بدأت زراعة التفاح في المناطق اللبنانية في خمسينيات القرن الماضي، وانتشرت بشكل كبير، لتصبح زراعة رئيسية، لاسيما في المناطق الجبلية، وقد اشتهر التفاح في الأسواق العالمية بجودته العالية، وإحتل المركز الثاني بعد الحمضيات. تقدمت زراعة التفاح على زراعة التوت، التي توقفت مع تراجع صناعة الحرير، وأصبحت شجرة الأجداد التي يجب الحفاظ عليها. امتدت زراعة التفاح إلى مختلف المناطق الجبلية في كسروان والمتن، وفي منطقة جزين، وتعتبر أراضي الجبل اللبناني مثالية لزراعة التفاح، لأن الإرتفاع يؤثر بشكل إيجابي على اللون والمذاق والنوعية المميزة.


ميزة التفاح اللبناني

يعتبر التفاح من المزروعات الأساسية في لبنان التي يعتمد عليها في التصدير، إذ يتم سنوياً إنتاج أكثر من ١٠٠ ألف طن من التفاح، أي ما يقارب ٤ ملايين صندوق، يستهلك منها في لبنان ما يقارب ٣٠ ألفاً، وتُصدّر الكمية الباقية، أي حوالي٧٠ ألف طن. تتميز شجرة التفاح اللبنانية بموقعها المرتفع، فهي تزرع على إرتفاع كبير عن سطح البحر، إبتداء من ١٠٠٠متر وصولاً إلى ٢٠٠٠ متر، في العديد من البلدات اللبنانية، منها العاقورة وميروبا وبشري.


العناية

من الضروري زراعة عدة أصناف من التفاح متوافقة بمواعيد إزهارها، ويجب عدم زرع صنف واحد، لأن معظم الأصناف عقيمة ذاتياً، وتحتاج إلى تلقيح خلطي. وبما أن غبار أشجار التفاح ثقيل، ويصعب حمله بالرياح، يعتبر نشر خلايا النحل في البساتين خلال فترة الإزهار، أمراً مهماً يساعد في إنجاح عملية التلقيح. كذلك من الضروري تخفيف ثمار التفاح وتفريدها بعد العقد الكامل، للحصول على ثمار بنوعية جيدة وحجم كبير، وللحصول على إزهار جيد في الموسم القادم. أمّا أهم الشروط والعمليات الزراعية المطلوبة لنجاح زراعة التفاح، فتتمثل في إختيار الموقع المناسب، أي إرتفاع 1000 - 1800 متر عن سطح البحر، والتسميد، والري ومكافحة الحشرات والأمراض.



أنواع التفاح في لبنان

-غولدن دليشيس.
-ريد دليشيس.
-غراني سميث.
- فوجي
- غالا.
- بريبورن.
تجدر الإشارة إلى أن جميع الأصناف المذكورة يمكن حفظها في البرادات لمدة 8 أشهر، وأن عدداً كبيراً من المزارعين بدأوا منذ سنوات تجديد الأشجار، فقطعوا المعمّرة منها، وزرعوا بديلات عنها مؤصّلة من عدة أنواع، أبرزها التفاح الأميركي والدبل ريد، والغولدن الياباني، وغيرها من الأنواع الأخرى الجديدة، لأن سعرها في السوق الإستهلاكية أفضل، بينما الأصناف التقليدية تأتي في المرتبة الثانية.


مهرجانات التفاح

تشهد المناطق اللبنانية خلال فصل الصيف لغاية شهر تشرين الأول/أكتوبر، إحتفالات ومهرجانات لتشجيع ودعم التفاح اللبناني، ويعمد بعض المزارعين إلى دعوة الأفراد مع عائلاتهم، لزيارة البساتين، وقطف التفاح بأنفسهم، بأسعار تشجيعية.

​​​​​​​صناعات التفاح

صناعات التفاح متعددة، منها مربى التفاح، وهو من أنواع المربيات المعروفة، خل التفاح الذي يعتمد في الأطباق اللبنانية، وله فوائد صحية عديدة، رقائق التفاح التي تحضّر في الفرن مع القرفة وتقدم كمقرمشات مع العصير، عرق التفاح والليكور Liqueur.

جائزة غينيس

أقيم ​​​​​​​مهرجان في ميروبا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر هذا العام، حيث كسرت ​كسروان​-الفتوح الرقم القياسي، من خلال تحضير أكثر من 1500 كيلو من مربى التفاح، وهي بإنتظار إعلان إنضمامها إلى موسوعة "غينيس". تم شراء كميات كبيرة من التفاح مباشرة من ​المزارعين​، لدعم وتشجيع المزارعين اللبنانيين عموماً، والمزارعين الكسروانيين خصوصاً، على ضرورة تمسك الشباب بأرضهم، والإستثمار بها. وفي الختام، تم توزيع جميع كميات المربى مجاناً على أبناء المنطقة والمشاركين في المهرجان، تحت شعار "مربّى عحبّ الأرض".