شهر تشرين الأول هو الشهر الزهري المخصص للتوعية ضد سرطان الثدي الذي يعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعا عند النساء. وترتكز التوعية على تشجيع السيدات اللواتي بلغن عمر الأربعين سنة على القيام بالفحوصات اللازمة التي تساهم في الكشف المبكر للحد من تفشي المرض ومضاعفة فرص الشفاء لا سيما أن نسبة الوفيات قد تراجعت بفضل الكشف المبكر والعلاجات المتطورة. مواجهة المرض تتطلب شجاعة وثقة وإيمان بالتغلب عليه وهذا ما حصل مع الفنانة إليسا والإعلاميتين ليليان إندراوس وإسبرانس غانم والمؤثرة على مواقع التواصل غنى غندور.


إليسا
رفضت الإستسلام وقررت استكمال نشاطها الفني بالتزامن مع العلاج

أصيبت الفنانة إليسا بسرطان الثدي عام 2018 وعن تجربتها تقول: "بعدما تخطيت الأربعين من عمري كنت أقوم بفحوصات شعاعية دورية للكشف المبكر ما ساهم في اكتشاف المرض في بدايته وتجنب الخضوع للعلاج الكيميائي. وأوضحت أن الطبيب أبلغها الخبر بقسوة ودون مقدمات، وبقيت تحت تأثير الصدمة حوالي ستة ساعات. ورغم تعرضها لحالة من الانهيار النفسي وخضوعها لعملية جراحية بعد أسبوع واحد من اكتشافها المرض إلا أنها حرصت على أن يبقى الأمر سراً فلم تخبر إلا شقيقتها وصديقتها فقط. وبعدها أخبرت مدير برنامج "ذا فويس" تحسبا لغيابها المفاجىء وأخفت الخبر عن أحلام وعاصي الحلاني ومحمد حماقي. خضعت إليسا للعلاج الإشعاعي استمر 45 يومياً مشيرة إلى أنها التزمت بالفساتين المغلقة بأكمام طويلة بسبب تعرض ظهرها للحروق. وتعتز إليسا بشخصيتها القوية التي رفضت الاستسلام للمرض، وقررت إستكمال نشاطها الفني بالتزامن مع العلاج، كما رفضت إخبار والدتها بحقيقة مرضها الا بعد تعافيها.

ليليان أندراوس
"يا ربي أنت أعطيتني الحياة وقد أوكلت إليك أمري وثقتي بك قوية"

تلقت الإعلامية اللبنانية ليليان اندراوس خبر إصابتها بسرطان الثدي كالصاعقة، لكن عيناها لم تدمعان في تلك اللحظة ونظرت إلى السماء وقالت: "يا ربي أنت أعطيتني الحياة وقد أوكلت إليك أمري وثقتي بك قوية". وعما إذا ترددت في تلقي العلاج، تشير ليليان إلى أنها لم تتردد أبداً، وإعتبرت أن الله أعطانا فرصة العلاج وبالتالي من واجبها أن تخضع للعلاج. وفيما يتعلق بعملها أثناء المرض، تقول أنها توقفت عن متابعة عملها لأنها التقطت جرثومة ومكثت في المستشفى وبعد عودتها الى العمل لمست تعاوناً من الزملاء. وأضافت: "تعلمت أن كل مجد في الدنيا باطل، لا قيمة له، كنت أتأسف على شعري وماكياجي إذا لم أظهر بشكل لائق على الشاشة، بالتأكيد لم أهتم في تلك الفترة بشكلي فقط بل بثقافتي وعقلي أيضاً، إلا أن شكلي كان مهماً، سألت نفسي لماذا علقت على هذه الأمور فها هي ذهبت من حياتي، والشهرة ما الذي تقدمه لنا؟" ربنا يقول لنا: "أنتم أهم من الزنابق والطيور في الحقل، والله لا يتركنا، فعندما أسلم روحي وحياتي لله هل سيتركني ربي أتألم؟"

إسبرانس غانم
تمسّكت بالرجاء والصلاة وتمكنت من هزم المرض والشفاء منه

فاجأت الإعلامية إسبرانس غانم المشاهدين بشعرها القصير بعد غيابها القسري بسبب رحلة العلاج الطويلة التي خضعت لها بعد إصابتها بسرطان الثدي. لكنها رفضت الاستسلام للمرض والألم وتمسّكت بالرجاء والصلاة وتمكنت من هزمه والشفاء منه.
ونشرت اسبرانس فيديو عبر حسابها الخاص على مواقع التواصل الإجتماعي خلال مشاركتها في لقاء للجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي حيث أعلنت انه بعد 9 أشهر من العلاج شفيت من المرض.
تملك القوّة للتحدث عن التغيرات التي طرأت على شكلها الخارجي قبل إصابتها بالمرض الخبيث وبعده. خسرت شعرها الطويل الذي رافقها لسنوات أمام الكاميرا وعايشت مراحل المرض لأشهر عدّة. واللافت أنها لم تغب عن الشاشة إلا شهراً واحداً، هي الفترة الزمنية التي تلت خضوعها لعملية جراحية. تابعت عملها في نشرة الأخبار بشكل طبيعي، متحدية المرض بالعمل والابتسامة. وكشفت أنها إكتشفت المرض مصادفة، بعد إصابة إحدى أفراد عائلتها بسرطان الثدي، وبعد إجرائها الفحوصات اللازمة إكتشفت إصابتها به. وكانت أمام خيارين، إما الإنهيار والتوقف عن العمل، أو إستيعاب ما حصل معها والتعاطي معه بأنه فترة وسيمرّ. صارعت المرض وشفيت وتقول: "الدينا إسودّت بوجّي. لقد أصبت بالمرض وأنا في منتصف الثلاثين، خاصة أنني لا أدخن، وأتبع نظاماً غذائياً. لكن بعد إستيعاب المرحلة، وضعت خطة من نقاط عدّة أولها مقولة "بدي صحّ". "
تجربة غانم لاقت تفاعلاً مع متابعيها. إذ فضّلت أن تقارع المرض بصمت، وتعلن شفاءها بعد أشهر من المعاناة، لتنضم الى لائحة المنتصرات على المرض الخبيث.

​​​​غنى غندور
"كنت محظوظة والله تلطف فيني واكتشفتوا بوقت مناسب"

كشفت المؤثرة على مواقع التواصل الإجتماعي غنى غندور عن إصابتها بمرض سرطان الثدي، وأنها خضعت لعملية جراحية. وبعد نشرها صوراً مع عائلتها علقت قائلة: "دايما تعودتوا على صوري انو تنشر الفرح والايجابية واليوم مارح يتغير شي رح ضل غنى القوية والمتفائلة بالحياة بالرغم من انو بتاريخ 10 اب عرفت انو معي سرطان الثدي و انو الفترة الجاية ما رح تكون سهلة عليي وعلى عيلتي بس ما تركت هل شي يمنعني اتغير وضليت غنى يلي تعرفتوا عليها يلي دائما بتفكر انو بكرا احلى و قلت الحمد الله كنت محظوظة والله تلطف فيني واكتشفتوا بوقت مناسب".
وقدّمت غنى نصيحة لكل النساء، من وحي اكتشاقها مرضها بالصدفة، فقالت: " واليوم وانا طالعة من العملية و قبل ما بلش برحلة العلاج الطويلة حبيت خبركم لشدد على اهمية التوعية لكل امراة عن الفحص والكشف المبكر وشكرا لكل المحبين يلي ما تركوني بحبكم". لا تنكر غنى أنها حزنت وبكت حين علمت بإصابتها بسرطان الثدي، غير أنها شكرت ربّها على أن المرض في مرحلته الأولى بفضل مثابرتها على الفحوصات الدورية والتي تساهم في الكشف المبكّر للمرض.