ما تزال جائحة فيروس كورونا لم تنته بعد وهي تصيب عدداً كبيراً من الناس حول العالم ونخطف الأرواح وإن بنسب أقل نظراً لأن المتحور الأخير أقل خطورة.


لكن الأمر لا يبدو أنه سيتوقف عند هذا الحد، إذ إن فيروساً آخر أجرى عليه العلماء اختبارات بمكنه أن ينتقل إلى البشر.
فيروس الجهاز التنفسي الجديد الذي جرى اكتشافه بين الخفافيش الروسية والمعروف باسم "خوستا 2" (Khosta 2)، وهو مغطى ببروتينات "سبايك"، ويمكنه أن يصيب الخلايا البشرية تماما مثل سارس-كوف-2 والمخيف في الأمر أنه لا يتأثر بأي لقاحات وهو مقاوم للأجسام المضادة وحيدة النسيلة والمصل المحرض في متلقي لقاح كوفيد-19، وفق ما أكد موقع "ساينس أليرت" Science Alert.
وقد عثر على "خوستا 2" في حديقة سوتشي الوطنية في روسيا بين الخفافيش الأقل حدوة (Rhinolophus hipposideros)، وهو نوع موجود أيضاً في أوروبا وشمال إفريقيا.
ولم يتضح بعد ما إذا كان الفيروس الذي يصيب هذه الخفافيش يمكن أن ينتقل إلى البشر، لكن النتائج الأولية في المختبر تشير إلى أنه ممكن بالتأكيد، بحسب الموقع.
وأوضح عالم الفيروسات في جامعة "ولاية واشنطن" مايكل ليتكو أنه "من الناحية الجينية، بدت هذه الفيروسات الروسية الغريبة مثل بعض الفيروسات الأخرى التي تم اكتشافها في أماكن أخرى حول العالم، ولكن نظراً لأنها لا تشبه سارس-كوف-2، لم يعتقد أحد أنها كانت في الحقيقة شيئا يثير حماسة شديدة"، وأضاف: "عندما نظرنا إليها أكثر، فوجئنا حقاً بإمكانية إصابة الخلايا البشرية. وهذا يغير قليلاً من فهمنا لهذه الفيروسات، ومن أين أتت وما هي المناطق التي تثير القلق".