دنيا بطمةمغنية مغربية من عائلة فنية معروفة في المغرب. فهي إبنة الفنان الراحل العربي بطمة أحد مؤسسي الفرقة المغربية الأسطورية ناس الغيوان والراحل محمد بطمة أحد رموز المجموعة الغنائية الشهيرة المشاهب وإبنة عم الفنانة خنساء بطمة والفنان طارق بطمة. لقّبها السوبر ستار راغب علامة أميرة أراب أيدول عند مشاركتها بالنسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "أراب أيدول" حيث حصلت على المرتبة الثانية.



نشأتها

ولدتدنيا بطمةفي1 أبريل/نيسان 1991 في الدار البيضاء. نشأت وسط عائلة فنية معروفة فهي ابنة الفنان حميد بطمة وابنة شقيق المرحوم العربي بطمة رائد فرقة الغيوان في المغرب. بدأت دنيا الفن في سن مبكر في السادسة من عمرها وتم اكتشافها من قبل والدها واعتلت المسرح وهي صغيرة.


دراستها

أنهتدنيا بطمةدراسة السياحة واشتركت في برنامج Studio 2M في المغرب ولم يحالفها النجاح فأكملت مسيرتها بالمشاركة ببرنامج "أراب أيدول" الموسم الأول عام 2011.


مسيرتها الفنية

أبهرتدنيا بطمةالعالم العربي بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها لأغاني النجوم كذلك نالت تقدير أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت كل من الفنان اللبناني راغب علامة والفنانة الإماراتية أحلام والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي وحازت على إعجاب المتابعين منذ انطلاق المسابقة التي بثتها قناة إم بي سي. لقّب الفنان راغب علامة دنيا بطمة بـ "أميرة أراب أيدول" لكنها لم تصل للنتيجة النهائية وفازت باللقب زميلتها النجمة المصرية كارمن سليمان. أصدرت دنيا أولى أغانيها عام 2011 تحت عنوان" علاش تغيب " باللهجة المغربية ثم أصدرت أغنيتها " سلام " عام 2012 باللهجة الخليجية إلى جانب أغنية " خلوني" وأغنية" عايش غريب".


حياتها الخاصة

تزوجتدنيا بطمةمن المنتج البحريني محمد الترك ووالد الطفلة حلا في 21 ديسمبر/كانون الأول 2013 في المغرب بعد خطوبة دامت أشهر. ورزقا بطفلتين هما غزل وليلي روز.

شائعات الإنفصال

في أغسطس/آب 2022 انتشرت شائعات حول انفصالدنيا بطمةومحمد الترك بعد نشره منشورات يتحدث فيها عن اخطائه دون​​​​​​​الإ​​​​​​​​​​​​​​شا​​​​​​​رة​​​​​​​إ​​​​​​​لى​​​​​​​طبيعية ال​​​​​​​اخطاء، وفي المضمون: "من شيم الرجال الاعتذار حتى لو لم تكن غلطان، فأنا​​​​​​​من هذا المنبر أعتذر لملكتي وأقول لها لا يوجد بنت أن تزعل من أبوها، ولا توجد حبيبة تقدر ألا تسامح حبيبها، ولا يوجد زوجة تستطيع أن تثني العشرة، ولا يوجد أم تستطيع أن تنسى ابنها". وأضاف الترك: "فأنتي ابنتي وصديقتي وزوجتي، وأنا ابنك، أنتي من وقفتي معاي في أصعب مراحل حياتي، وأنا كنت سند لك، ولا أستطيع أن أنسى". وتابع قائلا: "أعطيتني جناحان لكي أطير من جديد، وكلمتي كف يدي نانا وفيقة وكاي كاي، ونشكا، ونشك". ووجه لها رسالة قائلا: "أنتي أجمل وردة في بستان حياتي لا أستطيع أن أجعلها تذبل، والمسامح كريم، أنتظرك بفارغ الصبر.. أعشقك". وفي 4 سبتمبر/أيلول 2022 نشر محمد الترك صور تجمعه مع زوجته وصور لأولادهما معلقًا: "هذه هي مملكتي اتركونا نعيش بسلام .. ولن استسلم حتى أجمعكم في صورة واحدة".

الإنفصال حدث..

لكن الإنفصال حصل بين دنيا وزوجها وأكد المنتج البحريني صحة الخبر، وقال في تسجيل صوتي، إن زواجه من دنيا بطمة استمر عشر سنوات، تجاوزا خلالها العديد من العقبات والمشاكل، مشيرا أن هذه المرة أتت من أشخاص مقربين روجوا لشائعات أدت لانفصالنا. لكنه نفى الأخبار المتداولة أن الطلاق تم بعد اكتشاف الفنانة المغربية خيانته لها ومع ذلك دنيا لا تريده في حياتها حتى انها رفضت الغناء في احدى الحفلات التي حاول الدخول والوصول فيها اليها.


هواياتها

من هوايات دنيا بطمة: السباحة، ركوب الخيل، المطالعة، بالإضافة إلى الغناء.​​​​​​​

​​​​​​​

عمليات التجميل

خضعتدنيا​​​​​​​بطمةلعمليات تجميل شملت تصغير أنفها وتكبير شفاهها وخدودها وتعديل فكيها ابرزها نحت ذقنها ويطلق على العملية أسم "تكساس​​​​​​​​​​​​​​" إضافة الى عملية حقن وجهها وشد بشرتها مما أدى الى تبدل ملحوظ في شكلها. ووجه لها المتابعون إنتقادات طالت ه​​​​​​​وسها بتغيير شكلها معتبرين ان عمليات التجميل الجديدة اساءت الى ملامحها لكنها هي من ناحيتها ردت مشيرة الى ان شرب المياه والاهتمام بالبشرة هي التي ساعدتها على التغيير وانها لم تخضع لعمليات تجميلية ما عرضها للسخرية.