بعد مرور أكثر من 30 سنة في هذا المجال، لا يمكن ذكر تاريخ الدراما السورية دون ربطه بالممثلة السورية كاريس بشار.
100 مسلسل، ثلاث أعمال مسرحية، و6 أفلام في رصيد الممثلة الجميلة حتى الآن، وموهبتها وجرأتها بإمكانهما أخذها إلى أبعد من ذلك بكثير، تفاصيل هذه المعلومات وأكثر في هذا المقال.

نشأتها وخطواتها الأولى بعالم الفن

من أب كردي يدعى محمد ديب بشار وأم سورية تدعى ملك بديع العلاف، ولدت الممثلة السورية كاريس بشار في الـ 6 من شهر شباط/ فبراير عام 1976 في مدينة دمشق في سوريا.
تخصصت في مجال الإعلام، رغم انها كانت ترغب في التخصص بعلم النفس، وإنضمت بعدها إلى لفرقة "زنوبيا" للفنون الشعبية وعملت معهم لـ 3 سنوات قبل أن يختارها الممثل السوري دريد لحام، لتشارك في مسرحيته "صانع المطر" و"العصفورة السعسدة".
عام 1992، دخلت كاريس بشار عالم الدراما التلفزيونية من خلال مسلسلي "العبابيد" و"علية ست نجوم" حيث بدأت تعرف كواحدة من نجمات الكوميديا. ورغم معارضة والدها الشديدة للتمثيل، إلا انها دخلت الوسط الفني ما أدى إلى رفضه اعطائها لقبه لكنهما تصالحا مع الوقت، وكان أول عمل لها مسلسل "أعلام العرب" عام 1992، وهي في سن السادسة عشرة.

​​​​​​​

أعمالها​​​​​​​

لم تأخذ الكثير من الوقت، حتى تمكنت كاريس بشار بإثبات نفسها كواحدة من نجمات الصف الأول في سوريا، قادرة على أن تنجح في الأدوار الكوميدية كما في الأدوار الدرامية والكوميدية والمعقدة والبسيطة على سوى.
كما أدت أدوار البطولة بعدة مسلسلات مثل: "زهرة النرجس"، "ليس سراباً"، "كسر عضم"، "سوق الحرير"، "مسافة أمان"، "هواجس عابرة"، "قلم حمرا"، "غداً نلتقي"، "ليالي الصالحية"..
كما كان لها عدة أعمال سينمائية مثل: "صندوق الدنيا"، "عزيزة"، "سوريون".. كما شاركت في أعمال مسرحية قليلة.

حياتها الخاصة​​​​​​​

تزوجت كاريس بشار مرة واحدة في حياتها من رجل الأعمال السوري "شادي جواد"، وأنجبت منه ابنا واحدا يدعى مجد، قبل ان تنفصل عن زوجها عام 2014، وتقرر عدم الزواج من بعدها.
وقد تحدثت كاريس بشار مؤخراً عن تفاصيل طلاقها للمرة الأولى، وأكدت انها إتخذته بالإتفاق مع طليقها، وبعد دراسة طويلة لكيفية إخبار ابنهما الوحيد، وأن الحل المثالي كان أن تشرك إبنها الذي كان يبلغ من العمر الـ 5 سنوات حينها في هذا القرار، من خلال إخباره بأن الحياة بينها وبين والده أصبحت صعبة، ولا يمكنهما العيش في بيت واحد.
أما بالنسبة لسبب عدم زواجها للمرة الثانية حتى الآن، فأكدت أن أمر تكرار الزواج مرة أخرى هو أمر غير وارد، ومحسوم بالنسبة لها منذ انفصالها عن زوجها الأول، مشيرة إلى أن لديها الكثير من المشاريع التي تخطط لتنفيذها بعد دخول ابنها الجامعة.
وقد هنأ رجل الأعمال شادي جواد طليقته كاريس بشار بمناسبة عيد الأم والذي صادف يوم ٢١ آذار السابق.
ونشر شادي عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تجمعه بكاريس وابنهما مجد مرفقاً إياها بتعليق: "عيد سعيد أم مجد"، لترد عليه بكلمة شكر مع إيموجي قبلة.
وظهرت العائلة بالصورة بحالة من السعادة والبهجة وسط تمنيات من المتابعين أن يعود الثنائي لبعضهما البعض بعد انفصالهما من أكثر من ثماني سنوات.
كما إنتشر مؤخراً صورة لكاريس بشار برفقة إبنها الوحيد مجد، الذي أصبح شاباً وسيم.

خلاف حاد مع زهير رمضان

شنت كاريس بشار هجوماً حاد على نقيب الفنانين السوريين آنذاك الممثل الراحل زهير رمضان بعد تصريحاته عنها أنها لا تمتلك شهادات تؤهلها لدخول النقابة، وفي مقابلة لها ببرنامج "هذا أنا" عبر قناة "أبو ظبي"، وصفت تصريحاته بأنها غير واعية وغير منطقية خاصة في ما يتعلق بالفنانين الكبار. وفي التفاصيل، كان قد صرّح زهير رمضان أن الممثلين الكبار ليسوا في النقابة لأنهم اصبحوا في سن التقاعد ما أثار غضب كاريس التي وصفت هذا التصريح بمثابة الصاعقة عليها وقالت أنه بحكم منصبه كنقيب فنانين فيجب عليه ان يحتوي هؤلاء الممثلين الكبار ويكون مرجعية بالنسبة لهم مؤكدة أن الممثل لا سن تقاعد له، مشيرة إلى أن بعض الممثلين الكبار لم يعودوا يملكون المال الكافي للانتساب للنقابة والبعض الآخر تم معاقبته بالطرد لأنه تأخر عن الدفع وسخرت من هذا الأمر.
وعن تصريحاته حول عدم حيازتها على شهادة "البكالوريا" وهي في سن الـ24 ما منعها من الإنتساب آنذاك، ردّت بطريقة ساخرة: "حصلت على الشهادة مرتين".
و​​​​​​​بعد الانتقادات الكثيرة على تصريح زهير رمضان عن عدم أحقية كاريس بشار الانتساب للنقابة، أصدرت النقابة بياناً صحفياً جاء فيه إن النقابة مؤسسة نقابية تخضع مثل غيرها من النقابات والاتحادات للقوانين والأنظمة التي تحدد وتضبط آلية عملها والمنتسبين إليها ولا تخضع للأشخاص أو المصالح أو الأهواء.
وأكدت أن نقيب الفنانين أجاب عن سؤال المذيع عن سبب عدم انتساب كاريس بشار للنقابة بكل موضوعية وشفافية من دون مواربة أو تجريح، وإنما توصيف للأسباب الحقيقية في عدم قبول انتسابها وذلك لعدم توفر الشروط المطلوبة لانتسابها سواء كان بالقانون السابق رقم /13/ لعام 1990 أو القانون الحالي رقم /40/ لعام 2019.
وأشارت إلى إن انتساب أي فنان يخضع للشروط التي يحددها القانون الناظم لعمل النقابة والصادر عن السيد رئيس الجمهورية.

دعوى قضائية بينها وبين سلاف فواخرجي

​​​​​​​كشفت كاريس بشار في حديث تلفزيوني ببرنامج "تفاعلcom" على قناة "العربية"، وجود خلاف بينها وبين الممثلة السوري سلاف فواخرجي، ما أدّى إلى اللجوء إلى القضاء، إذ رفعت كاريس دعوى قدح وذمّ في المحكمة.
وأشارت كاريس إلى أن الدعوى سببها حديث صحفي سيئ عنها، على حد قولها، أجرته سلاف. وأكدت كاريس أنها ربحت الدعوى، موضحة أنها تنازلت لاحقاً عن حقوقها المادية.
ورداً على كلامها، قالت سلاف فواخرجي إنها لم تكن تعرف كاريس بشار شخصياً في تسعينيات القرن الماضي، إذ بدأت فواخرجي مسيرتها الفنية مع فيلم "الترحال" للمخرج ريمون بطرس، بينما انطلقت مسيرة كاريس بشار بعدما تعرفت على الممثل حسام تحسين بيك، الذي ساعدها على دخول عالم الدراما من خلال مسلسل "يوم بيوم"، لكنهما إختلفا بعد ذلك.
ثمّ جاء عام 1999، وتحديداً شهر شباط، فكان حفل زفاف فواخرجي والممثل وائل رمضان، بحضور حسام تحسين بيك الذي كان مدعواً، وقدّم للعروسين رقصة السيف والترس الشامية الشهيرة. لكن المفاجأة كانت بحضور كاريس بشار الحفل مع صديقها المخرج عامر فهد، شقيق الممثل عابد فهد، من دون دعوتها للزفاف، وكان عيد ميلادها في الليلة نفسها.
​​​​​​​ونتيجة​​​​​​​ تزامن ليلة الزفاف مع عيد ميلاد بشار، قرر أصدقاء الأخيرة الموجودون في الحفل أخذ السيف الذي كان من المفترض أن تقطّع به سلاف كعكة زفافها لتقطيع كعكة عيد ميلاد كاريس، وهذا ما أدى إلى توتر شديد واحتقان للموقف، خصوصاً مع وجود معظم نجوم الدراما السورية في الحفل، وهو ما أحزن فواخرجي وجعلها تمتنع عن مشاهدة شرائط حفل زفافها حتى الآن، حسبما قالت، كما عبّرت عن ندمها لأنها لم تحسن التصرف حينها ولم تطردها من الحفل.

أسرا​​​​​​​ر من طفولتها​​​​​​​

استعادت كاريس بشار ذكرياتها في الطفولة عندما كانت تبيع بسكوت في الشارع في سن السابعة من عمرها.
وكشفت بشار خلال لقائها مع برنامج "ليالي رمضان" أنها كانت تعمل في بسطة وتبيع البسكوت مع أخيها وما تحصله من نقود كانت تستأجر به دراجة، مؤكدة أن ما تجنيه كان يتبخر، لأنها كانت إما تأكل البسكوت مع أخيها أو تستخدمهم في اللعب، حيث نالت تصريحات كاريس إعجاب المتابعين لصدقها وشفافيتها وعدم تكبرها على العمل.

سفرها إلى الخارج وإبتعادها عن التمثيل

في عام 2012 غادرت كاريس بشار بلدها سوريا منتقلة إلى الولايات المتحدة بسبب الأحداث التي شهدتها لكنها عادت إليها في العام 2013.​​​​​​​ وها هي حالياً تطل بمسلسل "ستيلتو" الذي تشارك في بطولته الى جانب نخبة من الممثلين مثل ديمة قندلفت، قيس الشيخ نجيب، ندى أبو فرحات، ريتا حرب، كارلوس عازار، بديع ابو شقرا...

​​​​​​​