محمد منيرهو فنان مصري وُلد في 10 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1954، لعائلة نوبية من أسوان، عشق الغناء منذ نعومة أظافره، وصنع لنفسه موسيقى خاصة حصل بسببها على لقب "الكينغ" وشهرة كبيرة وحب الجمهور له.

بدايته ومسيرته الفنية

ولدمحمد منيرمحمد أبا يزيد جبريل متولي، المعروف باسم محمد منير، في قرية منشية النوبة في أسوان بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1954. قضى طفولته في أسوان، وتلقى التعليم في مدارسها. لكن بعد أن تسببت مياه بحيرة ناصر في أسوان، بغرق قرى النوبة في سبعينيات القرن الماضي، اضطرت عائلة منير للنزوح باتجاه القاهرة.
منذ الصغر، اتخذ منير الغناء هوايةً له، وكان يستغل المناسبات لإبراز مواهبه الغنائية، لكنه لجأ للدراسة في كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، بعدما أنهى منير دراسته الثانوية، وتخرج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون.
أما في مجال الغناء، فكانت بدايته عندما غنّى أمام مطربي منطقة النوبة، بعد تواصل واتفاق بينهم، وهناك كان أول لقاء له مع الفنان زكي مراد النوبي، الذي أعجب بصوته وعرفه على الشاعر المصري عبد الرحيم منصور. وبعدها تعرف منير على الفنان أحمد منيب، وهو من علمه الغناء على الألحان وبالطريقة النوبية، فاختار بذلك مسار الغناء، رغم دراسته المرتبطة بالسينما والتلفزيون، فهذا كان حلم الطفولة.
أما مسيرته الاحترافية، فقد بدأهامحمد منيرمع الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب أحمد منيب، قبل أن ينضم إليها الملحن هاني شنودة وفرقته التي تحمل اسم "المصريين". وبعد ذلك، أطلقت فرقة منير أول ألبوم لها باسم "بنتولد"، لكنه لم يحقق أصداءً إيجابيةً كبيرةً، الأمر الذي دفع الفرقة الى التطور، وأطلقت ألبوماً آخراً عام 1981 تحت عنوان "شبابيك"، وهو الذي كان بداية النجاح بالنسبة لهم، حيث حقق نجاحات واضحةً ومبيعات بأرقام كبيرة.
تعرض محمد منير في بداية مسيرته للنكران من المستمعين، اذ ان ما يغنيه ينفصل عن الطرب الكلاسيكي، لكنه من جهة ثانية نال إعجاب الشباب، حيث قدّم الفلكلور النوبي الأسواني، وصنع لنفسه "موضة" خاصة من الغناء، لم يستطع على تقليدها أحد من بعده، وأُطلق عليه لقب "الكينغ" أي الملك.

ألبومات الكينغ

أطلقمحمد منيرالعديد من الألبومات الغنائية المتنوعة خلال مسيرته الفنية، وهي، لموني عنيكي 1977، منتولد 1978، شبابيك 1981، اتكلمي 1983، ابريء 1986، وسط الدايرة 1987، شكولاته 1989، يا اسكندرية 1990، مشوار 1991، أسامينا 1991، الطول واللون والحرية 1992، افتح قلبك 1994، ممكن 1995، من أول لمسة 1996، الفرحة1999، في عشق البنات 2000، أنا قلبي مساكن شعبية 2001، "الأرض: السلام مدد" 2002، رباعيات في حب الله 2009، أحمر شفايف 2003، حواتيت 2004، امبارح كانعشرين 2005، طعم البيوت 2008، ياأهل العرب والطرب 2012، الروح للروح بتحن 2018، وكان آخرها ألبوم باب الجمال 2020.

محمد منيروالتمثيل

لم يقتصر مشوارمحمد منيرالفني عند الألبومات الغنائية فقط، بل عاد وشارك في عالم السينما، الى المكان الذي أنهى فيه دراسته الجامعية، وكان أول الأدوار التي قدّمها مع المخرج الراحل يوسف شاهين في فيلم "حدوتة مصرية" عام 1982. بعدها، أكمل منير مسيرته الغنائية فأصدر ألبوم "اتكلمي" سنة 1883، وأتبعه بألبوم آخر بعنوان "بريء" عام 1886. وفي ذات السنة، شاركمحمد منيرفي عمل سينمائي من الراحل يوسف شاهين، وكان يحمل اسم "اليوم السادس" وشاركه بطولة العمل الممثلة داليدا وشويكار. وشارك أيضًا في فيلم "الطوق والأسوارة" بطولة أحمد بدير وفردوس عيد الحميد، ومن إخراج خيري بشارة. وبالإضافة إلى ذلك، شارك منير عام 1997 في الفيلم الشهير الذي حمل اسم"المصير" من إخراج يوسف شاهين أيضاً وبطولة نور الشريف، وقدم خلاله عدة أغنيات مشهورة أهمها "علي صوتك". وقد اشترك هذا الفيلم في عدد كبير من المهرجانات السينمائية، وحصد نجاحاتاً كبيرةً.

حياته الشخصية

تزوجمحمد منيرمن فتاة من منطقة النوبة اسمها داليا يوسف، وكان زواجهما بتاريخ 18 أبريل/نيسان عام 2014 ولكنه لم يدم طويلاً، حيث انفصلا بعد فترة قصيرة، تقل عن الشهرين، الأمر الذي فاجأ الجميع حينها.​​​​​​​
كذلك كانت الممثلة نجلاء بدر قد أعلنت خلال تصريحات صحفية، أن قصة حب جمعتها بـ منير، واتفقا على الزواج بعد أن طلب يدها من والدتها، لكنه اختفى قبل موعد الزفاف بيومين فقط، ما صدم نجلاء التي بحثت عنه كثيراً لكن من دون جدوى، واتّضح أن هروبه كان بسبب فارق السن بينهما، رغم أن الأخيرة كانت سعيدة بالارتباط الحاصل، وواعدته بالتخلي عن التمثيل لأجله.

شائعات ارتباطه

انتشرت العديد من الشائعات في السنوات الأخيرة، حول ارتباطمحمد منيربفنانات وممثلات، وأبرزهم ليلى علوي، بعد أن انتشرت صور للثنائي، يحتفلان بالتزامن مع عيد الحب في 14 شباط/فبراير 2020، لكن تبين لاحقاً أن الحفل كان يشهد حضور عادل إمام وإلهام شاهين ويسرا أيضاً، كنوع من التجمعات لنجوم الزمن الماضي.
كذلك انتشرت أخبار وصور وثيقة زواج قيل أنها لمنير والممثلة الشابة مي حسن وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الأخيرة نفت زواجها منه وأكدت أن المعلومات الخاصة بها والمتواجدة في صورة العقد غير صحيحة إطلاقاً.

جوائز حققها خلال مسيرته

نالمحمد منيرالعديد من الجوائز بأغنياته المتميزة وألبوماته، وحتى الأفلام التي شارك فيها.
فقد حققت أغنيته "الليلة يا سمرا" لقب أفضل أغنية من أفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين ضمن استفتاء أجرته الـ BBC.
حصل على جائزة Honorable award 2005 عن فيلم "دنيا".
كذلك نال ألبومه "الأرض والسلام" جائزة السلام من الـ CNN عام 2018.
الجائزة الماسية من إدارة مهرجان "باما أووردز" خلال الدورة الثانية عشرة من المهرجان.
جائزة أفضل مغني في مسابقة MEMA.
درع تكريمي من قبل مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته 30، وأكد حينها أن ما دفعه لقبول التكريم، هو أنه نشأ كممثل على يد الراحل نور الشريف ويسرا، اللذان وصفهما بأخوته.
فاز بالجائزة البلاتينية كأفضل مغني مصري وعربي عن أغنية "ياسمينة".
جائزة شركة يونيفرسال العالمية عن ألبوم "تحت الياسمينة".
حقق المركز الثالث في استفتاء قناة بروسفن عن أغنية "ياسمينة".

تعرضه لأزمة صحية

تعرضمحمد منيرفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2020 لوعكة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى سريعاً، وتم وضعه في قسم المخ والأعصاب في إحدى مستشفيات مصر.
وبعدها، كشف تفاصيل وضعه الصحي خلال حفل أحياه بعد أشهر من وعكته، لكن أونلاين وليس على مسرح، حيث كان جالساً فيه على كرسي، موضحًا أنه يحيي الحفل وهو مريض ولا يستطيع السير إلا على العكاز.
وكشف أنه كان قد أجرى جراحة دقيقة في العظام، وتحديدًا في مفصل الحوض، وذلك في المركز الطبي العالمي في مصر، وقد أكد أن الأزمة التي تعرض لها كانت عنيفة بكل المقاييس.