حَسن شاكوشفنان ومطرب مصري موهوب إشتهر بالأغاني الشعبية. جمع بين موهبتين متباعدتين هما الغناء والرياضة. شغفه لكرة القدم بدأ في عمر الرابعة، واستمر حتى بلغ الواحد والعشرين من عمره، لعب خلالها في أربعة أندية. عمل أيضاً في صناعة الأحذية. كان يغني في بعض المناسبات بوجود أصدقائه الذين شجعوه على دخول مجال الغناء. يعترف الفنان حسن شاكوش أن أغنية "بنت الجيران" كان لها الفضل في وصوله الى النجومية.

نشأته

ولدحسن شاكوشفي الثاني عشر من أغسطس/ آب 1987، في منطقة بولاق الدكرور في مصر. ورث حب الغناء من والده وبدأ حياته بالعمل في صناعة الأثاث المنزلي ثم انتقل الى العمل في صناعة الأحذية.
شغفه لكرة القدم دفعه للإلتحاق بالعديد من النوادي مثل نادي الترسانة ونادي المصرية للإتصالات، ونادي الإسماعيلي لمدة أربع سنوات قبل أن يلتحق بنادي سمنود. بعد رفض إدارة النادي وجوده ضمن التشكيلة الأساسية للفريق بالإضافة الى صعوبة التنقل بين القاهرة والإسماعيلية قرر شاكوش إعتزال كرة القدم وحصل على لقب "شاكوش" لمهارته وقوته.

بداية الشهرة من "الكبير أوي"

دخلحسن شاكوشمجال الغناء وأوصلته الى الشهرة أغنية "أشكرك" التي أداها في الجزء الثالث من "الكبير أوي". وأضافت أغنية "بنت الجيران" التي أطلقها عام 2019 مع عمر كمال رصيداً جديداً على شعبيته وشهرته.
شارك بأغنية "علشانك" عام 2014 في فيلم "واحد صعيدي" بطولة محمد رمضان، وبعدها بعامين قدم أغنية "كده يا قلبي" و"اسمه ايه" و"دول مش بشر".
عام 2017 غنى حسن شاكوش "هدية من السما" و"يا هرم"، وفي عام 2018 وقبل أغنية بنت الجيران أطلق أغاني "شمس المجرة" مع حمو بيكا، و"احنا معاكي" و"أنا داب قلبي" و"وحشتيني".

أزمات "بنت الجيران"

حصلت أغنية "بنت الجيران" على المركز الثاني في الأكثر إستماعا على sound cloud، لكنها تعرضت للإنتقادات وبادر نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر الى منعها بسبب تضمنها ألفاظ مسيئة وتحريضها للشباب على تعاطي الحشيش والخمر. وعانىحسن شاكوشمن أزمة مع عمر كمال الذي اتهمه بالسطو على الحقوق الخاص للأغنية واستمر الخلاف بينهما لفترة طويلة قبل أن يستأنفا العمل مجددا ويطلقا أغنية "عود البطل".
إتهم شاكوش وعمر كمال بالسطو على لحن أغنية محمد حماقي "حاجة مستخبية" ولكن حماقي وصناع الأغنية سمحوا لهما بالإسفادة من أرباح الأغنية على اليوتيوب. إلا أن الأزمة تجددت بعد أن صرح شاكوش بأن الأغنية لحنها تركي ما دفع ملحن "حاجة مستخبية" الى منع أغنية "بنت الجيران" على اليوتيوب مرة أخرى.

دويو مع ياسمين رئيس

الأزمات التي عاني منهاحسن شاكوششجعت ياسمين رئيس وزوجها المخرج هادي الباجوري على تقديم أغنية فيديو كليب جمع رئيس بـ شاكوش وهي "افتحي شباكك" وقد حققت نسبة مشاهدة كبيرة، وكانت أول تجربة لياسمين رئيس في الغناء. وطرح شاكوش أيضا أغنية "مهرجان كورونا"، و"شموخ النسر" وطرح أغاني "أنا على وضعي" و"الشياكة عايزة مننا ايه" و"كله راح" و"لغبطيطا" و"وداع يا دنيا وداع" و"ادلعي يا مزة" و"أنا العريس" و"بسكوتة مقرمشة" و"احنا بتوع ربنا" و"يا بنت قلبي".


زواج عرفي

يفضلحسن شاكوشإبقاء حياته الشخصية بعيدة عن الإعلام. وقد تعرض لإحراج بعد نجاحه بفترة بعد أن نشرت فنانة إستعراضية تدعى سلمى مجدي فيديو تدعي زواجهما عرفيا وأنه قام بتمزيق العقد.

شائعات حب وارتباط

تناولتحسن شاكوششائعات الحب والزواج منها زواجه بالفنانة غادة عادل التي نفت الأمر، إلى جانب شائعة إرتباطه بالمذيعة مي حلمي بعد ظهورهما سويا في أكثر من مكان وكان اشهرها تناولهما الغداء في مطعم البرنس لكن مي نفت الخبر.

جوائز

حصلحسن شاكوشعلى العديد من التكريمات منها مهرجان الأوسكار الليبي الذي أقيم في تونس في دورته الثالثة وجائزة أفضل مطرب مع عمر كمال عن أغنية "بنت الجيران" في عام 2020.


أزمات مع النقابة

واجهحسن شاكوشأزمات عديدة خلال مسيرته الفنية أبرزها منعه من الغناء بسبب إساءته للعازفين والمشاركة في الحفلات من قبل نقابة المهن الموسيقية، وخلافه مع المطرب رضا بحراوي.
وبعدها انشغل شاكوش بحفلاته في الوطن العربي لا سيما في جدة قبل أن يحاول حل الخلاف مع النقابة من خلال تقديم اعتذار يسمح له بإستئناف الغناء​​​​​​​. وخلال المؤتمر حدثت مشادة كلامية بينه وبين سعيد الارتيست الذي يمثل فئة العازفين ما دفع هاني شاكر الى إعلان استقالته كنقيب للمهن الموسيقية.