هوما عابدين منحدرة من والدين أميركيين مغتربين، من أصول باكستانية وهندية، هي مولودة عام 1976 في ولاية ميشيغان. تعتبر أنها تنتمي لعوالم مختلفة ومتعددة حسب كتابها الذي أصدرته عام 2021، لكنها تحب ان تعرّف عن نفسها بأنها أميركية مسلمة. اشتهرت هوما عابدين عندما استلمت منصب نائبة رئيس الحملة الانتخابية لوزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون التي تربطها بها علاقة صداقة وطيدة.



نشأتها وبداياتها


هوما محمود عابدين ولدت في كالامازو ميشيغان، وانتقلت عائلتها للعيش في المملكة العربية السعودية عندما كان عمرها سنتين. والداها مدرسان من اصول هندية وباكستانية ولديها شقيق وشقيقة.
نشأت هوما عابدين في المملكة العربية السعودية حيث درست في مدارس دولية في المملكة الى حين بلوغها سن الثامنة عشر حيث عادت الى الولايات المتحدة لتلتحق بجامعة جورج واشنطن وتحصل على شهادة بالصحافة، تتقن عابدين العربية والانكليزية والاردوية.
بعد تخرجها عام 1996 تقدمت عابدين بطلب للتدريب العملي داخل البيت الابيض، فكانت لها فرصة التعرف على السيدة الاولى آنذاك هيلاري كلينتون. توطدت علاقتها بكلينتون التي تعتبرها كإبنتها الثانية. ولاءها لهيلاري ومعرفتها المتمكنة بالشرق الاوسط خوّلها ان تعمل نائبة رئيس الموظفين لوزيرة الخارجية كلينتون في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية. كانت عابدين من كبار مستشاري حملتها الترشيحية للانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2008.


ادعاءات تتهمها بالترويج لأنشطة ضد مصالح الولايات المتحدة الاميركية


وقعت هوما عابدين عام 2012 ضحية لمؤامرة من خمسة اعضاء في الكونغرس ادعوا في رسالة لنائب المفتش العام في وزارة الخارجية الاميركية بأن عابدين «لديها ثلاثة أفراد من العائلة أبوها وأمها وأخوها ذو صلة بعملاء من الإخوان المسلمين و/أو منظماتها» طالبين منه القيام بتحقيق حول هذا الامر، نظراً لخطورة امكانية تأثير اي شخص ذي علاقة بالإخوان المسلمين في سياسة وزارة الخارجية. دافع أعضاء مجلس الشيوخ جون ماكين وسكوت براون ولينزي غراهام ومستشار الحملات الانتخابية إد رولينز عن عابدين ضد هذه الادعاءات. قال جون ماكين أن هذه الادعاءات حول هوما والتقرير الذي استقيت منه لا تعدو كونها هجوما لا مبرر ولا أساس له على امرأة شريفة وأمريكية متفانية.

كذلك دافع عنها الرئيس الاميركي الاسبق باراك أوباما خلال الافطار الرمضاني السنوي في البيت الابيض في 11 آب / اغسطس 2012 قائلاً بأنها نفذت عملاً استثنائياً في تمثيل اميركا والقيم الديموقراطية عاملة من دون كلل في البيت الابيض وكذلك في وزارة الخارجية.


إصدارها كتاب "الحياة فى عوالم مختلفة"


اصدرت هوما عابدين عام 2021 كتاباً تحت عنوان "الحياة فى عوالم مختلفة" بعد اعوام من عملها في الحياة العامة كمستشارة. اعتمدت عابدين هذا العنوان بإشارة الى الهويات المتعددة التي تميزها، فهي مولودة في ميشيغان الاميركية ونشأت في المملكة العربية السعودية لأم هندية وأب باكستاني. روت عابدين في كتابها سيرة حياتها متطرقة الى ما قدمته لها الحياة من خير وشر. كذلك تطرقت الى الادوار المختلفة التي يقوم بها اولاد المهاجرين في مؤسسات الخدمة العامة في الولايات المتحدة الاميركية مشيرة الى دورها في مؤسسات مثل مجلس الشيوخ والبيت الابيض الذي وضعها في دائرة مختلفة.
كذلك تقدم هوما عابدين في كتابها سرداً شخصياً للغاية عن هيلاري كلينتون على المستوى المهني وعلى الصداقة المقربة التي تربطها بها مغيرة مسار المعلومات المضللة لتكشف عن صورة واضحة لهيلاري كلينتون.


إهتمام عابدين بقضايا المرأة وتمكينها

في احدى جلساتها النقاشية لمؤسسة قطر الوطنية في آذار / مارس 2022 تحدثت عابدين عن أهمية تمكين المرأة وأهمية دعم المرأة لغيرها من النساء وتوطيد علاقات الصداقة فيما بينهن للنجاح معاً. اشارت عابدين الى اعجابها بالصحفية كريستيان أمانبور التي تعتبرها قدوة لها لأنها تشبهها نوعاً ما من ناحية تعدد انتماءاتها فأمانبور صحفية بريطانية من اصل ايراني.


​​​

حياتها الشخصية

في عام 2010، تزوجت هوما عابدين، بالسياسي الأمريكي أنتوني وينر، وعضو في الحزب الديموقراطي لكن سلوكه الجنسي المشين وفضائحه المتكررة ادت الى الانفصال عام 2013 . لديها ولد مولود عام 2011 واسمه جوردن زين وينر.

تكلمتوسائل الاعلام الفنية مؤخراً انها تواعد الممثل الاميركي المشهور بعلاقاته المتعددة مع النساء برادلي كوبر. وأبقى كوبر وعابدين علاقتهما الرومانسية الخاصة طي الكتمان خلال الأشهر القليلة الماضية.