فاز الممثل الأميركي وبطل "The Godfather"، مارلون براندو بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل عام 1973، ولكنه رفض الحضور وإستلام الجائزة وذلك تعبيراً عن رفضه لسوء معاملة شعب أميركا الأصليين.


وفوض حينها مارلون براندو الممثلة الأميركية ساشين ليتل فيذر للحضور مكانه وإستلام الجائزة، وإلقاء الكلمة بعد إعلان فوزه، وقالت ساشين عند صعودها إلى المسرح :" براندو يعتذر عن عدم حضوره للحفل وعن عدم قبوله الجائزة تعبيراً منه عن رفضه لسوء معاملة شعب أميركا الأصليين".
وللمناسبة إختارت ساشين ليتل فيدز الحضور بالزي التراثي، تعبيراً عن تراثها وهويتها الأميركية الأصلية، وأكملت: "إنني أمثل مارلون براندو الذي طلب مني أن أقول إنه ممتن لكم بهذه الجائزة، لكنه يرفض استلامها، بسبب سوء معاملة الصناعة السينمائية مع الأمريكيين الأصليين"، لتحاول الحضور إزعاجها ومقاطعتها أكثر من مرة خلال إلقاءها الكلمة التي كانت لا تتعدى الـ 60 ثانية.
والآن وبعد 50 عاماً أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح جوائز الأوسكار، أنها تسعى لتقديم الإعتذار من الممثلة التي أصبحت تبلغ من العمر الـ 75 عاماً، وذلك عن المضايقات التي آلمتها عام 1973.