علي عبد الخالقمن كبار المخرجين المصريين، عكست كاميراته قضايا متنوعة من المجتمع المصري من الافلام الرومانسية الى الكوميدية الى الافلام الوطنية التي لا يزال وقعها قوياً حتى الآن.علي عبد الخالق(9 حزيران / يونيو 1944 – 2 أيلول / سبتمبر 2022 ). عبد الخالق المولود لأسرة تهتم بالثقافة والفنون انهى دراسته الثانوية ليلتحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج ويبدأ مسيرته بالافلام ومن ثم ينتقل الى التلفزيون بإخراج بعض المسلسلات.



بداياته ومسيرته الفنية

تخرجعلي عبد الخالقمن المعهد العالي للسينما عام 1966 وعمل مساعداً لفترة ثم اتجه الى الافلام الوثائقية فكان فيلمه الاول "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز، منها الجائزة الثانية من مهرجان ليبزغ السينمائي في المانيا.
أول أفلامه الروائية الطويلة كان عام 1972، وهو "أغنية على الممر"، الذي يعد أشهر أفلامه وحقق له نجاحا كبيرا. الفيلم تناول نكسة 1967، وحصل من خلاله على العديد من الجوائز، منها الجائزة الثانية من مهرجان كارلو فيفاري وجائزة مهرجان طشقند السينمائي. يتعطل جهاز الاتصال بين مجموعة من الجنود بممر بالصحراء وبين مركز القيادة، تنفذ المؤن والذخيرة تدريجيًا بعدما تصدوا لعدة هجمات بنجاح، يحاصرهم العدو، يقودهم الشاويش محمد المزارع الذي لعب دوره الممثل محمود مرسي، بينما تختلف التركيبة النفسية والسلوكية لبقية الجنود ما بين المتفائل والشجاع والفنان والجبان.



عام 1978 قدم فيلم مسافر بلا طريق، ليليه عام 1980 عذاب الحب. عام 1982 قدم العار وهو اول فيلم من ثلاثية الكيف، العار وجري الوحوش مع المؤلف محمود أبو زيد. تعتبر من اعظم الثلاثيات السينمائية المصرية. شخصياتها حجزت لها مكاناً في وجدان المصريين، هذه الثلاثية التي شرحت واقع ونفسية اشخاص موجودة في المجتمع المصري تحظى بشعبية حتى الآن وهي عابرة للأجيال. شخصية روقة التي جسدتها الممثلة نورا في فيلم العار اصبحت نموذجاً للمرأة الشرقية المثالية التي من الممكن ان تدفع حياتها في سبيل ارضاء حبيبها كمال. الممثل نور الشريف الذي قدم شخصية كمال في فيلم العار كان الابن الاكبر للحاج عبد التواب الذي يقدم نفسه على انه تاجر عطارة بينما في الحقيقة جنى ثروته من تجارة المخدرات. الحاج عبد التواب يتاجر بالمخدرات وقد ترك إبنه الكبيركمال (نورالشريف) المدرسة وساعد والده بتجارته منذ 20 عاما وتزوج سرا من روقة (نورا) البنت البلدي، أما إبنه الأوسط شكري (حسين فهمي) فقد اكمل تعليمه وأصبح رئيس نيابة وتزوج من ساميه (مها كامل) وانجب طفلين، وإبنه الثالث الدكتور عادل يدير مستشفى للأمراض العصبية، أما إبنته الوحيدة، آخر العنقود ليلى (إلهام شاهين) فهي على وشك التخرج من كلية الهندسة ومكتوب كتابها على نقيب الشرطة مجدي (طارق الدسوقي) وينتظرون التخرج ليتزوجا، وعلى رأس الكل الأم الست أصيله (أمينه رزق).
هؤلاء كلهم بإستثناء الابن الاكبر كمال لا يعرفون حقيقة تجارة والدهم وسوف تنهار أسرة الحاج عبد التواب عندما يعلموا بحقيقة والدهم الراحل فهو مهرب مخدرات وليس رجل تقي كما ظنوا فيه، فماذا سيفعلوا؟ يعترف الابن الأكبر كمال بحقيقة مصدر ثروة العائلة، ليقع الجميع أمام إختيار صعب ما بين إتمام الصفقة والحصول على المال، أو رفض الصفقة من الأساس وضياع الميراث.

في فترة الثمانينات والتسعينات كانت له افلام كثيرة بينها: إعدام ميت 1985 الذي تناول الوضع بعد احتلال سيناء عن دور المخابرات المصرية، ويحكي عبد الخالق أن محمود عبد العزيز «بكى بشدة» بعد انتهاء تصوير مشهد الإعدام في الفيلم، وقال إنه «تقمص الشخصية وعاش اللحظة بكل تفاصيلها» مدافن مفروشة للإيجار 1986 ، بئر الخيانة 1987 ، أربعة في مهمة رسمية 1987 ، إغتصاب 1989 ، المزاج 1991 ، الامبراطورة 1999 ، ظاظا عام 2005 . أخرج عبد الخالق عدداً من المسلسلات بينها نجمة الجماهير عام 2003 والبوابة الثانية عام 2009 ليعلن اعتزاله بعدها بسبب المنتجين حسب قوله.

علي عبد الخالق وحياته الشخصية

علي عبد الخالق متزوج ولكن زوجته لم تظهر على الاعلام وهو والد المخرج هشام علي عبد الخالق.

وفاته

توفي المخرج علي عبد الخالق يوم الجمعة 2 أيلول / سبتمبر 2022 عن عمر 78 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان الرئة ونعاه الفنانون في مصر والعالم العربي.