روبير فرنجية

تستعيد خشبات المسارح غبرتها وتصفف ستائر المسرح شعرها الطويل بعد ركود فرضته الاسباب القاهرة المختلفة والمتخلفة .


ها هي أم طعان وأم جورجيت تتحضران لتوقيع ورقة تفاهم مسرحية جديدة في عنوان مبدئي " زلوطنا " بعد أن هرت ورقة ميراي بانوسيان مع منير كسرواني وهرت ايضاً ورقة بيار شمسيان مع اندريه جدع وليلى اسطفان رغم كل النجاحات .
ميراي بانوسيان تحضر لمسرحية جامعية في طرابلس ايضاً مع طلابها في جامعة العزم .
يقول الممثل بديع ابو شقرا في دردشة معه : المسارح ستغص بالمسرحيين مجدداً والحجوزات كاملة . ويردف : حتى الممثل طلال الجردي حجز خشبة مسرح دون ان يعرف مضمونها ويحدد عنوانها ويوقع مع نجومها .
هل يعود جورج خباز الى مسرحه " الخبازي " في الشاتو تريانو ؟
المشكلة ليست بالمسرحية وفي جواريه الكثير والوفير من الخمر والخميرة لكن جورج بفرقته المسرحية الكبيرة يواجه تحدياً : كيف يعود مسرح العائلات والضمانات وبأي اسعار بطاقات خصوصاً أن حسه الاجتماعي المرهف يقلقه : الاولوية ربطة خبز للعائلة أم الخبز المسرحي لانه ليس في الخبز وحده يحيا اللبناني .
الفنان فؤاد يمين مع سيرينا الشامي على مسرح دوار الشمس ستكون اطلالتهما المسرحية في " خليا بيناتنا ".
" آخر سيجاره "لترويكا شبابي لا يهمه حشر الكوتا النسائية المناصفة .
لم نستطع رصدها ومشاهدتها في مسرح المونو إلا اننا رافقنا انتقالها الى مسرح المدينة لنعوض ما فاتنا في عروضها الاولى .
وسام صليبا الذي أصبح وسيماً مع فادي وكريم أو مع دوري السمراني الذي أصبح معتاداً على المسرح ووليد عرقجي الاعزب الوحيد في تجربته التمثيلية الاولى.
بلغة الشباب وعبثيتهم وسخطهم وشتائمهم ومشاكلهم أمضينا ساعة من الوقت نتلصص فيها على غرف نومهم وطقوسهم العاطفية.
بديكور بسيط وأكسسورات قليلة بين كرة قدم وزجاجة بيرة وفنجان نيسكافيه وعلبة سجائر فتحوا دفاتر عزوبيتهم وايامهم الجامعية وماضيهم العاطفي.
لم تتسلل الكآبة الى الساعة المسرحية بكثافة افكارها ووفرة قفزاتها وعفوية ابطالها.
بفصل واحد وبخوشبوشية الرفاق نبشوا ذكرياتهم وبعثروا مغامراتهم واستعرضوا دونجوانيتهم ونشروا غسيلهم على سطح مسرح المدينة وقبله المونو .
تحية لهذا الثلاثي على ما قدموه من حضور وجهد مسرحي وعلى استطاعتهم تحويل نص وليد عرقجي الذي بلوا اياديهم فيه الى نص يشبههم وعلى جعل الصالة تكتظ بالرواد حتى العرض الاخير .
ومثلها تحية الى المخرجة لينا أبيض التي استطاعت فرملة اندفاعات وعفوية هذا الترويكا بحماسهم وشغفهم واحاسيسهم وعبثيتهم وحركات أجسادهم ايضاً .