رغم مرور أعوام عديدة على رحيلها، إلّا أن قصة أميرة "ويلز" الراحلة ديانا ما زالت مادة دسمة لصناع الدراما والسينما، يحاولون إستغلال أي تفصيل جديد، مهما كانت أهميته حتى يجذبون المشاهدين، ومتأكدين من قبل أنهم سيصلون إلى هدفهم.
9 ممثلات عبر التاريخ، و9 أعمال درامية جسدت قصة أميرة القلوب، بعضهم لم ينصفها، وبعضهم الآخر حاول قدر المستطاع أن ينقل القصة كما هي، تعرفوا إليها:

ناعومي واتس في "ديانا"

جسد فيلم "ديانا" الذي صدر عام 2013، بطولة الممثلة الأميركية ناعومي واتس، قصة حياة الأميرة الراحلة، مركزاً على آخر عامين في حياتها أي الفترة التي تلت طلاقها من الأمير تشارلز، وفترة علاقتها بجراح القلب حسنات خان وصولاً إلى بدودي الفايد الذي قتل معها فى الحادث المأساوي الذى تعرضت له.
تمكنت ناعومي من لبس شخصية ديانا من حديث الشكل الخارجي والإطلالات تماماً، كما حاول الفيلم إظهار الجانب الإنساني في حياة ديانا وعلى مشاعرها الخاصة.

ناتالي بروكر في "مقتل الأميرة ديانا"

تحدث فيلم "مقتل الاميرة ديانا" الصادر عام 2007، من بطولة الممثلة الاميركية ناتالي بروكر، عن قصة صحفية أميركية تدعى جينيفر مورسون، والتي تحاول أن تبحث عن الأسبابا الحقيقية وراء الحادث المأساوي الذي أودى بحياة ديانا وإبن رجل الأعمال المصري محمد الفايد، دودي الفايد في باريس.
ينتمي الفيلم إلى فئة الدراما والسيرة الذاتية، من إخراج جون ستريكلاند وتأليف الثنائي نويل بوثام وريج جادني.

سيرينا سكوت توماس في "ديانا هي قصة حقيقية"

تعالج قصة الفيلم السنوات الأخيرة في حياة الأميرة ديانا، وبالأخص علاقتها غير الموفقة والمضطربة مع الأمير تشارلز، وصولاً على الحادث الأليم الذي أودى بحياتها.
وجسدت الممثلة البريطانية سيرينا سكوت توماس شخصية ديانا، في الفيلم الذي صدر عام 1993، والمأخوذ عن كتاب من تأليف الكاتب آندرو مورتون، وحاولت نقل الشخصية كما هي بشكلها الخارجي، وإنسانيتها وحبها.

​​​​​​​

​​​​​​​جينفييف أوريلي في "ديانا، الايام الأخيرة لأميرة"

عام 2007، صدر فيلم "ديانا، الايام الأخيرة لأميرة" من إخراج ريتشارد دال، وتأليف جيني ليكوت، ومن بطولة جينفييف أوريلي، باتريك بالادي، شون دولي، نديم ساوالها، والذي تتبع الشهرين الأخيرين في حياة ديانا، والأحداث التي سبقت وفاتها في الـ 31 من آب/ أغسطس عام 1997.
وجسدت الممثلة الأسترالية جينفييف أوريلي دور الأميرة بطريقة حرفية، وتمكنت من التاثير بالمشاهدين.

كاثرين أوكسينبرج في "تشارلز وديانا: لا سعادة إلى الأبد"​​​​​​​

فيلم "تشارلز وديانا: لا سعادة إلى الأبد" الصادر عام 1992، ينتمي إلى دراما السير الذاتية، ومقتبس عن رواية تحمل العنوان نفسه، سلط الضوء على الصعوبات والمشاكل التي شهدتها علاقة الأمير تشارلز والأميرة ديانا الزوجية، ومفترو إنجابها ولديها الأمير ويليام والأمير هاري.
الفيم من إخراج جون باور، وتأليف نانسي ساكيت، ويشارك فى بطولته كاثرين أوكسينبرج، روجر رييس، بيندكت تايلور، تراسي باربين، اماندا وولكر.

​​​​​​​

جولي كوكس في فيلم "الأميرة واقعة في الحب"

تحدث​​​​​​​ فيلم "الأميرة واقعة في الحب" الذي صدر عام 1996 عن قصة حب الأميرة ديانا، أميرة ويلز مع الضابط جيمس هيويت، وماخوذ من كتاب "هيويت".
الفيلم ينتمي إلى فئة الدراما الرومانسية، من إخراج ديفيد جرين، وتأليف سينثيا شيرباك، ويشارك فى بطولته روبرت بيك، كريستوفر بوين، جولي كوكس، ليزا دانيلي، جون فيرنون.

كريستين ستيوارت في "سبنسر"​​​​​​​

يدور فيلم "سبنسر" الصادر عام 2021 حول اليوم الذي قررت فيه ديانا الأنفصال عن زوجها الأمير تشارلز والتخلي عن حلمها بأن تصبح ملكة بريطانيا.
وجسدت الممثلة الأميركية كريستين ستيوارت شخصة الأميرة ديانا، محققة بذلك حلمها لسنوات عديدة، من إخراج بابلو لارين يترقبه العالم.


​​​​​​​

إيما كورين في "ذا كراون" بجزئه الرابع

لعبت الممثلة الإنجليزية إيما كورين دور الأميرة ديانا بإحترافية تامة في مسلسل "ذا كراون" بجزئه الرابع، والذي عرض عام 2020، ونالت على أثره جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة درامية، إلى جانب جوش أوكونور الذي لعب دور الأمير تشارلز.
وتحدث هذا الجزء عن فترة زواجهما من بدايته حتى نهايته وطلاقهما.

​​​

إيمي سكومبي في "ديانا: تحية لأميرة الشعب"

يسرد فيلم "ديانا: تحية لأميرة الشعب" قصة العام الأخير في حياة ديانا من علاقاتها الرومانسية إلى صراعها مع وسائل الإعلام.
ويعد من الأفلام التي لم تنصف الأميرة، بل اعطى الحق للإعلام والأخبار المفبركة بشكل كبير.

​​​​​​​