سمية الخشابممثلة مصرية موهوبة شاركت في أدوار جريئة وأحدثت تصريحاتها جدلاً. حاولت دخول عالم الغناء لكن نصيحة صلاح السعدني أقنعتها بالعدول عن قرارها. تزوجت خمس مرات ولم توفق في حياتها العاطفية. خضعت لعملية إستئصال الطحال بعد تعرضها لعنف منزلي.


نشأتها

إسمها الحقيقي سمية سعيد السيد فتيحة. ولدتسمية الخشابفي مدينة الاسكندرية في 20 أكتوبر/تشرين الأول 1976. تخرجت من كلية التجارة وعملت بعدها في عدد من المصارف وشركات السياحة. بدأت مسيرتها الفنية عام 1998، من خلال مشاركتها بأدوار صغيرة في أعمال درامية مثل "حارة الطيب"،"سر الأرض"، "اللعب في المضمون"، إلى أن شاركت في مسلسل "الضوء الشارد" في نفس العام وهو ما لفت أنظار الجمهور والمخرجين الى موهبتها.

مسيرتها الفنية

شاركتسمية الخشاببمايقارب الـ50 عملاً، من أعمال سينمائية وتلفيزيونية ومسرحية، وأحدثت الجدل بأدوارها الجريئة التي قدمتها منها فيلم "حين ميسرة"، "الريس عمر حرب"، "خيانة مشروعة".
وقدمت أيضاً أدواراً لم ينسها الجمهور، منها فيلم "الليلة الكبيرة"، "ساعة ونص"، "عمارة يعقوبيان"، ومن الأعمال الدرامية الهامة "ريا وسكينة"، الحقيقة والسراب"،"محمود المصري"،"حدائق الشيطان".

الجوائز

حصلتسمية الخشابعلى عدد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية منها جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون البحريني كأفضل ممثلة عربية عام 2014، وجائزة ART كأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "ميراث الريح"، وفي عام 2009 حصدت جائزة من مهرجان الموريكس دور كأفضل ممثلة سينمائية عربية.
وكانت آخر التكريمات التي حصلت عليها تكريمها في العيد القومي الـ70 لمحافظة الاسكندرية، وقد تساءل البعض عن السبب الدافع لهذا التكريم.

حياتها الخاصة

تزوجتسمية الخشابخمس مرات. المرة الأولى كانت بعمر 23 عاماً، وانفصلت عنه بسبب رفضه لخيارها دخول الوسط الفني. أعلنت عن زواجها الثاني عام 2014، وكانت رغبة زوجها رجل الأعمال العربي أن يكون الزواج سرياً وبعيداً عن الأضواء، وحاول إبعادها عن الفن لكنها رفضت وقررت الطلاق.
لا ترغب بذكر الزواج الثالث نهائيًا وأعلنت انه لم يدم طويلاً. أما الزواج الرابع فكان من طيار تعرفت اليه في مدينة الإسكندرية وتزوجا بعد قصة حب طويلة ولم تستمر.
أما الزيجة الأخيرة والتي قررت بعدها سمية الخشاب عدم الزواج مرة آخرى، كانت من الفنان أحمد سعد، والتي إنتهت أمام القضاء. وقد تم انتقاد فستان زفافها من سعد، كما تسبب الزواج في مشاكل بينها وبين خطيبته السابقة ريم البارودي التي اتهمت سمية بخطف أحمد سعد منها.
أنجبت سمية الخشاب أربعة أولاد لكنها لم تصرح بأسمائهم أو أعمارهم من قبل، وفي مرة من المرات تم سؤالها في مقابلة تليفزيونية عن أبنائها فقالت أنها تمتلك أربعة أبناء في مقتبل أعمارهم ولم تكمل حديثها عنهم او تعطي اي تفاصيل حولهم.


الأزمة الصحية

تعرضتسمية الخشابلعنف منزلي أدى إلى خضوعها لعملية جراحية لإستئصال الطحال. وإتهمت زوجها بخيانتها وبالإستيلاء على أموالها. قضى الحكم القضائي بحصولها على 500 ألف جنيه، بالإضافة إلى 310 ألف جنيه ألزمته المحكمة بدفعها.

الغناء

كانتسمية الخشابتنوي في بداية حياتها أن تخطو خطواتها الفنية في الغناء لكنها استمعت إلى نصيحة العمدة صلاح السعدني الذي شجعها على التمثيل.
مع بداية شهرتها بدأت تقدم أغنيات في الأعمال السينمائية التي تشارك بها فقدمت أغنية في فيلم "راندفو"، عام 2001، ثم شاركت بأغنيات في فيلم "علي سبايسي" عام 2005، وفي 2003 بفيلم "بحبك وأنا كمان"، ثم في مسلسل "كيد النسا" عام 2001 بالاشتراك مع فري شوقي، و"الحلال" بالاشتراك مع أحمد سعد.
قدمت عدداً من الأغنيات ما بين المصري والخليجي إلى جانب أغنيات السينجل التي طرحتها عبر الفضائيات مثل"عربية أنا" عام 2020، "أوعدك" مع المطرب الشعبي عمر كمال عام 2021، وأغنية عن العنف الأسري تحت اسم "بتستقوى".

عالم الأزياء

الى جانب التمثيل والغناء إهتمتسمية الخشاببالموضة وتصميم الأزياء وهي هواية تحبها، وأعلنت عدة مرات عن نيتها لفتح خط أزياء يحمل اسمها وبمساعدة والدتها. لكنها تعرضت لإنتقاد من مصمم الأزياء هاني البحيري.

مواقفها

أحدثت تعليقاتسمية الخشابعلى مواقع التواصل الاجتماعي الجدل، منها تشجيع المتابعين على الرقص أثناء فترة الاكتئاب، وأن المجموع بالثانوية العامة ليس هاماً، والحديث عن العلاقات العاطفية السامة، وأن يتذكر الناس أنهم يعيشون لفترة قصيرة حتى يحصلوا على السعادة.