سارة جيسيكا باركر الممثلة الشهيرة وبطلة مسلسل Sex and the City، تربت في كنف عائلة متواضعة، واضطرت للإنتقال إلى العيش مع والدتها بعد إنفصال والديها، ونجحت في أن تدخل عالم التمثيل، من الأدوار الثانوية إلى العالمية.

نشأتها

ولدتسارة جيسيكا باركرفي كنف عائلة يهودية في الخامس والعشرين من شهر آذار/مارس عام 1965 في مدينة نيلسونفيل بولاية أوهايو في الولايات المتحدة.
والدها الصحافي ستيفن باركر ووالدتها باربرا باركر التي كانت تعمل مشرفة في مدرسة تمهيدية، وانفصل والداها عندما كانت صغيرة في السن، وترعرعت مع والدتها وزوجها.
انتقلت عائلتها إلى نيو جيرسي، حيث درست هناك في ثانوية دوايت مورو، وحضرت في وقت لاحق في عدة مدارس وهي مدرسة الباليه الأميركية في مدينة نيويورك، ومدرسة نيويورك الفنية للأطفال، ومدرسة للفنون الإبداعية والأدائية، وأخيراً في مدرسة هوليوود العليا في لوس انجلوس.

حياتها الفنية

بدأت مسيرتها التمثيليّة منذ الصغر حيث شاركت في عدّة أدوار سينمائيّة ومسرحيّة في برودواي، كذلك، تعلّمت باركر رقص الباليه بإحتراف مظهرة إهتمامها بالفنون والتمثيل في سن صغيرة.

بمجرد تخرجها قررت باركر التفرغ الكامل للتمثيل، فإشتركت في أدوار ثانوية في أفلام، منها Footloose، وFirstborn عام 1984، لتحصل على دور البطولة في العام التالي مباشرة في فيلم الشباب والمراهقة Girls Just Want to Have Fun.

قادها ذلك إلى الاشتراك في أفلام تلفزيونية في الأعوام التالية، فقامت بأداء أفلام A Year in the Life عام 1986، وThe Room Upstairs عام 1987، حتى استطاعت الحصول على دور أكبر من خلال الفيلم الكوميدي L.A. Story أمام النجم ستيف مارتن.

بعد هذا الدور بدأ منحنها أدوار باركر السينمائية في تصاعد مستمر، فقامت بالاشتراك في عدد من الأفلام القوية التي شملت Honeymoon in Vegas عام 1992 أمام نيكولاس كيدج، وEd Wood عام 1994 أمام جوني ديب، وبطولة فيلم Miami Rhapsody في العام التالي، ثم الوقوف أمام المخرج المخضرم وودي آلن في الفيلم التليفزيوني The Sunshine Boys عام 1996.

وصلت باركر إلى ذروة التألق ببطولة مسلسل Sex and the City عام 1998، والذي استطاعت من خلاله أن تحصل على جائزة الغولدن غلوب، وقد حقق المسلسل نجاحاً جعله يستمر 6 مواسم كاملة، كما أدى نجاح هذا المسلسل إلى القيام بفيلم يحمل نفس الاسم عام 2008، ثم عمل جزء ثانٍ منه عام 2010. بعيداً عن السينما والتمثيل، تعتبر باركر ناشطة على مستوى المجتمع المدني، فهي أحد أعضاء اللجنة السياسية للمرأة في هوليوود، كما أنها ممثلة منظمة اليونيسف للفنون المسرحية.

الجوائز التي نالتها سارة جيسيكا باركر

حصدت سارة جائزتها الأولى عام 2000 من نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلة ولأفضل فريق عامي 2001 و2003 عن مسلسل Sex and the City. كما حصلت على جائزة الإيمي 2004 لأفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني كوميدي عن دورها في مسلسل Sex and the City، وعن نفس الدور حصلت باركر على جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني كوميدي أو موسيقي أربع مرات أعوام 2000 و2001 و2002 و2004.
في عام 2017، فازت بجائزة اختيار الجمهور عن دورها في مسلسل Divorce على قناة HBO TV.

حياتها العاطفية

في بداياتها واعدتسارةالممثل روبرت داوني جونيور من عام 1984 إلى عام 1991، ومع ذلك انتهت علاقتهما بسبب مشاكل داوني مع المخدرات حينها.
وفي وقت لاحق، واعدت جون إف كينيدي جونيور لبعض الوقت. وفي عام 1997، تزوجت من الممثل الأميركي الشهير ماثيو برودريك، ولدى الزوجين ابن واحد ولد في عام 2002، وابنتان عن طريقة الحمل البديل في عام 2009.

تشبيه يديها بيدي الساحرة الشريرة

كشفتباركرخلال حلولها ضيفة على أحد البرامج الأميركية، أنها جُرحت في الصميم حين أقدمت مجلة شعبية في تقرير خاص على تشبيه يديها بيدي الساحرة الشريرة. وأشارت إلى أن هذا التقرير أرخى بظلاله سلبا على صحّتها وجعلها مريضة، واعتبرته فاسدا لأنه وصف يديها بطريقة مروّعة ونصحها بأن تُخضعهما لعملية تجميل.
وقد عبّرت الممثلة عن فخرها بيديها اللتين ورثتهما عن والدتها، وقالت إنها لن تغيّر أيّ شيء فيهما من أجل تحقيق رغبة الآخرين.