ولد غسان إسطفان في بيروت بتاريخ 22 أبريل / نيسان عام 1955، بدأ مسيرته الفنية عبر شاشة تلفزيون لبنان في مطلع سبعينيات القرن الماضي، من خلال عدد من المسلسلات التلفزيونية، وبرز في برنامج "أبو ملحم" للممثل والمؤلف اللبناني أديب حداد، بالإضافة إلى مشاركته مع الممثل اللبناني الراحل رشيد علامة.

بداية مسيرته

مسيرة تمثيلية طويلة، مليئة بالنجاحات، ترسخت في أذهان محبيه ومتابعيه، اذ بدأ الممثل اللبناني الراحل غسان إسطفان عمله في هذا المجال من خلال بعض المسلسلات التلفزيونية، أبرزها مع الممثل والمؤلف اللبناني أديب حداد، بالإضافة إلى مشاركته في أعمال مع الممثل اللبناني الراحل رشيد علامة.
شارك غسان إسطفان في مسلسلات تاريخية، منها "العقد الفريد"، "زرياب"، "رسول الخليفة"، وعرضت هذه المسلسلات في 13 دولة عربية.

مسيرته الفنية

لم يكتفِ غسان إسطفان فقط في العمل بمجال التمثيل، فدرس الإخراج السينمائي والتلفزيوني عام 1980 في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد أن شارك في أكثر من عمل إخراجي له بالتعاون مع المخرج باسم نصر، الذي تأثر به، وكان سبباً في دراسته للإخراج، فقد ساعد غسان إسطفان باسم نصر في إخراج العديد من الأعمال، نذكر منها "دويك يا دويك" عام 1972 بطولة غسان إسطفان وعبد الله حمصي (أسعد)، "شباب 1973" بطولة الممثلة ألين تابت، و "كاميرا 99" الذي كان يجسد الواقع اللبناني نسبةً لوجود 99 نائباً آنذاك.
شارك غسان إسطفان في العديد من الأعمال الدرامية اللبنانية، منها مسلسل "الوجه الضائع" في العام 1980، برفقة الممثلة إلسي فرنيني، من كتابة مروان نجار الذي عمل معه كثيراً.
نذكر أيضاً أنه شارك بمسلسل "طالبين القرب"، وعلى الصعيد المسرحي عمل غسان إسطفان مع الممثلين ألين تابت وجان ماري مشاقة في عام 1973 في مسرحية "أخت الرجال".
برز دوره في مسلسل "من أحلى بيوت راس بيروت"، الذي حقق شهرة كبيرة في فترة عرضه، كما تميز بأدائه شخصية المكّرم الأب بشارة أبو مراد في فيلم "سراج الوادي"، الذي يحكي سيرة أبونا بشارة، وتشارك في بطولته الممثلة رندة كعدي.
صوته الشجي الجميل واداؤه الصحيح سمح له ان يقدم برنامجين اذاعيين مع الممثل عصام الاشقر : "زوربا اللبناني" على اذاعة صوت لبنان و"نطق زكريا" على اذاعة صوت كل لبنان.

في الكوميديا والإخراج

شارك غسان إسطفان في مسلسلات كوميدية، نذكر منها المسلسل الكوميدي الساخر "الحالة وأبو زيد الهلالي"، وشارك في إخراج أول خمس حلقات من المسلسل الاجتماعي "Familia"، وفيلم "حق الوصاية" الذي كانت مدته 3 ساعات، كما أخرج الفيلم اللبناني "المشهد الأخير" من بطولة عمار شلق وبرناديب حديب. كما أخرج "حكاية جندي" من كتابة عصام الاشقر.قدم بصوته عشرا الوثائقيات لجميع الشاشات العربية اللبنانية كما وضع صوته على دبلجة العديد من المسلسلات.

وفاته

​​​​​​​توفي الممثل والمخرج اللبناني غسان إسطفان يوم 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 عن عمر يناهز الـ 67 عاماً، تاركاً بصمته الإبداعية في الزمن الجميل، من خلال مسيرة مكللة بالنجاح.