يتميز قضاء عكار بطبيعة غنية ومتنوعة وثروة بيئية فريدة وبمعالم سياحية رائعة الجمال فهو يمتلك أكبر غابات سنديان في الشرق الأوسط. ويقصده اللبنانيون والسياح بمختلف جنسياتهم ومن أبرز المعالم: سهل القموعة، غابة العذر الذهبية، وادي جهنم، شلال عكار العتيقة ومحمية كرم شباط.


فنيدق

تقع بلدة فنيدق في قضاء عكار، تبعد عن مدينة بيروت 140 كلم، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر ما بين ٩٠٠ و ٢٢٥٠م، وسبب هذا التفاوت بالإرتفاع، هو وجود البلدة على أرض منخفضة من جهة الغرب، ومرتفعة من جهة الشرق. كلمة فنيدق إغريقية، وهي تصغير لكلمة فندق. أطلق على البلدة هذا الاسم، لأنّها كانت محطّة عبور للقوافل، وشكّلت همزة وصل بين طرابلس والبقاع. يعود تاريخ تأسيس البلدة إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وتحتوي فنيدق على العديد من المعالم الأثرية، أبرزها آثار تعود إلى العهد البيزنطي. في أرجاء تلّة الخشخاشة توجد مغارة في داخلها عشرات القبور المنحوتة في الصخر، التي كانت تستخدم لدفن الموتى، بالإضافة إلى وجود بعض الآثار الرومانية. كما هناك مغارة عروبة، التي تعود إلى العهد البيزنطي، وجدت فيها لوحة فسيفساء للملك البابلي نبوخذ نصّر، تم وضعها في المتحف الوطني في بيروت.

غابة العذر

تعد من أروع وأكبر غابات الشرق الأوسط، ترتفع عن سطح البحر ١٤٠٠م، وتبعد عن العاصمة ١٢٥ كلم. تتميز الغابة بتنوعها البيئي، وهي تضم أنواعاً مختلفاً من الأشجار، منها السنديان والعرعر والأرز والسرو. العذر هو أضخم أنواع أشجار السنديان، يصل إرتفاعها الى حوالى ٣٠ م. أطلق على الغابة إسم "غابة العذر" بسبب ضخامة الأشجار الموجودة فيها، والتي يبلغ عمرها آلاف السنين. يمنح فصل الخريف الغابة سحراً خاصاً، لأن اللون الذهبي يكسو أوراق الأشجار، فتلقب الغابة في هذا الفصل بـ"الغابة الذهبية". تحتوي الغابة على ٣٦ نوعاً من النباتات، التي تنمو على مدار السنة، وعلى العديد من أنواع الأزهار النادرة، حسب تصنيف مؤسسة UNDP. ينمو مع بداية فصل الشتاء نوع نادر من الفطريات في أرجاء الغابة. يمكن للزوار التجول في الغابة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والتقاط الصور الرائعة، وممارسة رياضة المشي والتخييم، وغيرهما من النشاطات.


القموعة

القموعة محمية زراعية تحيطها الجبال منكل الجهات، وتتميز بتنوّع طبيعتها الجيولوجية، وأشجارها، ونباتاتها، وتعتبر واحدة من أهم المناطق السياحية في لبنان. يقصدها آلاف اللبنانيين والسياح العرب والأجانب على مدار السنة، بالرغم من بعدها عن بيروت حوالى 140 كلم، وذلك للاستمتاع بالثلج في فصل الشتاء، وركوب الخيل في سهلة القموعة، والتنزه في غابة العذر، كما تم إنشاء مطاعم ومقاهي وملاعب رياضية وميادين لسباق الخيل. تعرضت الأشجار الضخمة للقطع من قبل الجيش الإنكليزي في فترة غزو الشرق، وإستخدموا جذوعها لبناء قواعد لسكَّة الحديد على طول شاطئ شرق المتوسِّط بين تركيا ومصر، ولا تزال بقايا المنشرة التي استُخْدِمَت في التقطيع، موجودة في الجهة الشمالية من السهل. من أشجار الغابة "الكوكلان"، و"اللزَّاب" الذي يبلغ إرتفاعه حوالى الـ2400 م، لكن التقطيع طال هذه الشجرة، لإستخدام أغصانها الطويلة والقوية كدعائم في سقوف المنازل العتيقة.

وادي جهنم

وادي جهنمهو في الواقع "وادي الجنة"، لما يتمتع به من طبيعة خلابة وتنوع بيولوجي. يملك حدوداً مشتركة مع محافظة بعلبك الهرمل. يضم الوادي أشجار اللزاب والأرز والشوح والصنوبر والسنديان. فيه نباتات الأوركيد البري، وأنواع أخرى ليست موجودة في أي مكان آخر، بالإضافة إلى أنواع نادرة من الحيوانات والحشرات والطيور التي تميز بها الوادي. السياحة البيئية ناشطة في وادي جهنم، بفضل دروب المشي التي يقصدها السياح واللبنانيون. هناك نشاطات أخرى يمكن القيام بها، منها مراقبة الطيور المهاجرة والطيور المقيمة، ورياضة التسلق والسباحة.

محمية كرم شباط

تقع محمية كرم شباط الطبيعية في مرتفعات بلدة القبيات، قضاء عكار في شمال لبنان. يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر ما بين 1400 و1900 م. تكمن أهميتها في تعدد التنوع البيولوجي فيها، من أشجار وطيور وحيوانات ونباتات. ومن أهم الأشجار التي تحتوي عليها المحمية، أشجار الأرز المعمّرة، واللزاب والسنديان والكوكلان والعذر وخوخ الدب، والشوح التي تعود إلى العصر الجليدي، وقد تواجدت قبل أشجار الأرز. تعيش في المحمية حيوانات نادرة، منها السنجاب والثعلب والضبع والخنزير البري والذئب، وأنواع مختلفة من الطيور، منها الحجل والهدهد والباشق وأبو زريق والحوام والوروار والكيخن والنسر والغراب.


شلال عكار العتيقة

يشكل شلال عكار العتيقة موقعاً سياحياً رائعاً في عكار، يتميز بجمال المساحات الخضراء التي تلفّه من كل جانب، وتتساقط المياه من ارتفاع ٦٠ م. هو واحد من أعلى الشلالات في عكار، اذ يرتفع حوالى 140 م، وشلال الدغلة في بلدة مشمش يفوقه ارتفاعاً، كما يوجد على مجاري الأنهر، العديد من الشلالات بارتفاعات صغيرة أو متوسطة، يصل ارتفاع بعضها إلى حوالى 30 متراً.

بقرزلا

تقع بلدة بقرزلا في منطقة القيطع في عكار، وترتفع عن سطح البحر أكثر من 400 م. أصل الإسم سرياني "Bet Qarzle"، ويعني مكان الغزل وصنع الخيط. بقرزلا محاطة ببساتين الزيتون وأشجار بريّة متنوّعة الأشكال. من أهم آثار البلدة، مغارة أثريّة تعلو نبع عين الغارة، المتدفّق من نفق طويل في الجبل، وفيه متدلّيات متحجّرة شبيهة بمغارة جعيتا، وفي نهايته شلال صغير. في البلدة مزار أثري على اسم القديسة مورا، موجود في مغارة منقوشة في الصخر، تحيط بها غابة سنديان، يعود تاريخها إلى ما قبل القرن السادس عشر.

مشمش

تقع بلدة مشمش في تجمع للقرى يسمى جرد عكار، وتبعد 125 كلم عن العاصمة بيروت، وترتفع عن سطح البحر ما بين 1100 و1750 م. تتميز بغابات الأرز المعمّر. تضم مغاور طبيعية، وقلعة أثرية تدعى "قلعة السلاسل"، تطّل على وادي جهنم ووادي مشمش ووادي نهر موسى، بين منطقتي عكار والضنية. تشتهر مشمش بالسياحة البيئية، نظراً للثروة الغابية الفريدة من نوعها، إضافة إلى النباتات والأودية. كما أنها مدرجة على لائحة مسار درب الجبل اللبناني، الذي يسلكه حوالى 150 شخصاً سنوياً سيراً على الأقدام.