جورج شقرامصمم أزياء لبناني وصل الى العالمية وإختارت تصاميمه نجمات هوليوود للدخول على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي. تصاميمه لا تتكرر، ومهداة للمرأة العصرية والواثقة من نفسها وهو يسعى الى إبراز التناقض في شخصيتها. جريء ويتحدى التقاليد وظهرت تصاميمه في فيلم The Devil wears Prada من بطولة ميريل ستريب وآن هاثواي الذي رشح لجوائز الأوسكار. المرأة بالنسبة له هي مصدر إلهام ووحي.


نشأته

ولدجورج شقراونشأ في لبنان. التقى المصمم وليم خوري وكان لا يزال في الصفوف الثانوية وأطلعه على بعض تصاميمه. تابع دروسه في الهندسة الداخلية وخلال عامين أدرك أنه لم يحسن الإختيار.
غادر الى كندا للإقامة مع شقيقه بسبب ظروف الحرب الأهلية وكان مصمماً على دراسة تصميم الأزياء بالمراسلة مع مدرسة باريسية. شاءت الظروف أن يتابع دروسه في كندا وينال شهادة مصمم أزياء في أحد معاهدها. تلقى عروض عمل لكنه لم يرغب بالبقاء وكان سعيداً بالعودة الى لبنان رغم ظروف الحرب الأهلية.


البداية في لبنان

عملجورج شقرالمدة ستة أشهر في لبنان في مشغل مصمم شهير لكنه لم يستطع الإستمرار معه لإختلاف وجهات النظر وقرر أن ينطلق بمفرده. عام 1985 أنشأ مشغل صغير مع بعض الموظفين ونالت تصاميمه نجاحاً فورياً.
كانت السيدات بحاجة الى فساتين لعدة مناسبات: فساتين سهرة، فساتين أعراس، معاطف. نجاحه تطلّب رفع عدد الموظفين الى 60، ونالت أفكاره الجديدة إستحساناً لدى السيدات.

The Devil wears Prada

جذبت تصاميمجورج شقراالممثلات والمغنيات في هوليوود منهم: جنيفر لوبيز، كايتي بيري، أيميلي بلانت، كوين لطيفة، شيريل كول، بليك لايفلي وغيرهن. ظهرت تصاميمه في فيلم The Devil wears Prada من بطولة ميريل ستريب وآن هاثواي الذي رشح لجوائز الأوسكار. وفي التفاصيل تلقى مكتب جورج شقرا رسالة بواسطة البريد الإلكتروني للطلب منه ظهور مجموعته في فيلم أميركي. لم يتجاوب مع الطلب بشكل جدي الى أن تم مراجعته من قبل مكتب باريس وأرسلت المجموعة كاملة الى باريس مما ساهم في إعطاء دفع قوي جداً للماركة.

إتقان

المعروف عن المصممجورج شقراأنه يتقن عمله ويتابع تنفيذ التصاميم بنفسه حتى إنجازها على أفضل وجه. ويقول أن الفخامة تكمن في التفاصيل.
أطلق عام 1994 الماركة الخاصة به "أونا غروب" التي تتميز بالأكسسوارات الفاخرة والأحذية التي وصلت الى باريس ونيويورك.
وفي عام 2009 أطلق شقرا خط إنتاج للملابس الجاهزة بعنوان "Edition by George Chakra" قدمها في أسبوع الموضة في مدينة نيويورك.

مجموعة 2022/2023

إختارجورج شقراأن يقدم مجموعته الجديدة لخريف وشتاء 2022/2023 من الشانزيليزيه في باريس. وتراوحت ألوان المجموعة بين الأزرق والأسود والفضي والأخضر الحيوي والقرميدي والذهبي. وإفتتح المعرض بسترة مخملية راقية مع أكمام من الحرير. وتميزت المجموعة بالسترات المنتفخة الثلاثية الأبعاد من المخمل المشكوك بالريش.

ما علاقته بـ إيف سان لوران؟

لشدة إعجابه وتقديره للمصمم إيف سان لوران يعتمدجورج شقرانفس المزيج الساحر بين الألوان والظلال. تصاميمه مهداة للمرأة العصرية والواثقة من نفسها والهدف إبراز التناقض في شخصيتها أي أن تكون ملاكاً بريئاً يتمتع بالجاذبية وقادرة أن تثبت وجودها بهدوء وصمت.

مبادرة قيّمة

مبادرة جميلة وقيّمة قام بها المصممجورج شقرافي نهاية العرض عام 2020 في باريس عندما خرج فريق عمله بقمصانهم البيضاء المطرّزة بالعلم اللبناني، في مشهد أثار مشاعر الحضور الذي صفق له طويلاً.
وقد وزّعت على الحضور ورود بيضاء، تعبيرًا عن التغيير السلمي المنشود في بلاد الأرز.