يقال إن الموسيقى تعمل على تعزيز الذكاء والتركيز وتحسين الصحة العقلية وتقوية جهاز المناعة وكذلك زيادة احترام الذات والثقة.

يمكن الاستماع للموسيقى بهدف الإسترخاء، تعزيز ورفع مزاجنا، أو لتحسين التركيز. يمكن أيضًا استخدام الموسيقى للمساعدة في الأرق (إنسومنيا)، مما يساعد على تشجيع النوم العميق والحث عليه. قال العديد من الأشخاص عن أن الموسيقى هي شكل من أشكال الهروب من العالم الواقعي إلى مكان أفضل.
فالموسيقى تساعد على تحسين التركيز على العمل أو الدراسة، إذ هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يساعد العقل على التركيز. وتساعد الموسيقى على التعبير عن الذات، فعندما لا تجد الكلمات المناسبة لحالتك، طبعاً ستجد الأغنية المناسبة، فإذا كان مزاجك سيء، فالاستماع إلى أغاني سريعة وحماسية ستشعرك بتحسن كبير، أما إذا كانت ثقتك بنفسك متدنية، فأثبتت الدراسات أن استخدام موجات ألفا من 8 إلى 14 هرتز يساعد العقل على الوصول إلى حالة ذهنية أكثر حدة وثقة.
ويمكن الاستعانة في الموسيقى للاسترخاء فقط، ومن المستحسن اللجوء إلى موسيقى التأمل، إذ أظهرت الأبحاث أن الأصوات الهادئة للبيانو والطبيعة والآلات الوترية فعالة جدًا في مساعدتك على الاسترخاء.