تم نشر حوالى 2174 من أفراد الشرطة الوطنية الفلبينية (PNP) لتأمين أبرز أحداث مهرجان ماسكارا الثالث والأربعين، في الفترة الممتدة من 21 إلى 23 تشرين الأول.


وصلت الدفعة الأخيرة من القوات المعززة، المؤلفة من 863 شرطياً، إلى مقر مكتب شرطة مدينة باكولود (BCPO) يوم الخميس.
وشمل هؤلاء أفراداً من مكتب الشرطة الإقليمي 6 (فيساياس الغربية) في مدينة إيلويلو، وكذلك من مكاتب شرطة إيلويلو وغيماراس ونيغروس أوكسيدنتال.
وقالت ليبرتي إنديابي، نائبة مسؤول الإعلام في مكتب مكافحة المخدرات والجريمة، يوم الجمعة، إن جميع قوات الأمن مستعدة لضمان السلام والنظام في مواقع المهرجانات المختلفة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من الاحتفالية.
وأضافت :"عملية النشر قائمة الآن"، وبصرف النظر عن أفراد الشرطة الوطنية الفلبينية، تعمل قوات الجيش الفلبيني وخفر السواحل الفلبيني ومكتب الحماية من الحرائق، بالإضافة إلى مجموعات مضاعفة القوة ووحدات الإنقاذ، على تعزيز عمليات الاستجابة الأمنية والطوارئ.
وافتتح يوم الجمعة قطاع لاكسون السياحي، الذي يتميز بمهرجان وفعاليات ترفيهية متنوعة، كأحد مواقع المهرجانات الرئيسية، إضافة إلى باكولود بابليك بلازا ومركز حكومة مدينة باكولود، وثلاث مناطق أخرى في جميع أنحاء المدينة.
وأقيمت مساء السبت، منافسة موكب المسكرة الكهربائية، شاركت فيها 13 قرية، من ميغاوورلدز ذا أبر إيست، متوجهة إلى أرض مركز الحكومة، وخلال اليوم الأخير من المهرجان بعد ظهر يوم الأحد، ستقام مسابقة الرقص في شارع Masskara والساحة التي طال انتظارها، مع 17 قرية مشاركة، في مجمع "Paglaum" الرياضي للحكم النهائي على العروض.
مهرجان ماسكارا هذا العام، الذي أقيم بعد توقف لمدة عامين بسبب انتشار فيروس كورونا، هو تحت عنوان "باليك يوهوم" ، والذي يترجم إلى الابتسامة مرة أخرى أو إعادة الابتسامة، في إشارة إلى شعار باكولود "مدينة الابتسامات".