بابلو بيكاسوهو أحد أشهر الفنانين التشكيليين في القرن العشرين، ومن أحد مؤسسي الحركة التكعيبية في الفن الى جانب الفنان جورج براك. ولد بابلو رويز بيكاسو عام 1881 في ملقا الاندلس في جنوب اسبانيا لأب فنان كلاسيكي اعتاد رسم الطيور والمناظر الطبيعية وعائلة متوسطة المستوى. تعلم الرسم الاكاديمي من والده الذي كان مدرساً للفنون الجميلة وأمكن رؤية مهارته في اعماله الواقعية الاولى التي تمثل صوراً شخصية مثل لوحات تصور افراد اسرته وصور ذاتية له.

بداياته في الفن التشكيلي وتأسيسه للفن التكعيبي

اشتهربيكاسوبأسلوبه التكعيبي في الرسم فكان من مؤسسي المدرسة التكعيبية الى جانب الفنان جورج براك. تأثر بيكاسو في بداياته بالانطباعية فكان من محبي الفنان بول سيزان. الاسلوب التكعيبي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بداية القرن العشرين وهو يتخذ من الاشكال الهندسية اساساً لبناء العمل الفني. تعتمد هذه المدرسة على الاشكال الهندسية لبناء الاجسام. انتشرت بين 1907 و 1914، وولدت في فرنسا على يد بابلو بيكاسو، جورج براك وخوان جريس.
بيكاسو الذي اختار الاقامة في فرنسا لمدة سنين تخطت شهرته اوروبا ليصبح فناناً عالميا تباع لوحاته في المزادات بملايين الدولارات وبعضها يتخطى المئة مليون دولار.


لوحات لبيكاسو تخطت المئة مليون دولار في المزادات

بيعت لوحة للفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو بأكثر من مئة مليون دولار في مزاد بنيويورك.
وتعدّ هذه هي المرة الخامسة التي يباع فيها عمل للرسام والنحات بيكاسو بمبلغ مكون من تسعة أرقام.
واشترى أحد جامعي التحف الفنية لوحة "امرأة جالسة قرب نافذة التي تمثل ماري-تريز والتر" مقابل مبلغ 103.4 مليون دولار بعد 19 دقيقة فقط من عرضها في دار مزادات كريستيز في نيويورك عام 2021.

وهذه هي المرة الخامسة التي يباع فيها عمل لبيكاسو بأكثر من مئة مليون دولار، وهو ما لم يتحقق إلا لعدد قليل جدا من الفنانين بينهم الأمريكي جاكسون بولوك، والهولندي فينسنت فان جوخ، والإنجليزي فرنسيس بيكون.

وتتصدر لوحة "نساء الجزائر" قائمة أغلى مبيعات أعمال بيكاسو الفنية، بمبلغ 179.4 مليون دولار عام 2015.

عام 2018 بيعت لوحة بابلو بيكاسو فتاة مع سلة زهور مقابل 115 مليون دولار خلال أول عملية بيع كبرى نظمتها دار كريستيز في نيويورك لتفريق مجموعة روكفلر الهائلة.


لوحة غيرنيكا صرخة في وجه الحرب


وتعد لوحة غيرنيكا من أشهر أعمال "بيكاسو" حيث كلفت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) الفنان بابلو بيكاسو بإبداع لوحة جدارية لتُعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولى للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة (Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne) الذي أقيم فى باريس عام 1937.
وبعد عمل 35 يوما تقريباً انتهى بيكاسو من اللوحة في أواسط حزيران/ يونيو 1937. وغرنيكا تعرض مأساة الحرب والمعاناة التي تسببها للأفراد، وقد صارت معلماً أثرياً، لتصبح مذكراً دائماً بمآسي الحروب، إضافة لاعتبارها رمزا مضاداً للحرب وتجسيداً للسلام. يبلغ ارتفاعها 3.5 متراً بينما يبلغ عرضها 7.8 مترا وهي معروضة الآن في مدريد في متحف مركز الملكة صوفيا الوطني للفنون.

بيكاسو وتأثره بالفن الافريقي

تعرف بيكاسو على الفن الافريقي في متحف تروكاديرو في باريس فانبهر بقوانين هذا الفن وبدأت اعماله تعكس الاثر الحضاري له.
اكتشف بيكاسو إمكانيات فنية نحتية جديدة في الفن الافريقي وعالم جديد أثار فيه الحنين لمجتمع أفضل.
ويتجلى تأثير الفن الافريقي على اعمال بيكاسو بوضوح في لوحة Les demoiselles d'Avignon وغيرها من اللوحات، حيث تبدو رؤوس الافراد مرسومة على شكل اقنعة.

بيكاسو وحياته الشخصية

حب بيكاسو وعلاقاته المتعددة بالنساء توازي شهرته الفنية فلقد تزوج الفنان التشكيلي مرتين وانجب اربعة اولاد من ثلاث نساء مختلفة. كذلك ارتبط بيكاسو بنساء اصغر منه سناً بكثير وكان يقوم بخيانة زوجاته ما كان يؤدي الى انفصاله او طلاقه من زوجاته.
وفي صيف عام 1918 تزوج بيكاسو من أولغا خوخلوفا، وهي راقصة باليه روسية-أوكرانية في فرقة سيرغي والتي كان بيكاسو يصمم لهم لوحات الرقصات في روما، وقد عرّفت أولجا الطبقة العليا بزوجها بيكاسو من خلال عشاءات العمل الرسمية والمناسبات الاجتماعية التي عرفتها حياة الأثرياء في باريس في عشرينيات القرن الماضي. وكان لبيكاسو وأولغا ولد واحد وهو «باولو» الذي كبر ليصبح أحد متسابقي الدراجات النارية. حب بيكاسو لنوعية الحياة البوهيمية اصطدم بإصرار أولجا على المجاملات الاجتماعية ،الأمر الذي أدى إلى نشوب صراعات مستمرة بينهما.
في عام 1927 قابل بيكاسو ماري تيريز والتر، الفرنسية ذات السبعة عشرة عامًا، والتي أصبحت فيما بعد عشيقته التالية. وفي هذه الفترة انتهى زواج بيكاسو بأولغا غوغلوفا بالانفصال وليس بالطلاق حيث كان ينص القانون الفرنسي على أن تحصل الزوجة على نصف ممتلكات زوجها في حالة الطلاق، الأمر الذي لم يكن يريده بيكاسو، وظل بيكاسو وأولغا متزوجين رسميًا حتى وفاة أولغا عام 1955.
استمرت علاقة بيكاسو بماري تريز والتر لفترة طويلة من الوقت وأنجب منها ابنتهما «مايا»، وقد عاشت ماري على أمل أن يتزوجها بيكاسو في يوم من الأيام إلا أنه لم يفعل، وقد شنقت نفسها بعد وفاة بيكاسو بأربعة أعوام. وخلال حياته، عرف بيكاسو العديد من العشيقات إلى جانب زوجته، وقد تزوج بيكاسو مرتين وأنجب أربعة أطفال من ثلاث نساء مختلفات. وفي أواخر الثلاثينات تعرّف بيكاسو بدورا مار، عشيقته اليوغوسلافية والتي كانت تعمل مصورة فوتوغرافية، واستمرت علاقتهما حتى أوائل الأربعينات. وقد قامت دورا مار بتوثيق لوحة بيكاسو الشهيرة غرنيكا.
توفي بيكاسو في 8 نيسان / ابريل عام 1973 في فرنسا اثناء عشائه مع زوجته جاكلين وبعض الاصدقاء.