لماذا نلبس الاسود خلال دفن الموتى؟ خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن اللون الأسود ليس اللون الوحيد الذي يتم ارتداؤه في أوقات الحداد.

في اليابان، يرتبط هذا اللون بالموت، بينما يلبس اللون الأبيض في الجنازات. في الهند ، اللون الأبيض هو اللون المعتاد الذي يربط الأرض بالسماء ويرمز إلى خفة الروح. من ناحية أخرى، في إيران، اللون الأزرق هو لون الحداد، واللون الأحمر في الصين. ومع ذلك، في أوروبا، وفي القارات الأخرى، من المعتاد ارتداء ملابس سوداء عندما تفقد أحد أفراد أسرتك.
لم يصبح اللون الأسود لون الحداد في الغرب حتى عام 1495. ولسبب وجيه، في نفس التاريخ، فقدت الملكة آن ملكة بريتاني طفلها الأول، وأعربت عن رغبتها في أن يرتدي الجميع اللون الأسود في الجنازة.
​​​​​​عام 1498، فقدت الملكة زوجها الملك تشارلز الثامن وانزوت في الظلام. لون يذكرها بطفولتها في بريتاني حيث السكان يرتدون ملابس داكنة. بعد ذلك، قامت كاثرين دي ميديشي بترويج لون الحداد هذا في إيطاليا، أثناء اغتيال زوجها الملك هنري الثاني عام 1589. ومنذ ذلك الحين، حذت العائلة المالكة الفرنسية حذوها أيضًا في هذه العادة الجديدة. ثم فرض الأسود نفسه على أنه اللوحة اللونية الجديدة التي استوعبت الحداد في أوروبا. تأثرًا بهذه العادة، ارتدى الملك لويس الثاني عشر اللون الأسود أيضًا عند وفاة زوجته.