تمكَّن فريق طبي من إنقاذ امرأة في ايرلندا بعدما ابتلعت عمداً 50 بطارية جافة لايذاء نفسها.


وتمكَّن الأطباء من استخراج البطاريات من أمعائها ومعدتها بحسب ما نشر موقع Live Science الأميركي.
وبحسب تقرير نشرته دورية Irish Medical Journal الطبية بشأن الحالة، فإن المرأة تبلغ من العمر 66 عاماً، وأنها تلقت العلاج في مستشفى جامعة "سانت فِنسِنت" في دبلن، بعد ابتلاع "عدد غير معروف" من البطاريات الأسطوانية الجافة.
وكشفَ الفحص بالأشعة السينية عن احتواء بطن المريضة على عدد كبير من البطاريات، وإن كان من حسن الحظ أن أياً منها لم يعطل عمليات الجهاز الهضمي، ولم يطرأ على البطاريات تلف يؤدي إلى تسرب محتوياتها.
وفي السياق اتخذ فريق العلاج نهجاً "يميل إلى عدم التدخل الجراحي مباشرة" في البداية، ومن ثم تعقبوا حالة المريضة من كثب، وراقبوا إمكانية خروج بعض البطاريات عبر الجهاز الهضمي من دون تدخل.
وقد تجاوزت 5 بطاريات (AA) الجهاز الهضمي خلال الأسبوع الأول، لكن تصوير الأشعة السينية خلال الأسابيع الثلاثة التالية أظهر أن الغالبية العظمى من البطاريات يتعذر عليها التحرك، وكانت المريضة قد بدأت تعاني آلاماً متفرقة في البطن.
وخضعت المرأة لعملية فتح للبطن، ليجد الجراحون أن معدتها المشدودة بثقل البطاريات انتفخت وتمددت فوق عظم العانة، فشقَّ الفريق الجراحي ثقباً صغيراً في المعدة واستخرجوا 46 بطارية من نوعي (AA) و(AAA).