خالد سامي واسمه الحقيقي خالد حمد الدسيماني، هو ممثل ومخرج ومؤلف سعودي وواحد من النجوم المعروفين في الخليج والعالم العربي. إنطلاقته الفنية كانت من خلال المسرح في بداية ثمانينيات القرن الماضي لكنه نال نجاحات كبيرة بتجسيده أدواراً استثنائية في المسلسلات التلفزيونية لا سيما الكوميدية.

نشأته وانطلاقته الفنية

ولدخالد ساميفي 4 كانون الأول/ديسمبر عام 1961، بمدينة بريدة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.
حصل على ماجستير في الإخراج، من جامعة كلورادو في الولايات المتحدة الأميركية أما مسيرته فقد بدأها في عام 1980 عن عمر 19 عاماً وكان في تلك الفترة يعمل في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون حيث تعرّف على الممثل والمخرج المسرحي محمد الكنهل، الذي أخرج إحدى المسرحيات ومثّل فيها خالد سامي لأول مرة.
بعدها بدأ بالعمل في البرنامج الإذاعي "أوراق ملونة"، وبرنامج "من كل بستان زهرة"، الذي كان يُقدم في كل حلقة قصة مختلفة.
تزوج خالد لاحقاً ورزق بولدين هما "تركي" و"فيصل".

مسيرته التمثيلية

في عام 1985 بدأخالد سامييشارك في الأعمال التلفزيونية منها "بوابة المتولي"، "عودة عصويد"، و"الجوهرة والصياد".
في عام 1989 لعب دوراً ثانوياً في مسلسل "عيون ترقب الزمن"، بالإضافة إلى تجسيده شخصية الطبيب منصور في مسلسل "بنات زينب".
مع بداية تسعينيات القرن الماضي وضع صوته على شخصية "آرثر" في المسلسل الكرتوني "ليدي ليدي"، وحقق نجاحاً كبيرا في مسلسل "الخروج من الدائرة" في عام 1992، ومسلسل "أهل الطريق" في عام 1993.
شاركخالد ساميبدور البطولة مع الممثل السعودي ناصر القصبي في المسلسل الكوميدي "الدنيا حظوظ". في عام 1998 شارك في المسلسل الكوميدي السعودي "عائلة أبو رويشد"، ثم شارك في الموسم السادس من المسلسل الكوميدي المشهور "طاش ما طاش"، كما شارك في الموسم الثامن من المسلسل الذي عُرض في عام 2000، والموسم العاشر في عام 2002، والموسم الرابع عشر في عام 2006.
في عام 2003 خاض بطولة مسلسل "أبو رش رش"، وفي 2004 تعاون مع عبد الله السدحان وناصر القصبي ومازن طه في تأليف المسلسل الكوميدي "أبو العصافير"، الذي جسد فيه دور البطولة.
في عام 2008 شارك في مسلسل "عرب لندن"، أما في عام 2009 فكتب وأخرج المسلسل الكوميدي "وراك وراك"، كما شارك ببطولة مسلسل "الساكنات في قلوبنا" كما دور البطولة في مسلسل "تعب الليالي"، بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل "أغراب".
في عام 2010 شارك بمسلسل "الشبح"، أول مسلسل رعب سعودي، بالإضافة إلى مشاركته في الموسم السابع عشر من مسلسل "طاش ما طاش".
في عام 2012 ظهر في المسلسل الكوميدي الدرامي "كلام الناس"، وفي المسلسل الكوميدي العائلي "عائلة الدكتور سعود".
في عام 2015 اجتمع مرة أخرى مع ناصر القصبي وهيا الشعيبي في المسلسل الكوميدي "سيلفي"، وفي 2016 شارك في الجزء الخامس من المسلسل الكوميدي "شباب البومب"، وأيضاَ شارك في مسلسل "أصعب قرار" في عام 2017.
ولا ننسى الاعمال الاخرى التي شارك فيها مثل "واي فاي" و"شباب "البومب" و"شد بلد" و"ديلفري" و"هشتقة" و"أغراب" و"جاري يا حمودة" و"كيف الحال".

إتهامه بالإستهزاء بالدين

حالة من الغضب فجرها الجمهور علىخالد ساميبعدما اتهم بتقليد الداعيه محمد العريفي وإستهزائه بالدين، في "اسكتش" ساخر ضمن برنامج "واي فاي" عام 2013.
الا ان خالد ردّ على هذه الإتهامات نافياً أن تكون الشخصية التي قلّدها في الإسكتش لمحمد العريفي، وإنما هي تقليد لعلماء الدين عامة، الذين يسلكون مسلكاً متشدداً : "الكل أجمع على أن الشخصية المقلدة هي العريفي. لكن الحقيقة هي أنني قمت بتقليد علماء الدين الذين ينتهجون هذا النهج، ولم نقصد العريفي بتاتاً".
وشدد على احترامه الدين: "العياذ بالله أن أستهزئ بدين الله الحنيف، الأمر كله أن ما عُرض هو اسكتش كوميدي اعتمد في كتابته على بعض اللقاءات التلفزيونية، وبعض التصرفات التي تصرفها بعض علماء الدين في ما يخص المعروض، خصوصاً بمن يصدر قراره ويتراجع عنه بعد 24 ساعة فقط".

فشل كلوي

في عام 2019، تدهورت صحةخالد ساميوبدأ يعاني من فشل كلوي إثر تدهور وضع الكبد لديه، مما جعله يدخل المستشفى عدة مرات. في 2021 خضع لعملية زرع كبد وأطل على محبيه قبل ان تتراجع صحته ويدخل في غيبوبة. في شهر حزيران 2021 توقف قلب خالد سامي للحظات قبل ان تتدخل العناية الالهية وقتها وتنقذه بعد 5 محاولات من الطاقم الطبي لإنعاشه.


معاناة في الأشهر الأخيرة من حياته

لم تكن الايام الاخيرة من حياةخالد ساميسهلة بل كانت صعبة جدا عليه وعلى كل من هم حوله ففي شباط 2022 كتب ابنه رسالة مؤثرة عبّر فيها عن اشتياقه لصوت والده الذي لم يسمعه منذ أشهر عديدة: "ويبقى شعور الفقد هو الأسوأ، مع أنك لما تفهم نفسك بكل مرة تحس فيها هالشعور إلّا أنه راح يبقى الأسوأ اللي راح يفرق معك هو سرعة تعافيك منه فقط".
وأضاف: "من بعد مرور 8 شهور من أخر مرة سمعت فيها صوت ابوي أنا فقدته وهذا شعور صعب جدًا"، وسط تفاعل وتأثر من المتابعين الذين تمنوا الشفاء العاجل لوالده.

وفاته

في تشرين الأول 2022، رحلخالد ساميعن عالمنا عن عمر يناهز الـ 60 عاماً وذلك بعد أن تعب جسمه من محاربة المرض فأسلم الروح تاركاً خلفه ارشيفاً كبيراً حفر فيه اسمه على أعمدة الدراما والكوميدية في الخليج والعالم العربي.