يعتبرمات ديمونمن أشهر نجوم هوليوود، كون صداقات مع العديد من المشاهير، أهمهم صديق الطفولة بن أفليك، إلتحق بجامعة هارفيرد إنما تخلى عنها ليلحق حلمه. رغم شهرته العالمية وحب الجمهور له ومتابعة حياته الخاصة، إنماماتيعيش حياة مزدوجة ويملك السلطة الكاملة على إبعاد حياته الخاصة عن أعين الجمهور.

طفولته ونشأته

ولدماثيو بيج ديمونفي 8 أكتوبر 1970 في كامبريدج، ماساتشوستس. كان والده، كينت، يعمل في المالية والعقارات، بينما كانت والدته نانسي أستاذة في تعليم، ولديه أخ واحد، كايل، يكبره بثلاث سنوات. تطلق والدا ديمون عندما كان طفل صغير، في العاشرة من عمره، أصبح صديقًا للصبي المجاور، وهو بن أفليك، الذي أصبح فيما بعد صديقًا حقيقيًا له، ورافقه طوال حياته. بدأ بن أفليك التمثيل في سن الثامنة، ما شجع وأثار إهتمام مات في الانضمام إلى هذا المجال، وبدأ في حضور نادي الدراما معًا، وتمرنا على التمثيليات، وبعد عامين اشترا تذكرتين مباشرة إلى نيويورك، من دون أن يقولا أي شيء لوالديهما، وذهبا للمشاركة في برنامج ميكي ماوس.
ومن ثمّ إفترق الثنائي، إذ إلتحقديمونبجامعة هارفيرد، وإنتقل بن إلى نيويورك لملاحقة حلمه، إنما لاحقاً قرر مات ترك جامعته والانتفال للعيش مع بن ليشاركه الحلم، ولكن والدته لم تسانده، ولم تقف بوجهه أيضاً، إذ أعطته الحرية بإختيار مصيره ولكن رفضت تغطية تكاليف الرحلة.

إنطلاقته من نكرة إلى ممثل عالمي

سافرديمونإلى نيويورك وحاول الحصول على أدوار، إنما باءت بالفشل ولم يحصل إلا على أدوار صغيرة جداً، ولكن لم يستسلم، فقرر التركيز على كتاباته. وبالمشاركة مع بن كتبا فيلم يدعى "Good "Will Hunting الذي أدى إلى إنطلاقته، ورغم صعوبة بيعه بسبب شرطهما وهو ينص على حصولهما على الدور الرئيسي في الفيلم، إلا أن جازف المخرج جوس فان سانت، وحصل على جوائز عديدة منها جائزة الأوسكار والغولدن غلوب لأفضل سيناريو وأفضل ممثل.
وكانت هذه بداية لسلسة من النجاحات التي حققهاديمونفيما بعد، وشاركك أدوار بطولة مع العديد من النجوم منهم، كما حقق فيلمان "The Martian"، و"Interstellar"، إنما الشخصية التي إشتهر ولا يزال يشتهر بها، هي شخصية جايسون بورن، وحققت سلسلات أفلام بورن المؤلفة من 5 أفلام نجاحاً باهراً، وبدأت منذ عام 2001 وإستمرت إلى عام 2016، وبحسب IMDB فإن ثلاث منها إحتلت لائحة أفضل 10 أفلام لمات، مع العلم أنه مثل بأربعة أفلام وليس 5، فإعتبرماتأنه روى قصة بورن الكاملة ولم يريد أن يستمر بهذه القصة، إنما بسبب إلحاح الجمهور، عادديمونلينهي هذه السلسلة وللمرة الأخيرة، ولكن لم تنتهي القصة هنا، إذ كتب مسلسل مشتق من عالم وقصة بورن ولكن بطاقم عمل جديد، وكان إسم المسلسل "Treadstone" صدر عام 2019 إنما لم يحقق النجاح نفسه.

مات ديمونيرفض المشاركة في فيلم Avatar

رفضماتالعمل على فيلم "Avatar"، وقال: "قدم لعرض علي جيم كاميرون المشاركة في الفيلم وقال لي "اسمع لست بحاجة الى احد لست بحاجة ممثل ذو إسم معروف، إذا لم تأخذ هذا، فسأعثر على ممثل غير معروف وأعطيه إياه ، لأن الفيلم لا يحتاجك حقًا. ولكن إذا شاركت في الجزء، فسأعطيك 10 في المائة من الأرباح.
وبالنظر إلى أن Avatar حقق 2.7 مليار دولار أمريكي، فإن 10 في المائة كانت ستعادل ربع مليار دولار، وكان قد رفض المشاركة بسبب تضارب المواعيد، وكان يشعر بالأسف الشديد حول رفضه.

جدل التحرش الجنسي

في أواخر عام 2017، وجدديموننفسه غارقًا في الجدل حول بداية مزاعم التحرش الجنسي التي أخرجت العديد من الرجال الأقوياء عن مسارها في هذه الصناعة، وجاء أولاً الاتهام بأنه سعى لقتل قصة عن أفعال هارفي واينستين المفترسة في عام 2004، وهو ما نفاه، كما أثار الممثل بعد ذلك انتقادات لبعض آرائه حول هذه القضية، وكشف لـ Business Insider أنه سيفكر في العمل مع متهم مفترس جنسي "على أساس كل حالة على حدة" ، وقال: "سيتعين علينا أن نفهم أن هناك فرق بين، لمس شخص في مناطق حساسة والاغتصاب أو التحرش بالأطفال ، أليس كذلك؟ "
نتيجة لذلك، بدأت عريضة عبر الإنترنت تطالب بإزالةماتمن فيلم Ocean's 8، وفي كانون الثاني 2018، عادديمونإلى الظهور للتعبير عن أسفه لتعليقاته السابقة، وقال: "أتمنى حقًا أن أستمع كثيرًا قبل أن أفكر في هذا، لا أريد زيادة ألم أي شخص بأي شيء أفعله أو أقوله. لذلك أنا آسف حقًا. ... يجب أن أجلس في المقعد الخلفي وأغلق فمي لفترة من الوقت."

قصة حب وزواجه الناجح

إنتقلماتإلى ميامي لتصوير فيلمه الكوميدي "Stuck On You" عام 2003، وحثه زملائه للذهاب إلى الحانة بعد الإنتهاء من التصوير، وبعد إلحاحهم رافقهم مات، إنما أثناء وجوده هناك، وقع أنظاره على فتاة التي تعد المشروبات وكانت تدعى لوسيانا بوزان باروسو، ولم يستطيع توقف عن التحديق، إلى أن قرر أن يجمع كامل قواه ويذهب ليتحدث معها.
وبسبب أدواره السابقة كان قد تعلم بعض الخدع لإعداد المشروبات، فقرر مساعدتها في العمل وكان معروفاً آنذاك، ما أدى إلى تهافت الحضور إليهما والطلب على المشروبات. قررماتدعوتها بعد هذه الليلة، إنما رفضت وذلك لسبب واحد، فهي فعلاً أعجبت به، إنما كانت أم عزباء، وتحتاج أن تعود إلى إبنتها بعد إنتهاء مناوبتها في الحانة، وهذا ما أحبه بها، تكريسها وحبها للعائلة.
طلبماتالزواج من لوسيانا عام 2005، إنما بسبب شهرته الواسعة وتدخل المصورين بخصوصيته، قررا الزواج بالسر بحضور أهلهما وإبنتها فقط، وتبنى مات إبنة زوجته فيما بعد وتأكد مصادر عدة أنه يحبها ويعاملها كأنها إبنته الحقيقية. وعام 2013 عمد الثنائي على تجديد زواجهما، وهذه المرة كان حفل زواج ضخم تضمن بناتهما الأربعة بالاضافة إلى العديد من المشاهير مثل جورج كلوني، كريس همسورث، وبراد بيت. ويقولماتأن سبب نجاح زواجه، هو أنه رجل ممل، يحب الحياة الهادئة، والتركيز على عائلاته طوال الوقت، كما يقدر زوجته والعمل التي تقوم به للحفاظ على العائلة في غيابه، ويتأكد من ذكرها خلال معظم مقابلاته.