قد لا تكون مشكلة السيلوليت خطيرة إلا أن أثرها النفسي على الشخص كبيرة لأنها تعتبر كتشوه في البشرة لذلك يعمد الكثير إلى البحث عن حلول لإنهاء هذه المشكلة.
تشيع هذه الحالة بين النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك إلى اختلاف توزيع العضلات، والأنسجة الدهنية، والأنسجة الداعمة في الجلد بين الجنسين
والسيلوليت هي النتوءات الصغيرة والدمامل والغمر على فخذيك وأردافك وأجزاء أخرى مختلفة من جسمك، فهي حالة يصاب فيها الجلد بالدمامل بسبب تراكم الخلايا الدهنية والبروتينات والسموم التي لم يتم التخلص منها بشكل صحيح من الجسم.
الطرق الفعالة للتخلص من السيلوليت لا تقتصر على الحفاظ على شكل الجسم واتباع نظام غذائي صحي. يجب العناية ببشرتك وتقشيرها وترطيبها جيدًا لتنشيط الدورة الدموية وتنعيم سطح الجلد.

القهوة

تعتبر القهوة مقشراً قد يساعد على إزالة السيلوليت بطرق عدة، إذ يعمل الكافيين الموجود في القهوة على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من انكماشات الجلد، وقد تتضيق مسامات الجلد من خلال تحفيز الكافيين لزيادة تدفق الدم وإزالة الماء الزائد من الجسم.

طريقة استخدام القهوة للتخلص من السيلوليت:

خلط القهوة المطحونة مع الماء الساخن، مع الاستمرار في إضافة المزيد من كل مكون إذا لزم الأمر حتى تصل إلى السمك المطلوب.
إذا كانت البشرة جافة، يمكن إضافة كمية صغيرة من جوز الهند، أو زيت الزيتون إلى المزيج.
يمنع استخدام القهوة المطحونة من آلة صنع القهوة فهذه تعرضت للتلف بالفعل.
اختيار القهوة التقليدية لا القهوة منزوعة الكافيين.
وضع المقشر على بشرة نظيفة مع التدليك بلطف بأطراف الأصابع دون الفرك.
استخدام قطعة قماش ناعمة أو فرشاة بشرة جافة إذا وجد المعجون لزجاً ومزعجاً للأصابع والأظافر.
شطف المزيج بعد التدليك لبضع دقائق.

زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند دور في ترطيب البشرة وتنعيمها، مما يساعد في إخفاء مظهر السيلوليت، إذ أن زيت جوز الهند فعال عند استخدامه مع الزيوت العطرية كمرطب، وله آثار علاجية على الجلد لأنه يزيد من إنتاج الكولاجين الذي له تأثير على تماسك أنسجة الجلد وصلابتها، مما قد يقلل من السيلوليت، ويعد الكولاجين مكون شائع في كريمات ومراهم شد البشرة التي تستخدم في التخلص من السيلوليت بخلطات موضعية ولكن قد يحمل استخدام زيت جوز الهند بعض التأثيرات الجانبية، كالحكة والاحمرار والهرش، خاصة إذا كان لدى الشخص حساسية من جوز الهند و بهذه الحالة عليه أن يتوقف عن استخدام زيت جوز الهند مباشرة.
يمكن استخدام زيت جوز الهند مع إحدى الزيوت مثل زيت النعناع، أو زيت الزنجبيل، أو زيت الليمون، وغيرها من الزيوت، وذلك لتخفيف الآلام ومنح الشعور بالاسترخاء وترطيب البشرة، وتنعيمها، وزيادة فعالية التخلص من السيلوليت. يمكن استخدام جوز الهند بنسبة (1-5)%. ويقترح الخبراء بنسبة 1% خاصة إذا كنا نستهدف تدليك مساحات واسعة من الجلد، كالتالي:

قطرة واحدة من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
3 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
5 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

بعد تحضير زيت جوز الهند مع إحدى الزيوت العطرية ينصح بتدليك المنطقة المرادة من الجلد بسرعة لأن هذه الزيوت العطرية تتطاير، من المستحسن أن نطبق العملية مرتين يومياً مع التدليك، أما بالحديث عن النتائج المتوقعة فتختلف من شخص لآخر و على العديد من العوامل المختلفة لهذا ينصح الخبراء بمراجعة أطباء الجلد.

البقاء رطبًا

يساعد شرب الماء بكمية لا تقل عن ليترين في اليوم على التخلص من المواد السامة والصوديوم الذي يسبب انحباس السوائل في الجسم. كما أن شرب الماء يساهم في الحفاظ على نضارة الجلد.

التوقف عن التدخين

ليس من المستغرب أن يكون التدخين مساهماً رئيسياً عندما يتعلق الأمر بالسيلوليت. وفقًا لدراسة حديثة فإن تناول دخان السجائر يمكن أن يضعف عملية تكوين الكولاجين، مما يجعل السيلوليت أكثر بروزًا.