"طرابلس 06" هو فيلم قصير يتناول قضية الهجرة غير الشرعية بأسلوب درامي، سعياً لإيصال الرسالة منه بشكل أفضل وأسرع، من أجل العمل على إيجاد الحلول، والحد من تلك الظاهرة الخطيرة التي تزهق أرواح المئات بين الحين والآخر.


طرابلس هي مدينة لبنان على ساحل البحر المتوسط، أو بالأحرى هي المدينة الأفقر على ذلك الساحل، ويعاني أهلها من أوضاع معيشية صعبة في ظل تهميش من قبل السلطة يمتد لسنوات عديدة. وانطلاقاً من هذه المدينة يغادر ما بات يعرف بـ"قوارب الموت"، في رحلات بحرية غير شرعية، يسعى من خلالها الشباب إلى إيجاد وطن يضمن لهم مستقبلاً واعداً. ومن هنا جاءت فكرة الفيلم الذي تتشارك فيه القصة مع دول عديدة على ساحل المتوسط، منها دول في شمال القارة الأفريقية.
فيلم طرابلس 06، هو إنتاج قناة الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيناريو وإخراج وسيم عرابي، منتج منفذ نبيل الرفاعي الذي حرص على أدق التفاصيل في العمل كي يكون بمثابة جرس إنذار.
الفيلم هو عبارة عن قصة مقتبسة من الواقع، وقد درات أحداثه في أحياء المدينة ومناطق عديدة منها. تمّ تصويره في غضون 3 أيام، بمشاركة الممثل اللبناني سلطان ديب، والممثلة المسرحية نور صابونة، والممثلين شادي عرداتي، سليم جوهر، نزيه قمر الدين، والأطفال مجد العمر، عمر المصري، بسملة المصري وهايا المصري.
تجدر الإشارة إلى أن فيلم "طرابلس 06" ترجم أيضاً إلى اللغة الإنكليزية، كي يصل إلى أكبر شريحة ممكنة، سعياً للتوعية على مخاطر تلك الظاهرة، ومن المقرر أن يشارك في مهرجانات دولية وعربية عديدة.
وقد حقق الفيلم منذ الساعات الأولى لعرضه نجاحاً كبيراً، ونال اعجاب واستحسان الجمهور العربي.