شهدت صالة السفراء في كازينو لبنان مهرجان IDAFA لتكريم عشرين مبدعا من أصحاب الإرادة الصلبة، بالتعاون بين رابطة كاريتاس لبنان وجمعية AYADINAS، وبرعاية وزارتي الشؤون الإجتماعية والثقافة.


قدم الحفل الإعلامية ريمي درباس والممثل كارلوس عازار، وحضره حشد من الوزراء والسفراء والفنانين والإعلاميين، وشخصيات ثقافية واجتماعية، بينهم وزير الشؤون الإجتماعية هيكتور حجار، وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، وزير الإعلام زياد مكاري، وزير الإتصالات جوني القرم، وزير الطاقة الدكتور وليد فياض، وزير الصناعة جورج بوشكيان، النائب الياس حنكش، الوزيرة السابقة ندى بستاني، الوزيرة السابقة منال عبد الصمد، الوزير السابق زياد بارود، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وزيرة الثقافة المصرية السابقة إيناس عبد الدايم، السفير المصري الدكتور ياسر علوي، نائب رئيس رابطة كاريتاس الدكتور نيكولا الحجار ورئيس المهرجان الإعلامي سام سعد، ميس ومستر إضافة غابريلا عيسى وأرز زهر الدين، بالإضافة إلى المكرمين وعائلاتهم وأصدقائهم.
استهل حفل التكريم بلوحة فنية راقصة لفرقة بايلاندو، ثم كلمة ترحيب مشتركة بالحضور ورعاة المهرجان من المقدمين الإعلامية ريمي درباس والممثل كارلوس عازار، تلاها تقرير مصور حول المهرجان تحدث فيه رئيسه حول أهمية هذا التكريم وفكرته القائمة على الإهتمام بذوي الإرادة الصلبة ودمج أحلامهم.
ثم تحدث سعد في كلمة مباشرة أشاد فيها بالمكرمين الذين "نتكرم بهم نحن" وبإبداعهم كما قال، ثم حيا الحضور ورابطة كاريتاس لبنان ووزارتي الشؤون الإجتماعية والثقافة الرعاة الأساسيين للمهرجان، وجميع من ساهم بإنجاحه.
الوزير حجار
وألقى وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هيكتور الحجار كلمة جاء فيها: "غالبا ما يكون النجاح حليف من يعملون بجرأة، الخيال الجيد لا يستخدم للهروب من الواقع بل الى خلق واقع جديد أفضل، قائم على المحبة والتضامن... يأتي المهرجان في ظروف صعبة ليقول ان لبنان رمز للجمال والإبداع... ولذلك نرحب بأن تتحول هذه المبادرة الى مناسبة سنوية ومعممة في العالم... الإخوة المكرمون أنتم مميزون قادرون ومنكم نتعلم، لقد صنعتم نجاحا وثقافة وتمايزتم بإرادتكم الصلبة، أنتم مثال، وحبذا لو كثر المحبذون...فنكم هو عنوان غنى نفوسكم وعربون التصاقكم بالحياة وبالله. أنتم المتميزون الذين يحولون الإخفاقات الى إنجازات... ".


كلمة رابطة كاريتاس لبنان ألقاها نائب الرئيس الدكتور نيكولا الحجار وجاء فيها:
"إننا نحتفل بهكذا مهرجان لتكريم عدد من الأشخاص من أصحاب الارادات الصلبة، عبر إبراز مواهبهم وطاقاتهم، ولهم الحقّ في أن نعمل جميعاً على إيجاد فُسحة لهم في حياة مجتمعاتنا وعائلاتنا ومؤسساتنا ليتميّزوا هم أيضاً ويبرزوا مواهبهم، ولمَ لا، ليستثمروها لضمان مستقبلهم في وطنٍ لا يؤمّن لهم أدنى متطلباتهم اليومية. إن كاريتاس تحمل دوماً محبَّتها ورسالتها وواضعةً خبرتها في خدمة هؤلاء ولتسليط الضوء على أشخاص مهمّشين بينما هم أجيال طامحة، مثلهم مثل الباقين يمكنهم المشاركة في بناء المجتمع. تأمل، لا بل تريد كاريتاس الخروج من هذا الحدث بقناعة جديّة أن الأشخاص ذوي الإرادة الصلبة يمكنهم الإنخراط بسهولة في المجتمع وفي أي جانب أرادوه وبأنهم يساهمون في خدمة وطنهم وإنسانه.
كما أردنا في دعمنا لتنظيم هذا المهرجان أن نعلن إيماننا بالإنسان وقدرته على مواكبة التغيرات والتكيّف مع واقعه وعلى العطاء بلا حدود إذا أُتيحت له الفرصة الملائمة لذلك. ونحن في كاريتاس لبنان نعمل بلا كلل على توفير هذه الفرص".

أمّا المكرّمون العشرون الذين توالوا على مسرح المهرجان وتسلّموا جوائزهم فهم:
-بيار جعجع، الراقص الذي أبدع في فنه بالرغم من إصابته بالصمم، الذي توّج "سفير الأمل".
-سارة خليفة التي تعاني من متلازمة داون، أبدعت في رياضة السباحة وتمكنت من حصد عدة ميداليات بطولة.
- أنطوني لحود مدرب على الثقة بالنفس رغم ولادته من دون أطراف.
-كابي خليل عازف وأستاذ موسيقي قدم فنا مميزا رغم إصابته بفقدان البصر.
- جو رحال ماستير بالمفاوضات الدولية ، رئيس جمعية جو رحال لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة. تمكن من مواصلة تعليمه ومساعدة مجتمعه وتبوأ مناصب عدّة منها مستشار وزير خارجية، متحديا الكرسي المتحرّك. توج سفيرا لحقوق الإنسان.
- إليسا حريق بطلة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء بالرغم من الإعاقة، تصوّر المجتمع كما تراه.
- الإعلامية هلا المرّ رئيسة تحرير موقع الفن، تعمل في مجال الصحافة منذ أكثر من 30 عاماً، تكمل عملها الصحافي بـ5 % من قدرة النظر، بعد إصابتها بمرض وراثي. توّجت سفيرة الاعلام الهادف .
-الاعلامية هبة أسعد من مصر، متعددة المواهب، فهي مذيعة في صوت العرب ومضيفة ومرشدة في مجال الطيران . مصابة بمتلازمة داون. توجت سفيرة للسياحة.
- رفقا رزق مصابة بفقدان النظر، مبدعة في مجال الغناء و أستاذة في علم الموسيقى. توّجت سفيرة للفن الراقي.
- المخرج سعيد الماروق، ربيب والد ووالدة من ذوي الإرادة الصلبة ناجٍ من مرض السرطان. تغلّب على المرض وواصل إبداعاته الفنية بكلّ إصرار وتحدّ. توّج سفير العزم والقوة.
- رحمة ممدوح من مصر، طالبة فنون مسرحية، تتحدى متلازمة داون بكل إرادة وإصرار.
- الدكتور محمد إسماعيل، يواصل رسالة الطب متحديا الكرسي المتحرك.
- بسام دكاش، العازف المبدع على آلة الأكورديون، يواصل إبداعاته رغم فقدان البصر.
-وسام روكز، بطل لبنان للراليات، أصيب بشلل نصفي في عز عطائه، وما زال يمارس سباق السرعة بالإضافة إلى أنواع عدة من الرياضة.
-ناجي شرف الدين، بطل في كرة القدم، بالرغم من إصابته بإعاقة في النطق والسمع.
-غرازييلا طربيه، ممثلة حققت حلمها بالتمثيل متحدّية إصابتها بمتلازمة داون.