنوات. ولد في 8 تشرين الأول 1951 في ليندسي، أونتاريو. كان يعيش مع أخته ووالديه الذين تبنون أطفالًا من منطقتهم.
في عام 1979 تزوج وأنجب منه هو وزوجته ابنة في عام 1981 وابن في عام 1986. ويعتقد أنه بدأ في إقامة علاقات مع الرجال في وقت ما في التسعينيات، حيث انفصلت زوجته عنه في عام 1998.
وكان يمتلك شركة تنسيق حدائق وعمل في دور سانتا كلوز في "Agincourt Mall" في تورنتو، وأثناء إقامته في المدينة بمفرده، بدأ في قضاء بعض الوقت بانتظام في قرية المثليين وبدأ علاقات مع الرجال. بدأ في الحصول على اسم لممارسة الجنس بما فيه الكفاية وانضم إلى موقع مواعدة احتفالي.
وبين عامي 2010 و 2017، فُقد ثمانية رجال من مجتمع المثليين في تورنتو، وكان العديد من ضحاياه من أصل شرق أوسطي أو جنوب آسيوي ولم يكونوا منفتحين بشأن حياتهم الجنسية.


كيف تم القبض عليه؟

بدأت القصص عن اختفاء رجال من مجتمع المثليين في تورنتو في عام 2010. بدأت الشرطة تحقيقًا في عام 2012 بعد الإبلاغ عن فقدان ثلاثة رجال: سكاندراج نافاراتنام البالغ من العمر 40 عامًا، وعبد الباسير فايزي البالغ من العمر 42 عامًا، ومجيد كيهان البالغ من العمر 58 عامًا.
واستمر التحقيق لمدة عامين، حيث تمت مقابلة مك آرثر كشاهد في عام 2013 حيث تم ربطه باثنين من الرجال من خلال موقع مواعدة.
وفي السنوات الثلاث التالية، اختفى ثلاثة رجال آخرين من مجتمع المثليين في تورنتو، بما في ذلك سوروش محمودي البالغ من العمر 50 عامًا وكيروسنا كومار كاناجاراتنام البالغ من العمر 37 عامًا ودين ليسويك البالغ من العمر 47 عامًا.
وتم القبض على ماك آرثر في عام 2016 بعد مزاعم بمحاولته خنق رجل داخل شاحنته لكنه أخبر الضباط أن ذلك كان سوء فهم. ذكرت صحيفة ناشيونال بوست أن الشرطة اعتقدت أنه "ذو مصداقية" و "أفرجت عنه دون شروط".
وفي عام 2017، فقد سليم إيسن، البالغ 44 عامًا، وأندرو كينزمان البالغ 49 عامًا، وكان أندرو من البشرة البيضاء وكان شخصية معروفة في مجتمع تورينتو للمثليين، مما أدى إلى الإبلاغ عن القضية بشكل كبير.
وتم ربط ماك آرثر في النهاية بقضيته، بعد أن فتشت الشرطة خمسة ممتلكات مرتبطة بأعمال تنسيق الحدائق الخاصة به، واكتشفت رفات سبعة ضحايا مختبئين في مزارعي الزهور.


أين هو الآن؟


في عام 2019 ، أقر القاتل المتسلسل البالغ من العمر 71 عامًا بارتكاب جرائم قتل ثمانية رجال من قرية المثليين في تورنتو بين عامي 2010 و 2017. وحُكم عليه بالسجن المؤبد دون إمكانية الإفراج المشروط لمدة 25 عامًا، إذ لن يكون مؤهلاً حتى يبلغ من العمر 91 عامًا.