متى تكون الخصوبة في ذروتها؟
خلال دورتك الشّهرية، لا يكون جسمك مهيّئاً لإنجاب الأطفال.

خلال الأسبوع التّالي للدورة، يرتفع هرمون الاستروجين والتستوستيرون. يؤدّي هذا إلى نموّ بطانة الرحم، حيث تغرس البويضة نفسها في النّهاية إذا تمّ تخصيبها. في المرحلة الثّانية، Ovulation، تخرج البويضة النّاضجة من المبيض وتسقط في قناة فالوب. ينتظر هناك الحيوانات المنويّة. إذا لم تصل الحيوانات المنويّة خلال 24-36 ساعة، فسوف تتحلّل البويضة، وتنضب مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون. إذا لم يتم تخصيب البويضة، يبدأ جسمك في إنتاج المزيد من البروجسترون، ممّا يؤدّي إلى تكوين بطانة رحم أكثر سمكاً. قرب نهاية هذه المرحلة، تنخفض جميع مستويات الهرمون. هذا يؤدّي إلى انهيار بطانة الرّحم.

يتيح لنا فتح الحوار حول الدّورة الشّهرية كسر وصمة العار والمعلومات الخاطئة. إذا لم تستطع النّساء التحدّث عنها، فقد يكون من الصّعب على المرأة على المدى الطّويل أن تدافع عن صحّتها. تذكّري أنّ جسم كل شخص مختلف. قبل البدء في إجراء تغييرات في نمط حياتك، اتبعي دورتك وتعلّمي نمطك الشّخصيّ. هناك العديد من التّطبيقات المتاحة لهذا الغرض.
قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر قبل أن تتمكّني من تحديد المدّة التي تستغرقها كل مرحلة تقريباً.
امنحي نفسك القّوّة لمعرفة ما يحدث في جسمك.
انتبهي إلى كيفيّة استجابة جسمك أثناء ممارسة مزامنة الدّورة أو أي تغيير جديد في نمط الحياة. في المقابل، سوف يشكرك جسمك على الاهتمام والرعاية التي تقدّميه له.