شهدت إيران في الأيام الأخيرة إنتفاضة شعبية كبيرة دعماً لحرية المرأة، وقد إشتعل الشارع في مدينة سقز بعد مقتل الشابة مهسا أميني التي قضت بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران على يد "شرطة الأخلاق" بعد خروجها بدون حجاب.


وكرد فعل غاضب على مقتل الفتاة، قامت العديد من النساء في إيران بقص شعرهن في العلن خلال مظاهرات شعبية.
وقد إزداد غضب الشارع بعد أعمال العنف التي ارتكبتها شرطة الأخلاق بحق الإيرانيات، وقد ذكرت منظمات حقوقية أنَّ هذه الأعمال أسفرت عن مقتل أكثر من 75 شخصاً.
لم تقتصر الإنتفاضة على النساء الإيرانيات فحسب، بل أصبحت القضية قضية عالمية وحظيت بدعم من مختل بلدان العالم، وشاركت العديد من النساء من مختلف أنحاء العالم فيديوهات لأنفسهن أثناء قيامهن بقص شعرهن، كما وشارك العديد من المشاهير بهذه الحملة منهم.

عضوة البرلمان الأوروبي السويدية عبير السهلاني:

قامت عضوة البرلمان الأوروبي السويدية عبير السهلاني بقص شعرها خلال كلمة لها أمام مجلس الاتحاد الأوروبي، تضامناً مع التظاهرات التي تعيش على وقعها إيران احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق".
وقالت السهلاني ذات الأصول العراقية: "إلى أن تتحرر إيران، سيكون غضبنا أكبر من الظالمين، وحتى تتحرر نساء إيران، سنقف معهن".
وأنهت عضوة البرلمان الأوروبي خطابها بقولها "جين، جيان، آزادي"، وهي عبارة باللغة الكردية وتعني، "امرأة، حياة، حرية"، بينما كانت تقص شعرها.

ممثلات فرنسيات يدعمن الإنتفاضة النسائية في إيران:

أعلنت مجموعة من الفنانات الفرنسيات تضامنهن مع الانتفاضة النسائية والاجتماعية الجارية في إيران. ونشر تجمع "دعم نساء إيران"، تسجيلاً لممثلات ومغنيات معروفات وهن يمسكن بالمقص ليقصصن خصلات من شعرهن، على غرار ما قامت به آلاف الناشطات الإيرانيات خلال الأيام الماضية، في رد على مقتل الشابة مهسا أميني.
ومن أشهر المتضامنات النجمة إيزابيل أدجاني، وماريون كوتيار، الحاصلة على الأوسكار، و جولييت بينوش، وشارلوت رامبلينغ، ومورييل روبن.
وقد ظهرن في التسجيل بوجوه بلا مكياج ولا زينة، وهن يتشاركن في ترديد أغنية "بيلا تشاو" الإيطالية التي اشتهرت تعبيراً عن المقاومة.