منتج موسيقي مبدع، قدمّ العديد من الأعمال، التي شكلت حالة استثنائية على الساحة الفنية، من بينها أغنية الديو "إنساي" للفنان المصري محمد رمضان والفنان المغربي سعد لمجرد، والتي حطّم بها الأرقام القياسية، كما أنه يحصل على إشادة كبيرة بأعماله، من النجوم الآخرين، خصوصاً على أغنية "دادا" للفنان اللبناني فادي أندراوس. موقع "الفن" كانت له هذه المقابلة مع Mobeazy، لمعرفة تفاصيل أكثر عن نشاطاته.

تعاونت مع نجوم كثيرين، ماذا يميّز كل أغنية قدمتها؟

مشواري الفني جعلني أكتشف لمسات وموسيقى جديدة في كل مرة، فكل فنان تعاملت معه من دولة مختلفة، رأيت فيه هوية موسيقية معينة، أحب المحافظة عليها، قبل أن أضع لمساتي الخاصة على العمل، والنتيجة في متناول الجميع.

هل توقعت هذا النجاح الساحق لأغنية "إنساي"؟ وكيف كان التعاون مع محمد رمضان وسعد لمجرد؟

"إنساي" كانت ثاني أغنية "هيت" قدمتها مع الفنان الرائع وأخي سعد لمجرد، فكرة "إنساي" لي، وحتى الكلمات والموسيقى، إذ طلب مني سعد أن أقدم له شيئاً جديداً، عبارة عن ميكس بين الأغنية المغربية التقليدية والأغنية المصرية التقليدية، ولكن بإيقاع جديد ومختلف.
ولأكن صريحاً، علمت أن نجاح العمل آتٍ، لأن سعد لمجرد ومحمد رمضان وأنا، عملنا كثيراً على هذه الأغنية.

تعاونت مع سعد لمجرد أكثر من مرة، كيف يمكن أن تصفه لنا على الصعيد الشخصي؟

سعد لمجرد هو أخ بالنسبة لي، إذ إنه أول شخص آمن بي وبموسيقاي، ودعمني، وأعطاني نصائح لأكمل وأبني مسيرتي.
كإنسان، هو لطيف للغاية، ويحب أن يساعد الناس والجيل الجديد، ولديه طاقة إيجابية، وأوجه له تحية كبيرة.

كيف تختار العمل المناسب لكل فنان؟ وهل تخاف أن تقع في التكرار؟

في عالم الموسيقى وكمنتج، عليّ أن آخذ وقتي، كي لا أقع في التكرار، ويجب أن يكون لدي مصدر إلهام جديد، عبر السفر لاكتشاف طاقات جديدة. أبحث دائماً عن التجديد، وهذا سبب تعاوني مع الفنانين، فهم يعلمون أن هذا ما يجعلني مختلفاً.

أغنية الفنان فادي أندراوس "دادا" فيها روح شبابية، ونالت استحسان الجمهور. أخبرنا عن التعاون معه، وهل من الصعب على فنان لبناني أو مصري أن يتقن اللهجة المغربية؟

فادي فنان موهوب، يعمل دائماً على أفكار جديدة. تم العمل على أغنية "دادا" منذ عامين، وأذكر حين إتصلت بي مدير أعماله غراسيا لإنتاج تعاون بيننا، وإقترحت عليها 4 أغنيات، وبعد عام إختارت "دادا".
وقد صدمت كثيراً من كيفية إتقان فادي اللهجة المغربية، فقد قام بعمل رائع، وأنا أرى أن الجميع يمكنهم إتقان اللهجة المغربية من خلال التمرينات، فالأمر بحاجة إلى الوقت فقط.

من هما نجم ونجمة المغرب الأولان؟

أعتقد أنه لا يوجد فنان هو الرقم واحد على الإطلاق، لأنه في كل عام أو عقد، نكتشف فناناً جديداً يتربع على العرش، ثم آخر، وبعده آخر. حالياً سعد لمجرد هو الرقم واحد، من خلال بذله الكثير من الجهد للفن، لكني أحترم كل فرد وكل فنان على العمل الشاق الذي يبذله، وكلنا نقوم بعمل جيد.

من هو الفنان الذي ترغب في التعامل معه؟

أحب العمل مع أي فنان، لأخوض تجربة جديدة، فالموسيقى تجمعنا.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

أنا الآن في طور العمل على ألبوم الفنانة سلمى رشيد، الذي سيطرح في أقرب وقت ممكن. كما أعمل مع المزيد من الفنانين من الجيل الجديد، ولدي عمل ضخم مع الفنان سعد لمجرد أيضاً، سيبصر النور قريباً إن شاء الله.