قدم الملياردير إيلون ماسك خلال فعالية "يوم الذكاء الاصطناعي" يوم أول من أمس الجمعة روبوت أوبتيموس وهو الروبوت الذي يصنعه ويتميّز بصفات تشبه البشر إلى حد بعيد، وسار نموذج أولي للروبوت على خشبة المسرح ولوح للمتفرجين.


وتم عرض مقطع مصور للروبوت وهو يحمل صندوقاً ويروي نباتات وينقل قضباناً في مصنع الشركة المصنعة للسيارات.
وتم تصميم الروبوت للتعامل مع المهام "الخطيرة والمملة" في المصنع وغيرها من الأماكن، مثل ربط البراغي بالسيارات بمفتاح ربط، والتقاط البقالة في المتاجر، ولكنه سيكون "ودودا" مثل الحيوان الأليف، وفق ما كان صرّح ماسك في وقت سابق .
وقال الملياردير إن النشاط في مجال الروبوتات سيكون أكثر قيمة من السيارات، على أمل التوسع إلى ما هو أبعد من السيارات ذاتية القيادة التي لم تصبح حقيقة واقعة بعد على الرغم من الوعود المتكررة حولها.
وتشير النماذج السابقة التي تم إصدارها سابقا إلى أنه قد يشبه إلى حد كبير الروبوتات "إن إس 5" في فيلم الخيال العلمي الأميركي "آي روبوت" من بطولة ويل سميث عام 2004.
وقال ماسك في الفعالية التي أقيمت في مكتب لشركة السيارات الكهربائة التي ينتجها في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأميركية إن "هدفنا هو صنع روبوت مفيد شبيه بالبشر بأسرع ما يمكن، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحسين أوبتيموس وإثبات ذلك".