زار سفير النمسا لدى لبنان رينيه أمري Rene Amry المعهد الوطني العالي للموسيقى، والتقى رئيسته الدكتورة هبة القواس بحضور الرئيس السابق للكونسرفتوار الدكتور وليد مسلّم ومؤسس مهرجان "موسيقيات بعبدات" Les Musicales de Baabdath سليمان قرباني.


اللقاء جاء استكمالاً لتعاون سابق مع النمسا عبر مذكرة تفاهم سيتم توقيعها بين الكونسرفتوار الوطني وجامعة (University of Music and Performing Arts MDW) في فيينا.
تطرقت د. القواس في اللقاء إلى جملة مشاريع تعاون بين السفارة والكونسرفتوار من شأنها تمتين العلاقات الثقافية بين البلدين، واقترحت مشروعاً يتضمن عدة بنود للبحث، منها استقدام موسيقيين نمساويين إلى لبنان للإقامة فيه والإفادة من خبراتهم الموسيقية، بالإضافة إلى تفعيل المشاريع القائمة ومنها "الماستر كلاسز" والدورات التدريبية من أساتذة نمساويين مختصين لطلاب الموسيقى في المعهد. كما جرى البحث في سبل إعطاء دروس موسيقية تدريبية متخصصة عن بعد، وإمكانية استقدام المدربين إلى لبنان لتطبيق العزف مع التلاميذ.
كما تمّ التداول في عدة أفكار تطويرية لمشاريع التعاون، أبرزها برامج تطوير المناهج وبرامج التبادل التعليمي والطلابي. ولقيت الاقتراحات ترحيباً من السفير ووعد بمتابعتها مع الجهات الرسمية النمساوية ومناقشتها في اجتماعات لاحقة، وصولاً إلى تطويرها وتثبيتها مع وزارة الثقافة في النمسا.
وشكرت القواس السفيرعلى تجاوبه من أجل إرساء تعاون مستدام من شأنه النهوض بالطاقات الموسيقية والمؤسسة الوطنية الموسيقية، كما من شأنه تكريس الثقافة الموسيقية لدى الأجيال الطالعة وترسيخها ضمن المنظومة الإنسانية الراقية.
وباسم الكونسرفتوار الوطني شكرت القواس دولة النمسا على تقديمها بيانو Bechstein كهبة للكونسرفتوار من المؤسسة العريقة.