دول الكومنولث مجموعة من 14 دولة كانت كلها سابقاً أقاليم للامبراطورية البريطانية وتتميز بأنها كلها ناطقة باللغة الانكليزية.

بالاضافة الى كونها ملكة بريطانيا العظمى، كانت الملكة إليزابيث الثانية رئيسة الكومنولث ورئيسة 14 دولة اخرى. الملك تشارلز الثالث هو الآن رئيس دول الكومنولث. خلال تربع الملكة إليزابيث الثانية على العرش، بدأت العديد من الدول تنفصل وتعبر عن رغبتها ان تصبح جمهورية مستقلة.
عام 2021 صوتت جزيرة باربادوس لتصبح جمهورية وقطعت العلاقات مع النظام الملكي في حفل حضره الأمير تشارلز حينها. لكن بعد وفاة الملكة في 8 أيلول / سبتمبر الماضي ماذا سيحدث للبلدان التي كانت فيها رئيسة للدولة؟

أنتيغوا وباربودا
أنتيغوا وباربودا هي احدى جزر الكاراييب التي تعهد رئيس وزرائها غاستون براون بإجراء استفتاء عام لتصبح البلاد جمهورية في غضون ثلاث سنوات بعد وفاة الملكة.

أستراليا
على الرغم من أن أستراليا انتخبت السياسي الجمهوري أنتوني ألبانيز في وقت سابق من هذا العام، إلا أن رئيس وزراء البلاد قال إن "الآن ليس الوقت المناسب" لمناقشة مستقبل البلاد وأن إجراء استفتاء حول هذه القضية ليس من أولوياته خلال فترة أول ثلاث سنوات له في المنصب.

جزر البهاماس
اتفق المسؤولون الحكوميون على أن الوقت الحالي ليس الوقت المناسب لمناقشة مستقبل النظام الملكي في البلاد. أوضح مكتب رئيس الوزراء: "إن جزر البهاماس في فترة حداد. ينصب تركيزنا على وفاة الملكة وإرثها وامتناننا على خدمتها. ونرحب أيضًا بالملك الجديد. الملك تشارلز الثالث."

بليز
تقع بليز في اميركا الوسطى، قال تشارلز آشر ، وزير الإصلاح الدستوري والسياسي في البلاد: "ربما حان الوقت لبليز لاتخاذ الخطوة التالية نحو الاستقلال الحقيقي. لكن هذه مسألة يجب أن يقررها شعب بليز".

كندا
أشار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى أن البلاد ستظل ملكية دستورية ، كما غرد: "بينما نواصل حزننا على خسارة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية لأطول فترة حكم في كندا ، فإننا نتطلع أيضًا إلى المستقبل مع إعلان انضمام جلالة الملك تشارلز الثالث ملكًا لكندا ".

جزيرة غرانادا
صرح مكتب رئيس الوزراء في جزيرة غرانادا : "ليس لدى حكومة غرانادا قرار فوري لتغيير وضعها الدستوري ". لكنها لا تستبعد ذلك في المستقبل، مضيفاً: "إن الانتقال إلى جمهورية هو تقدم طبيعي قد تسعى إليه البلاد في المستقبل".

جزيرة جامايكا
وفقًا لتقرير في صحيفة الإندبندنت، تخطط جامايكا بالفعل للانفصال عن النظام الملكي بتعيين مسؤول للإشراف على العمل. بعد وفاة الملكة ، نشرت صحيفة The Gleamer المحلية عنوانًا فرعيًا نصه: "أن وفاة الملكة ستجعل انفصال جامايكا عن النظام الملكي أسهل".

نيو زيلاندا
أكدت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن أن البلاد لا تخطط لأن تصبح جمهورية بعد وفاة الملكة، قد تتجه نيوزيلاندا في المستقبل للاستقلال عن النظام الملكي لكن هذا الامر ليس على جدول الاعمال في اي وقت قريب او على مدى قصير.

بابوا غينيا الجديدة
أشارت بابوا غينيا الجديدة إلى دعمها للنظام الملكي، حيث أعلن رئيس وزراء البلاد، جيمس ماراب، الاعتراف بالملك تشارلز الثالث كرئيس للدولة.

سانت كيتس ونيفيس
​​​​​​​على الرغم من أن المسؤولين الحكوميين في هذه الجزيرة من جزر الكاراييب لم يصرحوا أي شيء منذ وفاة الملكة، فقد أشارت الدولة في وقت سابق إلى نيتها الابتعاد عن النظام الملكي.

جزيرة سانت لوسيا
​​​​​​​ظلت سانت لوسيا صامتة إلى حد ما بشأن مستقبلها، على الرغم من أن لجنة الإصلاح الدستوري أصدرت في عام 2015 تقريرًا أوصى بالانفصال عن النظام الملكي.

جزر سانت فنسنت وجزر الغرينادين
​​​​​​​حاولت سانت فنسنت وجزر غرينادين استبدال النظام الملكي في استفتاء عام 2009 ، ومع ذلك ، اختار الناخبون البقاء مع النظام الملكي. لا تزال النزعة الجمهورية عالية في البلاد ، وقد قال رئيس وزرائها ، رالف غونسالفيس ، إن النظام البديل هو "مهمة ديمقراطية وطنية".

جزر سليمان
لم تعلن البلاد عن خططها بعد وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية

جزيرة توفالو
صرح نائب أمين مكتب رئيس الوزراء في توفالو قائلاً: "في هذه المرحلة لا يمكنني مشاركة الكثير معكم حيث لا يزال لدينا ممثل الملكة في توفالو الحاكم العام قد نستمر مع الملك تشارلز الثالث كرئيس للدولة".


​​​​​​​