فنان ومصمم ومدرب رقص، ومغني ومخرج أيضاً، إنه شارل مكريس، الذي أبدع في مجال الفن على أكثر من صعيد، مثبتاً جدارته الكبيرة، وتألقه في الوسط الفني.


شارك في عدد من البطولات العالمية للرقص، وهو يعتبر أول عربي يصمم الرقص في هوليوود، تعامل مع الكثير من الفناين العرب، لكن ليس لديه أصدقاء في الوسط الفني، نظراً لرؤيته بأن الصداقة يجب أن تكون دائماً عنواناً للوفاء.
وكان لموقع "الفن" مقابلة خاصة مع الفنان اللبناني شارل مكريس، تحدث فيها عن أعماله الفنية الأخيرة "كلاشنكوف" و"الإمبراطور"، وكشف عن جديده الفني، وأجاب عن سؤال هل يسمى "مصمم رقص" أم "فنان"؟

بداية نبارك لك النجاح الكبير بأغنية "الإمبراطور"، ما رأيك بالأصداء وبتحدي الرقص؟

الكليب من تصميمي وإخراجي، والرقصة التي صممتها وأديتها في آخر كليب أغنية "الإمبراطور"، كنت علي يقين أنها ستخوض "تحدي رقص". الأصداء حتى اليوم رائعة جداً، لأن هذه الرقصة صممتها على مقياس الأشخاص غير المحترفين في الرقص، وللذين لم يرقصوا في حياتهم، ولاقت أصداء، والتفاعل كان من كافة الأعمار، خصوصاً من عمر الخمس سنوات، وصولاً إلى عمر الأربعين عاماً.
أود أن أشير إلى أن عدداً من المواقع الصحفية يطلقون عليّ لقب "مصمم رقص أو مدرب رقص"، أنا إسمي "الفنان شارل مكريس" لأنني أرقص وأغني وأعمل بالإخراج، فكيف يطلقون هذه التسمية على شخص أطلق أغنية وأخرج الكليب الخاص بها، كما أن لقب "مصمم الرقص" لا يعني أنه لا يغني مثلاً، إن منح الله الإنسان موهبة كموهبة فيلمون وهبي، الذي يكتب ويلحن ويمثل ويغني على المسرح، فهو يسمى فناناً، وليس فقط ملحن.

ما سبب إعتمادك الهجة المصرية في العمل؟

نحن تربينا على الأغاني والمسلسلات المصرية، يمكن القول إن مصر هي هوليوود العرب، وأنا أحببت الغناء باللهجة المصرية، لأنها تعني لي، بغض النظر عن أصدقائي الكثيرين في مصر، وهذه اللهجة يستخدمها كل الفنانين العرب، وأفتخر بما قدمته للشعب المصري من خلال اللهجة.

مسيرتك في تصميم الرقص حافلة بالإنجازات، نهنئك عليها.

شكراً، أنا أول عربي يصمم رقص في هوليوود "مسرح دولبي - Dolby Theatre"، المسرح الذي يتم منح فيه جوائز الأوسكار، كما شاركت في التحكيم بعدد من البطولات العالمية للرقص، وأيضاً بطولة إيطاليا وكولومبيا، بالإضافة إلى مشاركتي في برنامج "So You Think You Can Dance". كما صممت لعدد كبير من الفنانين، أذكر منهم ومع حفظ الألقاب، أخي وصديقي سعد لمجرد، تامر حسني، الشاب خالد، كاظم الساهر، راغب علامة، نجوى كرم، نوال الزغبي، نانسي عجرم، هيفا وهبي، جوزيف عطية، ناصيف زيتون ونادر الأتات.

هل لديك أصدقاء في الوسط الفني؟

أنا لست مختلطً كثيراً بالفنانين، ولكن عندما نلتقي تكون الجلسة جميلة، وعندما أنهي عملي لدي أصدقائي الذين هم بعيدين عن الوسط الفني، أو أذهب إلى منزلي، ولهذا السبب لا أتواجد كثيراً في السهرات.
أصدقاء بمعنى "صديق" ليس لدي، لكن يمكن القول إن الشخص الذي أعتبر أن "راسو عراسي ومنتسلى كتير بس نتلاقى" هو سعد لمجرد، ومن الفنانين اللبنانيين أذكر نانسي نصر الله، ومن المهم جداً التنويه بأنه لا يهم أن تكون صف أول، نانسي صوتها أكثر من صف أول، ونفسيتها رائعة. كلهم كانوا يقولون إنني الرقم الأول والملك في الرقص، عندما كنت أعمل خلف الكاميرا، لكن الآن، بعد تأديتي "كلاشنكوف" لفيلمون وهبي، و"إمبراطور" أيضاً، وعملي على صعيد أكبر، تفاجأت بالكثير من الفنانين يقولون إن مكريس يعمل بقوة، لذا لا داعي للحديث معه، أو لنسلم عليه، أو حتى نبارك له، ونعطي رأينا بالعمل.

ما رأيك بأغنية "الحلق" للفنان المغربي سعد لمجرد؟

رائعة جداً، "الحلق اللي عامل قلق" الأغنية جميلة جداً، وأساساً إختيارات سعد رائعة.

ماذا تحضر من أعمال فنية جديدة؟

حالياً، أنا سعيد جداً بنجاح "إمبراطور" وتصدرها، في بلدان كثيرة. فقد تلقيت الكثير من الإتصالات والرسائل من أشخاص من مختلف أنحاء العالم، معبرين عن رضاهم عن الأغنية، وكذلك تواصل معي الكثير من أصحاب الملاهي الليلية، وأرسلوا لي مقاطع مصورة، والأرقام على يوتيوب تثبت نجاح العمل. طبعاً هناك عمل فني جديد باللهجة البيضاء، سأطلقه قريباً، وبعد فترة سيتم التحضير للفيديو كليب الذي سيكون أيضاً من إخراجي.