اختار مجلس إدارة الكونسرفتوار الوطني اللبناني، العازف العالمي خوسيه ماريا غايادو ديل راي "سفير الموسيقى" للمعهد الوطني العالي للموسيقى.


ديل راي هو أحد أهم عازفي الغيتار في العالم والمعروف بتقنياته الكلاسيكية، وهو يجمع بين جمال الفلامينكو والتقنيات الكلاسيكية الصعبة للغيتار. عزف مع اهم الأوركسترات العالمية على أعرق مسارح العالم. واختارته أبرز الشركات العالمية في النشر الموسيقي لتوقيع عقود عمل معها.
يطمح الكونسرفتوار من خلال هذه الخطوة أن يقدّم الموسيقي العالمي خبرته الطويلة في عالم الموسيقى وتجربته الثرية لتطوير مناهج الغيتار، وفي الآن نفسه لمشاركة المعهد علاقاته الإسبانية والدولية مع المعاهد الموسيقية العالية والأوركسترات بهدف التعاون والتكامل، واستقدام موسيقيين متخصصين ومحترفين للعزف في لبنان كتقدمة للمعهد.
كما ستوضع قريباً استراتيجية كاملة في ما يخص آلة الغيتار يعلن عنها في أوانه. كذلك يتضمن الاتفاق مع ديل راي مشاركته شخصياً في إعطاء "ماستر كلاس" في المعهد، ومتابعة الطلاب موسيقياً عن بعد بواسطة التقنيات الحديثة. وسيقدم ديل راي خبرات مجموعة من الموسيقيين العالميين وتكون بمثابة هبة ودعم للمعهد.
وأعرب الموسيقي العالمي عن سروره الكبير وانفتاحه على هذا التعاون واعتزازه بأن يكون سفيرأً "لهذا الصرح العريق" الذي كان له مشاركات من خلاله سابقاً في لبنان عبرعزفه مع الأوركسترا الوطنية، كما شارك عزفاً مع الرئيسة هبة القواس بحفلات عديدة حول العالم. وتأتي هذه الخطوة المهمة لتكريس مسار موسيقي ثقافي مع سفراء الموسيقى للكونسرفتوار في العالم بدءاً مع الموسيقي الإسباني.