دائما ما يظهر المشاهير على شاشات التلفاز، بأفضل حالاتهم ما يشعرنا بأنهم يعيشون حياة سهلة وكاملة، فمن الصعب وجود قاسم مشترك معهم، خصوصاً إنا كنت من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ونادراً ما يجسد التلفاز هؤلاء الأشخاص. لكن الكثير من المشاهير قرروا كسر صمتهم والتحدث عن مرضهم. في هذه القائمة، سنقدم لكم قائمة بالمشاهير الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض وهذا لم يمنعهم من الاستمرار والوصول إلى ما هم عليه الآن. قد تندهش عندما تكتشف أنه ليس أمرًا غير مألوف كما تعتقد.

بيلي إيليش- متلازمة توريت

متلازمة توريت هي حالة تجعل الشخص يصدر أصواتًا وحركات لا إرادية تسمى التشنجات اللاإرادية. تبدأ عادةً أثناء الطفولة، ولكن عادةً ما تتحسن التشنجات اللاإرادية والأعراض الأخرى بعد عدة سنوات، وأحيانًا تختفي تمامًا.
أعلنت الفنانة الأميركيةبيلي إيليشعن تشخيص مرضها في مقابلة صحفية، وذلك بعد قامتبيلي إيليشبحركة مفاجئة، حيث قامت باستدارة رأسها وفتح فمها، وسألها المذيع "ما بك؟" لتجاوبه بـ "أعاني من متلازمة توريت".
وقالتإيليشأنها تتعايش مع المرض والآن أصبح جزء منها، وهي لا تشعر بالارتعاش عندما تكون في حالة تركيز، كالغناء وركوب الخيل. تشعر الفنانة بالاهانة عندما تقوم بحركة مفاجئة ويظن من حوليها أنها تمازحهم، فيضحكون. وكشفت أيضاً أنه تم تشخيصها عن عمر يناهز الـ 11 عاماً، وهي تحب التحدث عن هذا الموضوع وتحب أن تجاوب على جميع الأسئلة، فبرأيها من المهم تثقيف وتوعية المجتمع على هذه المتلازمة، وهي أيضاً لا يزال لديها العديد من الاسئلة والإرباكات حوله.

كريس روك- اضطراب التعلم غير اللفظي

اضطراب التعلم غير اللفظي (NVLD) هو إعاقة في النمو العصبي تؤثر على قدرة الفرد على معالجة المعلومات غير اللفظية. قد تختلف أعراض NVLD بين الأطفال والبالغين.
في عام 2020، كشف الممثل الكوميديكريس روكأنه تم تشخيص إصابته بـ NVLD في سن 55 عامًا. وقال في إحدى المقابلات في أيار من العام الماضي، أن تم تشخيص حالته بعد أن أخبره أحد الأصدقاء بإمكانية إصابته بمتلازمة أسبرجر، وأضاف: "اتضح أن لدي شيئًا يشبه إلى حد كبير أسبرجر، أجد صعوبة في التعامل مع الإشارات غير اللفظية مع الناس".
وكانت قد تصدرروك"الترند" على موقع التواصل الاجتماعي، بعد أن صفعه الفنان ويل سميث بسبب مزحه على متلازمة زوجته، ليتفاجئ ليتذكر ويتداول الرواد خبر معاناته مع اضطراب التعلم غير اللفظي.

نيك فيوتتش - متلازمة تترا اميليا

تتميز متلازمة Tetra-amelia بغياب الأطراف الأربعة. يمكن أن تسبب هذه المتلازمة أيضًا تشوهات شديدة في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الوجه والرأس والقلب والجهاز العصبي والهيكل العظمي والأعضاء التناسلية. قد الرئتان في كثير من الحالات غير مكتملتان، مما يجعل التنفس صعبًا أو مستحيلًا.
إشتهر الخطيب الإسترالي نيك، بخطباته التحفذية، وما جذب الناس هو قدرته على التحدث بهذه الاجابية رغم معانته من هذا المرض، وتحدث عنه في عدة مقابلات وحتى حاول المزح عن الموضوع أيضاً.
ولنيك طرف من قدم واحدة صغيرة وإصبعان يستخدمهما للإمساك بالأشياء وإتمام المهام اليومية، يطلق عليها إسم "فخد الدجاج".
شارك قصة حياته كما كتب كتاب عن حياته تحت عنوان "“Life Without Limits: Inspiration for a Ridiculously Good Life".
عند ولادته لم تتقبله والدته ورفضت أن تحمله، لكن سرعان ما زال هذا الشعور، ورغم مخالفة القانون في استراليا آنذاك، دخل إلى المدرسة وكان التلميذ الأول والوحيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وطبعاً تعرض للتنمر، ولاحقاً حاول الانتحار، حاول أن يغرق نفسه، إلى أن يستيقظ ويرى نفسه على الشاطئ وفي هذه اللحظة إعتبرها علامة من الله الذي أعطاه فرصة ثانية في الحياة، وهنا بدأت مسيرته في التبشير.

إمينيم- أسبرجرز

متلازمة أسبرجر، أحد أشكال اضطراب طيف التوحد، هو اضطراب في النمو. يواجه الشباب المصابون بمتلازمة أسبرجر وقتًا عصيبًا فيما يتعلق بالآخرين اجتماعيًا ويمكن أن تكون أنماط سلوكهم وتفكيرهم جامدة ومتكررة.
من المعروف أن النجم العالمي ليس من محيبي المقابلات، إنما يتحدث كثيراً عن حياته من خلال أغانيه، وذكر مغني الراب عن معاناته مع الأسبرجر في أغنيتين مختلفتين من أغانيه "Legacy" و"Wicked Ways"، وإكتفي بذكره دون التعمق عن معاناته معه.

آر جي مت - شلل دماغي

شلل الدماغي هي مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على قدرة الشخص على الحركة والحفاظ على التوازن والوضعية. الشلل الدماغي هو أكثر الإعاقة الحركية شيوعًا في مرحلة الطفولة.
عانت شخصية آر جي مت ‏ في أشهر مسلسل أميركي "Breaking Bad"، من شلل دماغي، ما جعل المشاهدين يتسألون إن كان يعاني الممثل من هذه المتلازمة بالحياة الطبعية، أم أنه مجرد ممثل ماهر أتقن تجسيد الشخصية؟
وتحدث مت في مقابلة صحفية عن مرضه وقال: "يتغلب الأشخاص المصابون بالشلل الدماغي على العقبات كل يوم. شيء واحد تعلمته من إعاقتي هو أنه عندما يكون هناك عائق، فإنك تتكيف وتنمو. لا يمكنك أن تدع هذه العقبة تحطمك وتثبط عزيمتك." كما تحدث عن تعرضه للتنمر وحاول تثقيف المجتع عن هذا المرض وشارك تجربته مع الأطفال الذين يعانون من هذا المرض، وذكرهم أنهم ليسوا وحدهم
تم تشخيص مت بالشلل الدماغي في سن 3 سنوات. بعد تشخيصه، وضع الأطباء ساقيه في قوالب لمدة 6 أشهر لتقويم قدميه. استخدم العكازات في معظم طفولته حتى أصبح جسده قويًا بما يكفي للمشي بدونها.

توم كروز- ديسلاكسيا (عسر القراءة)

ديسلاكسيا هي إحدى صعوبات التعلمية الشائعة التي تسبب بشكل أساسي مشاكل في القراءة والكتابة والهجاء. إنها صعوبة تعلم محددة، مما يعني أنها تسبب مشاكل في بعض القدرات المستخدمة في التعلم، مثل القراءة والكتابة. على عكس صعوبات التعلم، لا يتأثر الذكاء.
قضىكروزطفولته وهو يحاول إخفاء عسر القراءة لديه عن رفاقه. تم تشخيصه في سن السابعة، وهو بالكاد كان يقرأ في المدرسة الثانوية أو من خلال أدواره الأولى.
حصلكروزعلى أول وظيفة كبيرة له في التمثيل في سن 19. وعندما بدأ في إكتشاف حبه للتمثيل، أدرككروزأن عدم قدرته على القراءة سيعيقه إذا لم يعمل بجد فيها.
وقال: "كان علي تدريب نفسي على تركيز انتباهي. أصبحت أركز على البصر للغاية وتعلمت كيفية إنشاء صور ذهنية لفهم ما قرأته". ورفض كروز ترك هذه المتلازمة لديه أن تقف في طريق مسيرته التمثيلية.

سيلفستر ستالون- شلل جزئي في الوجه

عدم القدرة على تحريك عضلات الوجه من أحد الجانبين أو كلاهما، يعرف بشلل الوجه. يمكن أن ينتج شلل الوجه عن تلف الأعصاب بسبب حالات خلقية، أو صدمة أو مرض، مثل السكتة الدماغية أو ورم الدماغ أو شلل الوجه النصفي.
وقفت هذه المتلازمة بطريق نجاحسيلفستر، فبعد أن أنهى كتابة الفيلم الشهير "روكي" لم يقبل أحد أن يعطيه دور البطولة بسبب مظهره، إنما ثابر وإستمر إلى أن وصل للعالمية.
تحدث في مقابلة صحفية على شلل الوجه الذي أصابه منذ ولادته وتركه غير قادر على التحدث بشكل صحيح لسنوات، وأخبر في إحدى محاضراته في أكبر مهرجان سينمائي في العالم أنه يعتقد أنه لن ينجح أبدًا بسبب "عيوبه الجسدية".
وأضاف: "كان من الصعب علي التحدث. لقد تعرضت لحادث عندما ولدت لذلك أصيب هذا الجانب من فمي بالشلل، حتى عندما كنت صبيا عندما تحدثت، كان لدي هذا الصوت العميق جدا".
وأكمل: "لذا لاحقًا عندما كنت أحاول الحصول على وظائف في الإعلانات التجارية، كان المخرج يقول،" ماذا تقول؟ ما هذه اللغة؟".
ويتعايشستالونالآن مع هذا الشلل وأصبحت ما تميزه الآن في عالم السينما.