أنغام محمد علي سليمان المشهورة بأنغام من مواليد 19 يناير / كانون الثاني 1972 في الاسكندرية، مصر.
أنغاممولودة لأسرة فنية، والدها هو الملحن والموسيقار محمد علي سليمان، أشرف على انطلاقتها وأول فترة من مسيرتها الفنية وعمها الفنان "عماد عبد الحليم"، الذي أهداه "عبد الحليم حافظ" اسمه، اقتناعا منه بصوته وموهبته. درست الموسيقى في معهد الكونسرفتوار، فكان التأسيس من الاتجاهين الأكاديمي والعملي.



بداياتها ومسيرتها الفنية


يمكن أن نقسم مسيرةأنغامالفنية الى فترتين، الفترة تحت إشراف والدها محمد علي سليمان التي تميزت بكونها اكثر كلاسيكية من الفترة الثانية حيث حاولت أن تكون مستقلة وتبحث عن هوية خاصة بها.
بدأتأنغاممسيرتها في عمر مبكر قدمت عدة حفلات ومناسبات حيث كانت تؤدي أغاني لفنانين قدامى مثل أم كلثوم وليلى مراد وغيرها. تم اعتمادأنغامفنانة بالإذاعة والتلفزيون وهي في الرابعة عشر من عمرها، وأطلقت أول ألبوم "الركن البعيد الهادي" بعدها بعامين وفي منتصف التسعينات قررت تغيير مسارها وأخذ طريق منفصل عن والدها.
تبنتأنغامالموجة المعاصرة ونجحت في تقديم عدة البومات حيث حققت نجاحاً باهراً.
غنتأنغامعدة أغاني وألبومات من ألحان والدها، حتى منتصف التسعينات منها: 1987 الركن البعيد الهادي، 1988 أول جواب، 1989 لا ليلى لالي، 1990 اتفقنا، 1991 ببساطة كده، 1992 انت العالم، 1993 الا انا، 1995 باقولك ايه، 1996 اقدر، 1997 "بتحب مين" الذي كان آخر تعاون بينأنغامووالدها.
في عام 1999 البوم "وحدانية" كان أول ألبوم لأنغام دون والدها، ويمثل هذا الالبوم بمثابة انطلاقة فنية جديدة وخاصة لأنغام لوحدها، ما دفع بوالدها الى مقاطعتها لمدة عشر سنوات وكادت الامور ان تصل بينهما الى المحاكم ليعودا ويتصالحا بعد مرضه.



كان الاختلاف بين الفترتين أي "أنغاممع والدها" و"أنغام بمفردها" شكليًا وسطحيًا، لمواكبة التطور وبداية الألفية، ولكن الأساس لم يتغير، حافظت فيهأنغامعلى مكانتها، وعلى احترامها لفنها، ولم تنسق وراء الأغاني الرديئة من كلمات أو لحن، وأيضاً قدمتأنغاماغاني والبومات خليجية مما ساهم في انتشار جماهيريتها في العالم العربي.

وقدمت أنغام ابتداء من الالفية الثانية عدداً من الالبومات بينها: 2001 ليه سبتها، 2003 عمري معاك، 2005 بحبك وحشتيني، 2007 كل ما نقرب، 2009 نفسي احبك، 2010 محدش يحاسبني لتتوقف لمدة خمس سنوات بسبب انشغالها بتصوير المسلسل الوحيد الذي شاركت فيه "في غمضة عين" وكانت تطرح بين الحين والآخر أغاني فردية.

في عام 2015 وبعد غياب خمس سنوات طرحتأنغامألبومها "أحلام بريئة"، تضمن الالبوم 13 اغنية حازت على ارقام مشاهدات مرتفعة على يوتيوب. وقالت انغام ان هذا الالبوم استغرق حوالى عامين من التحضير لانها تحب دائماً الظهور في قالب جديد متمردة على القوالب التقليدية. وتعاونت فيه مع الشاعر أمير طعيمة وعصام حسني والمؤلفة كاترين معوض والشاعر بهاء الدين محمد وغيرهم.


وفي احدى أغنيات الألبوم "بين البينين" تعاونت مع الفنان محمد حماقي من ناحية لحن الاغنية.
عام 2018 اصدرت "راح تذكرني" وفي عام 2019 "حالة خاصة جداً" وعام 2020 "مزح".
بالاضافة الى الألبومات أدت الفنانةأنغامتترات عدة مسلسلات بينها عام 2022 مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي عرض خلال شهر رمضان كما قدمت في 2022 برنامجاً خاصاً باسمها استقبلت فيه العديد من النجوم من الوسط الفني.




الجوائز والتكريمات

حازت الفنانةأنغامعلى عدة جوائز خلال مسيرتها الفنية بينها عام 2019 جائزة الموركس دور كأفضل فنانة عربية، عام 2011 حازت على تكريم في حفل الميما كأفضل فنانة عربية عام 2012 كرمتها الامم المتحدة في يوم المرأة العالمي. عام 2010 كرمت من اذاعة نجوم أف أم كأفضل مطربة عربية.

أنغاموحياتها الشخصية

تزوجت الفنانة انغام أربع مرات ورزقت بولدين عمر وعبد الرحمن، زيجتها الأولى كانت عام 1996 من مهندس الصوت مجدي عارف وذلك رغم معارضة والدها، وبعد طلاقها ظلت علاقتها بوالدها متوترة خصوصاً، بعد أن أطلق تصريحات ضدها أثار بها الجدل على وسائل الإعلام، ليعودا ويتصالحا بعد سنوات. زواجها من مجدي عارف دام خمس سنوات فتطلقا عام 2001.


عام 2004 تزوجت من الموزع الموسيقي الكويتي فهد الشلبي الذي كان متحفظاً على طريقة حياتها ولباسها، ما ادى بهما الى الطلاق امام المحاكم عام 2007.
عام 2011 تزوجت سراً من الممثل أحمد عز، ثم إنفصلت عنه عام 2012، وحدث كل ذلك في السر، ولم يتم الكشف عن الموضوع إلا بعد مرور أشهر على الإنفصال، وليس من طرفهما بل من خلال الممثلة زينة.


في عام 2019 تزوجت من الموزع الموسيقي المصري أحمد ابراهيم الذي يصغرها بعشر سنوات بعد تعاونهما في ست اغنيات. إبراهيم كان متزوجاً بقريبة طليق الفنانة السورية أصالة، المخرج الفلسطيني طارق العريان، وله أولاد منها.
وفور إنتشار خبر الزواج، صُدمت زوجة إبراهيم الأولى إذ لم تكن على علم بزواجه من أنغام، وطلبت منه الطلاق فحصلت عليه في نيسان/أبريل عام 2019. هاجمت أصالة أنغام لتصرفها هذا وزواجها من رجل متزوج واتهمها العديد بأنها خرابة بيوت بينما إتهموه هو بإرتباطه بأنغام من أجل الشهرة. هذا الزواج مع كل مشاكله لم يصمد سوى لعام واحد، ففي 9 آذار/مارس عام 2020 أعاد أحمد زوجته الأولى في يوم المرأة العالمي.

وفاة شقيقتها

عام 2018 هز الوسط الفني المصري وفاة غنوة محمد سليمان أخت أنغام غير الشقيقة في حادث سير مروع، مع العلم ان العلاقة بين الاختين كانت جافة. غنوة التي كانت تحاول ان تشق طريقها نحو الشهرة من خلال بعض الاغنيات او الاتجاه نحو التمثيل، كانت تتهم اختها انغام باعتراض طريقها. كذلك كانت غنوة ترفض مقاطعة أنغام لوالدهما التي استمرت لمدة طويلة بسبب الخلافات ومع ذلك صدمت أنغام بخسارتها شقيقتها وتعهدت الاهتمام بابنها الذي ظهرت معه عدة مرات.